التعليموظائف و تعليم

موضوع تعبير عن اللغة العربية

موضوع تعبير عن اللغة العربية ، تعد اللغة العربية من أهم اللغات الموجودة والمنتشرة حول العالم وهي من أقدم اللغات الحضارية في العالم، حيث يتحدث بها أكثر من 423 مليون شخص موجودين في كافة أنحاء العالم وليسوا فقط في الوطن العربي، كما أن اللغة العربية لغة شعائرية تستخدم في كثير من الكنائس المسيحية، وكذلك استخدم كثير من العلماء اللغة العربية في كتابة الكثير من الأعمال الفكرية والدينية وخاصة لليهود، وانتشار الإسلام بشكل كبير في جميع أنحاء العالم ساعد كثيرا في انتشار اللغة العربية وذلك لأنها لغة القرآن الكريم، وأثرت اللغة العربية بشكل كبير على العديد من اللغات الأخرى وأصبحت تدرس في كثير من الدول العربية والإفريقية، وها هي أهم التفاصيل على الموسوعة .

موضوع تعبير عن اللغة العربية :

اللغة العربية وأهميتها:

اللغة العربية هي اللغة الرسمية للوطن العربي بأكمله وأحد اللغات الستة الرسمية في الأمم المتحدة، حيث تحتوي على أكثر من 18 ألف كلمة وهذا ما ذكر في معجم لسان العرب لابن منظور. بالمقابل، اللغة الإنجليزية تحتوي على 42 ألف كلمة فقط وهذا ما ذكره صموئيل جونسون في قاموس اللغة الإنجليزية. وبالتالي، يمكننا القول إن اللغة العربية هي واحدة من أعمق وأكثر اللغات ترسيخا في العالم.

أهمية اللغة العربية:

في الأيام القديمة، عندما نزل القرآن الكريم باللغة العربية في عهد الرسول، كانت العرب تحمل هم اللغة العربية. وبعد أن تمكنوا من فتح الكثير من البلاد، انتشرت اللغة العربية واستمرت. قام العديد من العلماء والأدباء بشرح وتوضيح اللغة العربية وقواعدها وآدابها وفنونها الثلاثة، وهي “المعاني والبيان والبديع”. تتمثل أهمية اللغة العربية في:

أولاً/ لا يمكن فهم الدين الإسلامي إلا باللغة العربية:

لفهم القرآن الكريم والسنة النبوية، يجب أن يكون المرء متعلما للغة العربية بشكل جيد. هذا يساعد على فهم واكتشاف معاني القرآن الكريم بوضوح، وهذا هو أحد أهم أسباب انتشار اللغة واستمرارها وعظمتها؛ فهي مرتبطة بالإسلام والمسلمين في كل مكان. وكما قال الخطاب رضي الله عنه وأرضاه: “تعلموا العربية فإنها من دينكم.

ثانياً/ اللغة العربية لغة عز للأمة:

يجب على كل مسلم أن يعتز بدينه الإسلام ويعتبر اللغة العربية لغته الأساسية، فقد كتب العديد من العلماء العرب العظماء أهم الكتب في مجالات متعددة استفاد منها العالم بأكمله، من بينها كتاب القانون في الطب لابن سينا وغيرها من الكتب العظيمة.

ثالثاً/ الجهل في اللغة العربية سبب الاختلاف:

إذا لم يكن لديك معرفة وفهم كافي للغة العربية ومعانيها، فسوف تحدث الكثير من الاختلافات والتباعد عن المعنى الحقيقي للآيات، لذا لا ينبغي لأي شخص أو عالم دين يجهل أصول اللغة العربية أن يتحدث أو يفسر القرآن الكريم بشكل صحيح.

رابعاً/ اللغة العربية الوسيلة الأفضل لمعرفة شخصية الأمة:

ترتبط ماضي الأمة بحاضرها ومستقبلها، وعندما ننظر إلى الماضي والعصور القديمة ونحاول فهمها وبيئتها، فإننا لن نستطيع ذلك إلا إذا فهمنا اللغة العربية بشكل صحيح، ولكي نفهم تطور العصور القديمة عبر الزمن.

خامساً/ اللغة العربية هي العامل المشترك بين الدول العربية:

هناك العديد من العوامل التي تربط الدول العربية ببعضها البعض، مثل اللغة العربية والدين والثقافات المتنوعة، لذلك يجب علينا دعم اللغة كونها وسيلة اتصال مهمة في العديد من المجالات للتواصل بين دول الوطن العربي، بما في ذلك التجارة والتعامل بين الأشخاص.

مميزات اللغة العربية:

أولاً/ سعة اللغة العربية:

اللغة العربية تحتوي على العديد من الكلمات التي لها معان مختلفة من أسماء وصفات، وهذا ما يميزها عن اللغات الأخرى. كما قال الإمام الشافعي، “لسان العرب أوسع الألسنة مذهبا وأكثرها ألفاظا”، وهذا يؤكد أن اللغة العربية هي واحدة من أقدم وأهم اللغات.

ثانياً/ اللغة العربية مبنية علي أساس متناسق:

نلاحظ أن أساس اللغة وكلماتها وأفعالها متناسقة وسهلة ويسيرة وذلك غير موجود إلا في اللغة العربية، فنرى أن كلمة “أكل” فعل ماض ومضارعها “يأكل” وأمرها “كل”، فهناك تناسق في جميع كلمات اللغة العربية وهذا يجعلها قوية ومميزة عن غيرها.

ثالثاً/ استخدام اللغة العربية من قبل لغات أخري كثيرة:

هناك العديد من اللغات التي تستمد مفرداتها وكلماتها من لغتها الأم، ويعود ذلك إلى قدم اللغة العربية وشمولها لجميع المصطلحات والمفردات التي لا توجد إلا فيها. ونجد الكثير من الكلمات في اللغة الإنجليزية ليست إلا كلمات عربية بحروفها، وهذا ينطبق أيضا على العديد من اللغات الأخرى.

رابعاً/ اللغة العربية هي اللغة المختارة من الله عز وجل:

اختار الله اللغة العربية وأنزل بها كتابه العزيز، القرآن الكريم. لذلك، أعطى الله اللغة العربية بيانا قويا وميزات كبيرة تفرقها عن غيرها.

كيفية الحفاظ علي اللغة العربية:

في نهاية موضوعنا لليوم، نتمنى أن نحافظ جميعا على اللغة العربية، وذلك عن طريق استخدامها وتعليمها لجميع أبنائنا، ونفخر دائما بأن اللغة العربية هي لغتنا الأصلية، وكم هي نعمة نود أن نشكر الله عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى