التعليموظائف و تعليم

فضل تعلم اللغة العربية

اكتشف فضل تعلم اللغة العربية، فاللغة هي أساس التواصل والتفاهم بين الأشخاص، واللغة العربية تعتبر واحدة من أعظم اللغات في العالم، إذ هي لغة القرآن الكريم ومن خلالها يتم تأسيس ديننا العظيم وهو الإسلام، ولا يجوز للمسلم قراءة القرآن إلا باللغة العربية، ولا يجوز أداء الصلاة بدون القرآن، حيث تعتبر الصلاة من أركان الإسلام، لذا فإن اللغة العربية لها فضل عظيم وتعتبر من اللغات الأساسية التي يجب أن نتعلمها لفهم معاني الآيات في القرآن الكريم، ويمكنكم العثور على مزيد من المعلومات عن ذلك في الموسوعة .

فضل تعلم اللغة العربية :

أولاً: يوجد بها البيان الكامل.

ثانيًا: اللغة العربية هي المفتاح الأصلي والعظيم؛ أي الكتاب والسنة.

ثالثًا: التعرف على اللغة العربية يمنح إقامة للحجة على الناس.

رابعًا: أن حفظ اللغة العربية والتحدث بها بانتظام يؤثر في العقل والدين والأخلاق.

خامسًا: أن تتعلم اللغة العربية والحفاظ عليها هما صفة عظيمة لهذه الأمة.

سادسًا: أحد أسباب زيغ الأمة هو عدم معرفة اللغة العربية.

سابعًا: أنَّ مصدرُ عزٍّ الأمة هي اللغة العربية.

نشأة اللغة العربية:

تعتبر اللغة العربية من بين اللغات القديمة التي تعود أصولها إلى اللغات السامية. إنها تعتبر الأقرب إلى اللغة الأصلية بين جميع اللغات. أقدم النصوص العربية التي تم العثور عليها تعود إلى القرن الثالث للميلاد، وتتميز بالشعر الجاهلي والبلاغة والأسلوب الرفيع والوزن الشعري المنتظم .

يقال إن أصول اللغة العربية تعود إلى بلاد الحجاز في شبه الجزيرة العربية، وتم تطويرها بسبب العديد من العوامل التي حدثت مع مرور الوقت، مثل التنوع في الحضارات واللهجات المختلفة، وإقامة أسواق مختلفة مثل سوق عكاظ. تعتبر الأسواق أحد العوامل الرئيسية التي أثرت وساهمت في ظهور اللغة العربية الفصحى وتطورها.

من مميزات اللغة العربية:

  • لغة العربية تتمتع بسعة كبيرة، أي أنها تحتوي على عدد كبير من الكلمات الرائعة والوفيرة، ولكل مفردة لها مرادف بمعنى ودلالة جديدة، فعلى سبيل المثال، الأسد له العديد من الأسماء ولكل اسم معناه الخاص، وهذا ينطبق أيضا على الناقة وكل نبات أو حيوان أو شيء غير حي يمتلك العديد من الصفات والأسماء، وهذا يدل على روعة وغنى هذه اللغة، فهناك العديد من مفردات الحزن والأسى والترح، وعلى سبيل المثال، يوجد لكل يوم من أيام السنة أكثر من ثمانين اسما، وقد قام ابن قيم الجوزية بعدها في كتابه “مدارج السالكين”، ولكل من هذه الأسماء سبب ومعنى خاص به، وهذا ليس موجودا في معظم اللغات الموجودة في العالم.
  • اللغة العربية تميز بين المؤنث والمذكر، سواء في العدد أو غيره، وهذا يتناقض مع العديد من اللغات الأخرى، وتتبع العربية المبدأ المتناقض في التمييز بين المذكر والمؤنث في العدد، ولا يوجد تعقيد في ذلك طالما أن هناك نظام منتظم.
  • تقوم اللغة العربية على جذور متناسقة وغير موجودة في اللغات الأخرى، فهناك الفعل الماضي (ذهب) والمضارع (يذهب) والأمر (اذهب)، وهذه جميعها من نفس الجذر. أما في اللغة الإنجليزية، فالفعل الماضي (went) والمضارع (go) والأمر (go) هما كلمتان مختلفتان تماما، على سبيل المثال، الفعل (cut) يعني قطع ويمكن استخدامه بنفس الشكل في جميع الأزمنة الثلاثة، ولكن في اللغة الإنجليزية، يتعين وضعه في جملة لتحديد الزمن، بينما في اللغة العربية زمن الفعل معروف.
  • فقد قال الخفاجي في كتابه (سر الفصاحة): أفاد أبو داود المطران، الذي كان يجيد اللغتين السريانية والعربية، بأنه إذا قام بترجمة الكلمات الجميلة من اللغة العربية إلى السريانية، فإنها تصبح قبيحة وبائسة، وإذا قام بترجمة الكلمات المختارة من اللغة السريانية إلى اللغة العربية، فإنها تصبح أكثر جمالا وروعة. وهذا يدل على أن اللغة العربية تمتلك إمكانيات هائلة ومؤهلات فائقة مثل الأصوات والتصريف والمعجم والنحو والبلاغة والدلالة.

خصائصُ اللغةِ العربيّةِ

اللغة العربية تتميز بخصائص غير موجودة في غيرها من اللغات، ومن أهمها:

  • الخصائصُ الصوتيّة:

وتتمثل في توزيع مخارج الحروف من الشفتين وحتى تصل إلى أقصى الحلق، وتتنوع وتتعدد هذه المخارج، مع الاهتمام بالتنسيق والتوازن بين الأصوات في حروف الكلمة الواحدة.

  • التعريب:

ترتبط الكلمات في اللغة العربية ببعضها من حيث الهيئة، والحروف، والبنية، والأصوات، والتراكيب، لذا عندما يدخل الكلمة الأجنبية إلى اللغة العربية، يجب أن تتبع أوزان اللغة العربية، ومن أمثلة الكلمات المعربة: مرجان، ودرهم، وكوب.

  • خاصيّة المعاني اللفظية العربيّة:

عند العرب، هناك طرق متبعة لتحديد الأسماء والمفردات، وتعتمد على استخدام الصفة لتسمية الشيء، والاحتفاظ بمعنى الاسم الأصلي، والإشارة إلى الصفة والوظيفة التي يؤديها المسمى.

  • الاشتقاق:

فاللغة العربية تمكننا من الاشتقاق في الكلمات التي لها نفس المعنى والأصل؛ مما يساهم في توفير الجهد وتوفير الوقت للمتعلم.

  • الإيجاز:

إنه واحد من أشهر الأقوال العربية في اللغة.

  • الخصائص في الكلمة العربية:

تتميز الكلمة الواحدة في اللغة العربية بعدة خصائص مختلفة عن غيرها من الكلمات في اللغات الأخرى، مثل البناء والشكل والوزن والصيغة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى