الصحة النفسيةصحة

أنواع الوسواس القهري

تعرف بالتفصيل على أهم أنواع اضطراب الوسواس القهري وطرق التحكم فيه وعلاجه، حيث يعتبر اضطراب الوسواس القهري هو السيطرة الشديدة لفكرة أو مجموعة من الأفكار المزعجة التي تحرض الإنسان وتسيطر عليه، وتجعل تصرفاته غير منطقية وغير مبررة على الإطلاق، ويكون غير قادر على السيطرة على انفعالاته وأفكاره. يعتبر اضطراب الوسواس القهري مرضا من الأمراض العصبية المزمنة التي يعاني منها الفرد، حيث يجعل المريض يقوم بتكرار أي شيء يفعله عدة مرات ولا يستطيع أن ينهي هذا التكرار حتى لو كان معرضا للإهانة أو الخطر. هناك أولئك الذين يدركون المرض وهناك الآخرين الذين لا يدركونه، وسنقدم الآن شرحا مفصلا عن اضطراب الوسواس القهري.

أنواع الوسواس القهري:

  •  هناك حالات بسيطة يمكن التعامل معها بسهولة وسرعة دون أن تشكل خطرا، وفي تلك الحالات يكون المريض واعيا لمرضه، وهناك حالات يكون المريض غير مدرك لحالته وتسيطر عليه الأفكار وتعرضه والآخرين للخطر.

أولاً : وسواس النظافة:

  • الأشخاص المصابون بهذا النوع من الوسواس يشعرون دائما برغبة قوية ومندفعة في النظافة، سواء كانوا في منازلهم أو في زيارة لأحد الأصدقاء أو الأقارب، ويقومون بتنظيف نفس المكان حتى وإن كان نظيفا ويكررون ذلك عدة مرات، فالفكرة تسيطر وتتحكم فيهم كأنهم لا يرون الآخرين، وسيقومون بفعل ذلك حتى لو تعرضوا للإحراج، كما يقومون بغسل أيديهم عدة مرات عند ملامسة أي شيء.

ثانيا: وسواس الفحص الأمني:

  • يقوم المصاب بهذا النوع بفحص وتأمين جميع الأجهزة في المنزل، وإغلاق الأبواب والنوافذ والغاز، وأيضا في السيارة أو المحلات، وحتى عندما يكون واثقا من الفحص يكرره عدة مرات.

ثالثاً: وسواس تنظيم الأشياء:

  • يقوم المصاب هنا بتنظيم الأشياء بطريقة محددة، ثم يعيد ترتيبها عدة مرات بدون سبب مبرر، وإذا تحرك أي شيء بنسبة صغيرة من مكانه يقوم أيضا بإعادة ترتيبها، مثلا هناك من يقوم بترتيب الأحذية بانتظام عدة مرات، وترتيب الأقلام والزجاجات، شرطا أن يكونوا متساويين على نفس الخط بشكل متواز.

رابعاً: وسواس سرقة:

  • هنا يقوم الشخص المصاب بسرقة أي شيء يحتاجه أو لا يحتاجه ويكرر الفعل مرارا في نفس الوقت ولا يملك القدرة على السيطرة على ذلك تماما.

خامساً: وسواس حرائق:

  • الشخص المصاب يشعر برغبة قوية في إشعال النيران مما يعرضه والآخرين للخطر، ولكنه يشعر بالندم على هذا الفعل بعد القيام به، ومع ذلك، فإنه يكرره مرات أخرى.

سادساً: وسواس الوزن:

  • يعاني المصاب هنا من أفكار سلبية حول مظهره ووزنه، ويقلل من تناول الطعام ويمنع نفسه من التعرض للأمراض.

سابعا: وسواس المظهر الخارجي والعمر:

  • في هذا الحالة، المصاب يصبح مدمنا للعمليات التجميلية لتغيير مظهره للأفضل وإخفاء علامات الوجه والجسم خوفا من كبر السن.

ثامناً: وسواس التشكيك:

  •  المريض في هذا النوع يشكك في كل شيء، على سبيل المثال؛ الصلاة يعيدها عدة مرات مشككا في عدد الركعات أو أنه كان مشتتا وهكذا.

يمكن أن يأتي الوسواس القهري على شكل أفكار مزعجة، مثل تخيل صديق مصاب أو ميت، أو عائلتك تعاني من مرض أو مصيبة، وأحيانا تأتي أفكار غير مقبولة والشخص غير قادر على السيطرة عليها، مثل أفكار جنسية وحشية، وتكون مؤذية وغير مرغوبة.

هناك أيضا وجود وسواس ديني حيث يتخيل المريض بدون إرادته أفكارا غير منطقية حول الإله ويتساءل عن الغيبيات ووجود الإله أو عدمه، وعن الكون وأصل الإنسان، وأنه قد يكون كافرا وسيتعرض للعقاب والعذاب بسبب أفكاره المهووسة.

ما هي أولي خطوات العلاج من الوسواس القهري:

  • للتغلب على هذا المرض، يجب على المصاب أولا الاعتراف به والتصالح مع هذه الفكرة، ويجب أن يستشير طبيبا متخصصا ويتبع تعليماته بدقة، وسيتم علاج المرض في قسمين: علاج نفسي وعلاج دوائي، ويبدأ العلاج الدوائي بوصف مضادات الاكتئاب من قبل الطبيب المتخصص.
  • هناك طرق أخرى يمكن اللجوء إليها لعلاج الوسواس، ومنها حجز المريض في مصحة نفسية لمتابعة علاجه بشكل جيد تحت إشراف الطبيب المختص في معظم الوقت.

في النهاية يجب على المريض أن يحاول التحكم في هذه الأفكار، ومقاومة الأفكار غير المنطقية، وأن يلتزم بعمل هام يشغله معظم الوقت لكي لا يتعرض لمخاطر لا تحصى

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى