الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل دعاء يفرج الهم

دعاء مجرب يفرج الهم، يعاني الكثير من الأشخاص من الهم والضيق والمشاكل بسبب ضغوط الحياة اليومية التي يعاني منها جميع أفراد المجتمع من الشباب والكبار والصغار، ولكن الشخص قد لا يستطيع مواجهة هذه الهموم وتضعف النفس البشرية بشكل كبير نتيجة لهذه الضغوط وقد يشعر الشخص باليأس والإحباط وقد يصل به الأمر إلى الاكتئاب.

لذلك، يجب علينا أن نتوجه إلى الله سبحانه وتعالى الذي يفرج الكروب ويزيل الهموم ويشرح الصدور، ولكن يجب أن نتضرع إلى الله سبحانه وتعالى ونحن واثقون من الإجابة ومعتقدين بأن الأوضاع ستتحسن والأحزان ستنتهي وسيفرج الله الهموم، لذلك سنتحدث اليوم عن مجموعة من الأدعية التي تفرج الهموم في مقالنا على موسوعة.

دعاء يفرج الهم :

هناك العديد من الأدعية التي يمكننا أن نناجي الله بها لتخفيف الهموم وبين هذه الأدعية:

  • عن أبيّ بن كعب قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام، فقال: يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله، جاءت الراجفة، تتبعها الرادفة، جاء الموت بكل ما فيه، جاء الموت بكل ما فيه، قال أبي قلت: يا رسول الله إني أصلي عليك كثيرا فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثين، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها، قال: إذا تكفى همك، ويغفر لك ذنبك”، رواه الترمذي والحاكم في المستدرك، وقال الترمذي: حسن صحيح.
  • خرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يدعو عند الكرب قائلا: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم”.
  •  أخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه، عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “هل أعلمك كلمات تقولينها عند الكرب أو في الكرب؟ قولي: الله الله ربي، لا أشرك به شيئا”
  •  أخرج أحمد والتّرمذي عن سعد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة ذي النون عندما كان في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين”، وأضاف: “فإنه لم يدع بها أحد مسلم ربه في أمر قط إلا استجاب له”. وقد قال ربكم: “ادعوني أستجب لكم، فإن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون النار مذللين.
  • كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدعو عِندَ الكَربِ يقولُ:”لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم“، حسبما رواه البخاري. ”اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال“، حسبما رواه البخاري.
    وَعَنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “جاءني جبريل عليه السلام بدعوات، فقال: إذا نزل بك أمر من أمر دنياك، قدمها، ثم سل حاجتك. يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا صريخ المستصرخين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف السوء، يا أرحم الراحمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا إله العالمين، بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فأقضها .
  • أيها اللطيف أيها الذي يمتلك العرش المجيد أيها الفاعل الذي يفعل ما يريد، أسألك بعزتك التي لا تنقص وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي يملأ أركان عرشك أن تعاقب من كان السبب في سلب أموال المسلمين. اللهم إنه لا يعجزك، اللهم انتقم منه بعقابك الشديد في الدنيا والآخرة. اللهم من يريد هذا البلد وأهله بالسوء، فأشغله في نفسه وارد كيده في نحره. اللهم أجعل الدائرة عليه. اللهم إننا نشكوه إليك، فإنه لا يعجزك. اللهم اجعل بيته عليه ردما. اللهم لا تؤخر عقابه بين يومه وليلته. يا كريم يا كريم.

أسباب تفريج الهم والتخلص من الكرب:

عند الشدائد يجب على الشخص القيام بمجموعة من الأمور، بما في ذلك ما يلي:

  • يجب أن يكون الشخص مؤمنا ومتوكلا بشدة على الله تعالى، متأكدا أنه سيخفف همه وينجيه من الهموم والمشاكل.
  • يجب أن ندعو ونستغيث بالله تعالى لينقذنا من الهم والكرب، ولكن يجب أيضا أن يكون للفرد توقعات حسنة بالله تعالى.
  • الاستغفار هو سحر ينجينا من الهموم والمشاكل ويبعد عنا البلاء، وهو سبب من أسباب الرزق والسعادة.
  • الإلحاح في الدعاء.
  • الصدقة بنية تخفيف الهم والتخلص من الكرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى