التعليموظائف و تعليم

مقدمة تعبير لغة عربية

تعرف على طريقة كتابة مقدمة لتعبير باللغة العربية، حيث تكون المقدمة مجموعة من الجمل تعطي فكرة عن الموضوع الذي سيتم ذكره في النص، وتشكل نسبة 5٪ إلى 10٪ من إجمالي النص، وتحتوي على حقائق حول الموضوع سواء كان تاريخيا أو علميا أو اجتماعيا .

جدول المحتويات

طريقة كتابة مقدمة تعبير لغة عربية :

يجب أن يشملها العناصر الآتية :

أولاً/ السلاسة:

الهدف هو أن يشعر القارئ بأن القراءة سلسة وسهلة وواضحة عند الانتقال بين الأفكار والحفاظ على دقة المفردات فيها.

ثانياً/ التشويق:

يجب أن تحتوي المقدمة على محفزات للقارئ وتكون مشوقة لكي يستمر في قراءة المزيد.

ثالثاً/قوة التراكيب:

بمعنى أنها تكون دقيقة في استخدام الكلمات والمفردات وخالية من أي أخطاء لغوية.

رابعاً/ الإشارة إلى فكرة الموضوع:

حيث يكون المقدمة نبذة مختصرة تشير إلى الفكرة العامة للموضوع.

خامساً/ تجنب الإطالة في سرد المقدمة:

يجب أن يكون حجم النص متوسطا ويجب على الكاتب تجنب الشرح المفصل حتى لا يشعر القارئ بالملل ويستمر في القراءة.

سادساً/الالتزام بقواعد اللغة العربية:

وهي إتقان الكاتب لقواعد اللغة العربية وتجنب الأخطاء اللغوية والإملائية مثل: القواعد النحوية، علامات الترقيم، تشكيل الحروف.

سابعاً /مقدمة الغير مصطنعة:

يجب على الكاتب أن يعبر عن مشاعره في المقدمة، حتى يشعر القارئ بالاقتراب منه ويستمر بالقراءة بشغف وإحساس بأهمية ذلك.

من أنواع مقدمة تعبير لغة عربية :

  • مقدمات التعبير التساؤلية:

وهي من تبدأ بالسؤال مثل: موضوع عن سوء التعليم: “متى سيستمر الجهل؟ وكيف نقلل من الأمية وتأثيراتها؟.

  • مقدمات التعبير الوصفية:

وهي مقدمة تجعل الطالب يصف الفكرة سواء كانت مادية أو معنوية مثل: موضوع عن الأم “في عينيها السلام وترسم بسمتها الحياة وقلبها يحمل ملء البحر من الحنان نعم إنها أمي نبض قلبي وشريان الحياة.

  • مقدمات الحكم والأمثال:

وهي تبدأ بمثل أو حكمة تتناسب مع الفكرة العامة للموضوع.

  • مقدمات التعبير المشوقة:

وتجعل القارئ لا يشعر بالملل وتحثه على الاستمرار في القراءة ليجد الاجابة من خلال النص.

  • مقدمات البحث العربي:
  • المقدمة هي أحد الأجزاء الهامة للباحث حيث تحتوي على الفكرة الأساسية للدراسة وتقدمها بطريقة سهلة للقارئ بدون أي تفاصيل مملة. يمكن للكاتب أن يكمل البحث في جميع المجالات لفهم الأسس والقواعد الضرورية عند كتابة الدراسة. هذا يساعد الباحث في إكمال الدراسة بشكل شامل وفصل الجوانب المختلفة وطرح الحلول المناسبة مثل: “الكلام البليغ في هذا الموضوع لا يستطيع التعبير عنه. سأبذل قصارى جهدي للتعبير عن أفكاري حول هذا الموضوع المثير.
  • مقدمات البحث الإسلامي:

تحتوي على مهارات الكاتب في التنقل التسلسلي بدلا من التنقل المفاجئ ، وتشمل ترديد الحمد لرب العالمين والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم واستخدام القرآن كمصدر هام للأمثلة البلاغية في اللغة العربية مثل “الحمد لله الذي أخرجنا من الظلمات والجهل إلى نور العلم والمعرفة ، والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم” وأيضا تشتمل على عناوين مختصرة لجميع التفاصيل المتعلقة بالبحث بما في ذلك نهج الباحث وخطته وصعوباته وكيفية التغلب عليها مثل الحصول على المصادر والمراجع ، ويذكر أيضا أسباب كتابته للبحث ويعد الموضوع جيدا ويبرز مهاراته في الكتابة وأسلوبه في استخدام الكلمات والالتزام بالقواعد النحوية واللغوية وعدم وجود أخطاء في قواعد اللغة العربية ، ويمكن للباحث أيضا أن يشيد بمن ساعده في البحث ويذكر جهوده.

  • مقدمات الكتب:

من ضمن شروط المقدمة، يجب طرح الإرشادات التي توضح الهدف من كتابة الكتاب، ويجب أن تكون الصياغة ملفتة وسليمة وقريبة من قلب القارئ وأفكاره. وبالإضافة إلى ذلك، يجب على الكاتب أن يتمتع ببراعة في لفت الانتباه وجذب القراء للكتاب. لذلك، فإن المقدمة يجب أن تكون مشوقة وتحمل رسالة أهمية الكتاب وفوائده المفيدة للقراءة. على سبيل المثال، قد ترددت كثيرا في كتابة ونشر هذا الكتاب، وتأخرت في الكتابة ليس لأن الموضوع لا يستحق الاهتمام، ولكن لأنني شعرت أن المشكلة لم تبرز بما تستحقه من تقدير. وما جعلني أتجاوز هذا الشعور المتردد هو ارتياحي لجوانب الموضوع التي كانت واضحة والتي آمل أن يراها القارئ ويستمتع بها ويفهمها ويشعر بما أشعر به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى