التعليموظائف و تعليم

كلمة عن الاسعافات الاولية ومحتويات شنطة المسعف

معلومات عن الإسعافات الأولية، تعرف معنا على ما هي الإسعافات الأولية بشكل مفصل، وتعرف أيضا عن مبادئ الإسعافات، وما هو دور المسعف؟ وكيف يتصرف في المواقف الطارئة، وتعرف أيضا عن المواد والأدوات التي يجب أن تكون موجودة في صندوق الإسعافات بشكل مفصل.

كلمة عن الاسعافات الاولية :

  • هو الاستجابة السريعة والرعاية الفورية التي يحتاجها الإنسان نتيجة لتعرضه فجأة لوعكة صحية مثل حادث أو أزمة أو نزيف أو جرح أو كسر. والاستجابة الفعلية للرعاية السريعة هي أن يتدخل شخص ما لإنقاذه ويفهم كيفية التعامل مع حالته حتى يتم نقله إلى المستشفى أو حتى تصل سيارة الإسعاف إلى موقع الحادث.

مبادئ الإسعافات الأولية:

  • عند حدوث حادث أو كسر أو نزيف ما ويتوقف الشخص المصاب عن التنفس أو تتوقف ضربات قلبه، فإنه لا يعتبر ميتا ويجب أن تتصرف بحذر وتسيطر بشكل جيد على موقع الحادث، ويجب أن تساعد المريض في التنفس الاصطناعي وإيقاف النزيف وتقديم الرعاية اللازمة حتى تصل سيارة الإسعاف، ويجب أن تركز على كل ما يحدث لإبلاغ الطبيب به.
  • عليه أن يكون المسعف على دراية تامة بكيفية الاهتمام بالمصاب في هذه الحالة، ويجب أن يكون المسعف أحد الأفراد المتواجدين في نفس المكان سواء كانوا من الأقارب أو الأغراب، ويجب أن يكون على دراية بكيفية إسعاف المصاب في هذه الحالة وإنقاذ حياته.

ما هي مهام المسعف؟

  1. يجب على المسعف التعامل مع المريض وفقا لمعرفته الطبية بالإصابة فقط.
  2. يجب أن يكون لديه معرفة كاملة بما حدث للمصاب ويفضل أن يكون حاضرا في الحادث من البداية حتى يفهم كيفية التصرف.
  3.  يجب عليه أن يهدأ من خوفه الشديد وأن يطمئن قلبه ويقلل من توتره، وأن يخبره أن هذا أمر بسيط وسوف يزول، ولكن يجب أن تهدأ حتى نتجاوز الوضع.
  4. يجب أيضا أن يبلغ الجميع بعدم التزاحم حول المصاب لكي لا يقلل ذلك من تنفسه وتدهور حالته.
  5. من المهم أيضا أن يكون هناك شهود على الحادث حتى يأتي الشرطة والإسعاف، ويجب على المسعف إخبارهم بأن ينتظروا معه.
  6. إذا كان هناك نزيف في الجسم، يجب إيقاف النزيف لتجنب فقدان كمية كبيرة من الدم، وإذا كان هناك كسر، يجب توجيهه بشكل صحيح لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة.
  7. يجب على المسعف أن يكون على دراية بكيفية التعامل وملما بقواعد الإسعاف وكيفية تنفيذها.
  8. يجب عليه مساعدة المصاب في عملية التنفس الاصطناعي وكيفية توفير كمية أكبر من الهواء له في المكان.
  9. هل يلاحظ بشدة ما إذا كان المريض يستجيب للإسعافات؟ هل يعاني المصاب من الألم؟ أم أنه لا يوجد أي تحسن؟ فيجب أن يكون على دراية بكل ذلك حتى يفهم ما يجب عليه فعله في الخطوة القادمة.
  10. أن يكون لديه معرفة كافية بجسم الإنسان وأجهزته وأعضائه وكيفية التعامل مع الكسور ليحمل المصاب بشكل صحيح.

حقيبة الإسعافات:

  • يجب وجود حقيبة إسعاف في جميع الأماكن مثل المنزل ومكان العمل والمدرسة والجامعة وفي وسائل المواصلات لمعرفة كيفية التصرف في حالات الطوارئ ولضمان عدم تفاقم حالة الإصابة وحدوث مضاعفات.

أشياء يجب تواجدها في شنطة الإسعافات:

  • يجب أن يوجد الأشياء الآتية: ضمادات لف معقمة بأحجام وأشكال مختلفة، شرائط لاصقة، قناع واق للعينين، جبيرة من الألمنيوم، قطن، ويجب توفر قفازات لمنع التلوث والتسمم من الجروح أو النزيف، مقص، مطهر، محلول للعين، ميزان حرارة، مرهم مضاد حيوي، قناع التنفس، وتستخدم هذه الأشياء بشكل أكبر في حالة الجروح والكدمات أو النزيف.
  • يجب توفر بعض الأدوية مثل المسكنات لتخفيف الألم، ومضادات الإسهال، والمضادات الحيوية، ومراهم الجروح، والأسبرين، وجل الصبار، وأي دواء شخصي لا يتطلب تخزينه في درجة حرارة باردة.
  • يجب أن يتضمن حقيبة الإسعاف أيضا دليل الإسعاف وأرقام الطوارئ بأكملها. وفي حالة إصابة أحد أفراد الأسرة، يجب الاطلاع على استمارة تاريخه المرضي. يجب أيضا وجود مصباح صغير للإضاءة داخل الحقيبة، وينبغي أن يتوفر كريم واقي من الشمس لأن الحادثة إذا وقعت تحت أشعة شمس قوية فقد تسبب مضاعفات خطيرة. يجب أيضا وجود صفارة.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى