أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

وصفة عمل محشي الملفوف في البيت

بخطوات سهلة، يمكنك تحضير محشي الملفوف في المنزل. الملفوف هو من أنواع الخضراوات الورقية التي ينمو في المغرب وجنوب آسيا وجنوب أوروبا بشكل خاص. يحتوي الملفوف على العديد من المعادن المفيدة والتي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض. كما يوجد العديد من طرق طهي الملفوف، وهو طبق شهي يقدم في الأسرة. لذلك، نقدم لكم مجموعة من الطرق المتعددة لتحضير محشي الملفوف عبر موسوعتنا.

محشي الملفوف على طريقة منال العالم:

    • المقادير: قم بلف الحشوة المتوسطة الحجم بكوب ونصف من الأرز وربع كيلو من اللحم المفروم المطبوخ بشكل ناعم، وأضف ملعقتين من الملح وملعقة واحدة من الكمون وملعقة واحدة من الفلفل الأسود وملعقة واحدة من البابريكا وأربع ملاعق من مربى الطماطم ولترين من الماء ورأسين من الثوم.
    • طريقة التحضير: تقطيع الملفوف عرضيا وتقليل الجزء السفلي باتجاه الجذع ليكون أصغر حجما وتكييف الأوراق بعضها مع بعض، غلي ليتر واحد من الماء وإضافة أوراق الملفوف إليه وتغطيتها لمدة عشر دقائق وتقليبها، وعندما تنضج ننقلها من الماء ونضعها في المصفاة، ثم نحضر الحشوة المكونة من الأرز المغسول ونمزج جميع المكونات ونضع نصف كمية الملح والمربى، ويمكن إضافة ملعقتين من السمن إذا كان اللحم غير دهني، ثم نلف الأوراق.
    • ثم وضع طبقة سميكة من أوراق الملفوف ووضع الملفوف فوقها، ورش الثوم بينهما، ثم رش المربى والملح والمياه، وتغطية الوعاء ووضعه على النار حتى يبدأ الغليان، ثم تقليل حرارة النار وتركها لمدة نصف ساعة إلى 45 دقيقة.

محشي الملفوف بدبس الرمان:

    • المقادير: تحتاج إلى قسم كبير من الملفوف، كوبين كبيرين من الأرز المنقوع لمدة نصف ساعة، نصف كيلو من اللحم الناعم، ملعقة صغيرة من الملح، ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ملعقتان كبيرتان من السمن، ملعقتان كبيرتان من الزيت، خمس ملاعق كبيرة من دبس الطماطم، ملعقتان كبيرتان من النعناع المجفف، ملعقتان كبيرتان من دبس الرمان، رأسان من الثوم، ملعقة كبيرة من ملح الليمون، نصف كوب من دهنة الشقف، نصف كيلو من اللحم مع العظم.
    • طريقة التحضير: يتم تغليف الملفوف وتركه في الثلاجة طوال الليل، ثم فك الأوراق ونقع الأرز وتصفيته وإضافة الفلفل الأسود والملح واللحم الناعم وملعقة من النعناع وملعقة من دبس الطماطم والزيت والسمن، وتخلط جميع المكونات معا جيدا، ثم يتم حشو الملفوف بمقدار ملعقة صغيرة ولفها بإحكام حتى لا تنفتح.
    • ثم يجب إحضار الوعاء ووضع اللحم بالعظم والدهن في قاعه، ثم وضع الكرنب فوقه، ثم إضافة الماء والملح والثوم وصلصة الطماطم عليه، ثم بعد مرور ساعة أو ساعتين يجب وضع صلصة الرمان وعصير الليمون قبل الاستواء، ثم يصب الكرنب والمرق في الصحن.

محشي ملفوف على الطريقة السورية:

    • المقادير: لتحضير الملفوف، يتم لفها بحوالي كيلوغرامين، ويتم استخدام ثلاثة أكواب من الأرز ونصف كيلو من اللحم المفروم وثلاث ملاعق من السمن والفلفل الأسود والملح وملعقتين كبيرتين من صلصة الطماطم. أما لتحضير المرق، فيتم استخدام أربعة أكواب من الماء وثلاث ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم وملعقتين صغيرتين من الملح وربع كوب من دبس الرمان ورأس ثوم وملعقة كبيرة من النعناع المجفف.
    • طريقة التحضير: يتم غلي الملفوف بالماء، ثم يتم نقع الأرز وغسله، وإضافة مكونات الحشو ولف أوراق الملفوف، ووضع اللحم بعظامه في أسفل الوعاء ووضع الملفوف فوقه، ووضع مكونات المرقة وتركهم على النار للغليان، ثم تخفيف النار وتركها لمدة ساعة ونصف حتى تنضج.

محشي الملفوف على الطريقة المصرية:

    • المقادير: رأس ملفوف، كوبان من الأرز، رأسان بصل مفروم ناعم، حزمة كزبرة مفرومة ناعمة، حزمة بقدونس مفروم ناعم، حزمة شبت مفروم ناعم، ثلاث حبات طماطم مقطعة مكعبات صغيرة، ثلاث ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم، فصان ثوم مهروسان، مكعبان مرقة دجاج، رشة ملح، فلفل أسود، ملعقة كبيرة مطحونة كمون، ملعقتان كبيرتان نعناع جاف، خمس ملاعق كبيرة عصير ليمون، ملعقة كبيرة بهارات مشكلة.
    • يتم غمر الأرز في الماء لمدة نصف ساعة، ثم يوضع الأرز والأعشاب والبصل في وعاء ويخلطوا معا ويضاف إليهم الفلفل الأسود والملح والبهارات ويقلبوا معا ويتركوا جانبا، ثم يملأ وعاء بالماء ويترك على نار متوسطة وعندما يسخن يوضع فيه أوراق الملفوف، ثم تخرج وتفرد وتقطع إلى قطع متوسطة ويوضع الحشو فيها ثم يلفوا، ثم يضاف الزيت النباتي في وعاء على النار ليسخن ويقلب الثوم والبصل فيه، ثم يضاف صلصة الطماطم ومكعبات الطماطم والكمون والملح والمرقة والماء، ثم يصب خليط الطماطم على أوراق الملفوف ويترك على النار حتى يقترب من الغليان، ثم يهدأ النار ويصب عصير الليمون ويضاف النعناع، ثم يترك على النار لمدة 50 دقيقة حتى ينضج.

محشي الملفوف بدون لحم:

    • المقادير: يستخدم للحشو رأس ملفوفة، مكعب مرقة الدجاج، كوب ماء مغلي، عصير ليمون قليل، فنجان زيت الزيتون. تتكون الحشوة من كوب ونصف أرز، ملح قليل، بهارات مشكلة، فلفل أسود، كمون، فص ثوم، رأس بصل صغير، ثكرتان طماطم، ملعقتان كبيرتان زيت الزيتون، ربع كوب كزبرة خضراء، ملعقة كبيرة بقدونس، مكعب مرقة دجاج.
    • طريقة التحضير: يتم طهي الأرز مع مرقة الدجاج، وتقطيع الطماطم والثوم والبصل والبقدونس والكزبرة، ثم يتم إضافة الملح والكمون وزيت الزيتون والفلفل الأسود، ويتم تقليبهم جميعا حتى يتجانس المكونات مع بعضها.
    • يتم فك أوراق الملفوف وسلقها في الماء المغلي مع الكمون والبهارات القليلة. ثم يتم تقطيع الأوراق إلى قطع متوسطة وإضافة الحشو ولفها ووضعها في وعاء الطهي. بعد ذلك، يتم ذوبان مكعب المرقة في الماء الساخن قليلا وصبه فوق الملفوف. يتم تغطية الوعاء ووضعه على نار هادئة لمدة نصف ساعة، ثم يتم سكب زيت الزيتون وعصير الليمون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى