التعليموظائف و تعليم

موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر

تعبير عن تلوث العناصر للطلاب والطالبات، وعن عناصر جدية تتعلق بهذا الموضوع. كما يتعرفون على مقدمة لموضوع التلوث، وتعريفه، وأسباب التلوث البيئي. ويتعرفون أيضا على الآثار الناتجة عن التلوث، وكيفية الحفاظ على بيئتهم من التلوث. وفي ختام التعبير، يوجد كل ذلك الآن في موسوعة.

موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر :

  1. مقدمة الموضوع.
  2. ما هو تعريف التلوث.
  3. ما هي أسباب التلوث.
  4. اثار التلوث.
  5. ما دور الفرد في الحفاظ علي بيئته.
  6. نهاية الموضوع.

مقدمة موضوع التعبير:

  • التلوث البيئي هو تغيرات في الجو نتيجة للتفاعلات السلبية في البيئة مثل تلوث الهواء بالعوادم الناتجة عن السيارات والمصانع، وحرق القمامة ورميها في كل مكان. هذه الملوثات تؤثر سلبا على الإنسان وتسبب العديد من الأمراض النفسية والعضوية أيضا، ولكن الإنسان هو السبب الرئيسي في تلوث البيئة.

تعريف التلوث:

  • التلوث هو تغيير خواص الأشياء وتحولها نتيجة لعدة أسباب، وهو يؤدي إلى نتائج سلبية. على سبيل المثال، يتسبب خلط الماء بمادة أخرى في تغيير طعمه ولونه وتلوثه. كما أن تغيير الهواء ورائحته ولونه يحدث نتيجة لمزجه بأبخرة ضارة تغير خواصه.

أسباب التلوث:

التلوث الهوائي:

  • وهذا يعني أن هناك مادة من أي مكون آخر تدمج مع الهواء وتغير طبيعتها لتصبح ضارة ومؤذية، والهواء هنا يشكل خطرا على البشر، لأن البشر يتنفسون الأكسجين من الهواء وهذا أمر حيوي، فعندما يكون الهواء ملوثا وضارا، يصاب الإنسان بأمراض عديدة ويكون في خطر، ومع تطور المجتمع وزيادة المصانع والسيارات والدخان الملوث الناتج عن عوادمهما ووجود المصانع في أماكن السكن، يتسبب الضرر في تفاقمه على البشرية.

التلوث المائي:

  • قال الله في كتابه العزيز “وخلقنا من الماء كل شيء حي”، وهذا يعني أن الإنسان لا يمكنه العيش بدون الماء، حيث يشكل الماء نسبة 71% من سطح الأرض. لذا كان من المفترض على الإنسان أن يحافظ على الماء بشكل جيد، ولكن الواقع هو العكس، حيث أصبحت الملوثات أقوى من جهود الإنسان في الحفاظ على الماء، وأصبحت النفايات والمخلفات تلقى في المياه، فأصبح الإنسان هو السبب الرئيسي في تلوث المياه وإيذاء نفسه وغيره من البشر.

تلوث البصر والسمع:

  • هذه الحواس التي أنعم الله علينا بها، تمكننا من رؤية وسماع كل ما هو جميل ومسرة في الحياة، ولكن الآن نرى القمامة والحرائق والدخان وبقايا النفايات بدلا من سماع تغريدات العصافير كل صباح ورؤية الخضرة والزراعة في كل مكان.

آثار التلوث:

التدمير:

  • يتم تدمير كل شيء يضر الإنسان أولا ويسبب له مشاكل في التنفس نتيجة للأدخنة، وفي جسمه بأكمله نتيجة للماء والأطعمة الملوثة.
  • ويتم تدمير البيئة أيضا، والمناطق الخضراء الجميلة للزراعة تتحول إلى مكبات النفايات والملوثات، ويصبح الهواء الملوث غامضا بلون التراب الملوث الأسود.

كيف تحافظ علي بيئتك من التلوث:

  •  يجب أن تبدأ في الحفاظ على بيئتك من التلوث بنفسك أولا وأن تتبع طرقا صحيحة وسليمة للتعامل مع البيئة في يومك وكيفية التعامل مع المخلفات في منزلك أو مدرستك أو مكان عملك. يجب أن تكون نظيفا وتساعد الآخرين على أن يكونوا كذلك. لا تلق النفايات والقمامة في الشوارع ولا تلق أي شيء في الماء لأنه سيلوثه. ولا تساعد أيضا على وجود الأدخنة الملوثة. يجب على كل فرد أن يبدأ بنظافته أولا ونظافة ما حوله. سنجد كل شيء أفضل.

الخاتمة:

  • يجب أن نكون جميعا متحدين لمحاربة مشكلة التلوث والقضاء عليها تماما، ونعمل على بناء بلدنا ومكافحة الفساد وتنظيف كل الملوثات والملوثين، لنتمتع بحياة صحية خالية من الأمراض ومليئة بالحب والسلام والسعادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى