التجارة و الصناعةالسلع و الخدمات الصناعية

فوائد واستخدامات كحول إيثيلي

فوائد واستخدامات الكحول الإيثيلي والاختلاف بينه وبين الكحول الميثيلي. إنه نوع من الكحولات الطبية المعروفة والمستخدمة على نطاق واسع في المجال الطبي. وتم تصنيفه في العلوم الكيميائية كمركب عضوي يتمتع باستخدامات متنوعة. وسنتحدث بالتفصيل في هذه المقالة عن الكحول الإيثيلي واستخداماته المذهلة في موقع موسوعة .

استخدامات كحول ايثيلي طبي مذهلة :

نجد أن للكحول الإيثيلي، أو ما يعرف بالكحول الطبي، استخدامات عديدة ومدهشة سنقدم لكم بعضا منها:

  • يزيل طلاء الأظافر :

استخدام الكحول الإيثيلي منتشر بين الفتيات، حيث يستخدم لإزالة طلاء الأظافر، وهو آمن جدا ويساعد على إزالة الطلاء بسهولة وسرعة .

  • معطر جو :

تشير الأبحاث إلى أن معطر الجو المصنوع من المواد الكيميائية والشمع العطري يلوث الجو، لذا يجب استبداله بمواد آمنة، وذلك بإضافة كوبين من الماء مع نصف كوب من الإيثيلين، وبذلك ستحصل بسهولة على معطر جو ذو رائحة مميزة وآمنة .

  • التخلص من رائحة الأحذية :

من بين المشاكل الشائعة التي يواجهها الكثيرون، خاصة الذين يقضون معظم وقتهم خارج المنزل، هي رائحة الأحذية الكريهة التي تسبب لهم الإحراج، وهذا ناتج عن تراكم البكتيريا داخل الحذاء، ولكن يمكنك التخلص من ذلك بسهولة عن طريق مسح الحذاء بقطعة قطن مبللة بالكحول الطبي، وستشعر بالنتائج فورا لأنها ستقضي على الرائحة نهائيا .

  • التخلص من رائحة الأطعمة :

كثير من النساء يعانين من رائحة الطعام اللاصقة في ملابسهن أو أيديهن الضيقة والمحرجة. وخاصة إذا كانت تلك الروائح رائحة بصل أو ثوم. ولكننا هنا لتقديم الحل المدهش، وهو مسح يديك بقليل من الكحول الإيثيلي لتدهشك النتيجة بسبب اختفاء الرائحة بشكل نهائي. ويلعب الكحول الطبي دورا مهما في تعقيم اليدين وتطهيرهما عن طريق مزج قليل من هلام الصبار مع الكحول وإضافة زيت شجرة الشاي لهما. وبهذه الطريقة، تصنعين مطهرا طبيعيا وفعالا بسهولة .

  • تنظيف الأرضيات الخشبية :

نلاحظ أن الكثير من الأموال تنفق في شراء مجموعة متنوعة من المنظفات لتنظيف أرضيات المطبخ الخشبية، ولكننا سنقدم لك اليوم طريقة فعالة واقتصادية للتنظيف. قم بتجهيز ثلث كوب من الكحول الطبي وأضف إليه عشر قطرات من زيت الليمون، بالإضافة إلى ثلاث نقاط من سائل التنظيف المركز. بذلك، ستحصلين على أفضل منظف لأرضيات المطبخ الخشبية .

  • تنظيف الياقات الصفراء :

مشكلة شائعة تواجه العديد من الأمهات هي اصفرار أو تلطخ ياقة القميص بسبب العرق، مما يسبب احراجا لهم ويؤثر على مظهرهم. ولكن لدينا الحل، وهو مسح تلك الياقات بالكحول قبل غسلها. وسترون النتيجة بأنفسكم بعد الغسيل، حيث ستختفي تلك العلامات تماما من الياقات .

استخدامات طبية يمكن تطبيقها باستخدام الكحول الطبي :

  • علاج القدم الرياضي :

نجد أن بعض الأشخاص الذين يحبون الرياضة ويمارسونها باستمرار يعانون من مشكلة القدم الرياضية، مما يسبب لهم الحكة والألم. ومع ذلك، يلعب الكحول الإيثيلي دورا مهما في علاج هذه المشكلة. يتم ذلك عن طريق تحضير كمية معينة من الماء ومقدار مماثل من الكحول الطبي، ثم وضع القدم في هذا الخليط لمدة ربع ساعة يوميا. ومع الاستمرار، ستشعر بالتحسن بسرعة، ويمكنك أيضا مسح قدميك بهذه الوصفة .

  • تنظيف الأذن :

عادة ما نستخدم عيدان القطن لتنظيف الأذن أو إزالة الشمع منها، ولكن الغير معروف هو أن هذه العيدان تدفع الشمع إلى داخل الأذن إذا لم تستخدم بالطريقة الصحيحة، واليوم سنقدم لك طريقة بديلة لهذه العيدان من خلال إضافة قليل من الخل الأبيض إلى الكحول الإيثيلي، ثم غمس قطعة قطنية واستخدامها لتنظيف الأذن، وستلاحظ الفرق .

كحول ايثيلي للبشره :

يتم استخدام العديد من أنواع المرطبات مثل الكحول الإيثيلي، خاصة لعلاج حبوب البشرة، مما يعني أنه يمكنك وضع الكحول الطبي على حبوب البشرة المرئية على الوجه، ولكن يجب وضعها فقط على الحبوب لتجنب أي تهيج للبشرة .

الفرق بين الكحول الايثيلي والميثيلي :

يتم استخدام الكحول الإيثيلي، الذي يحمل الرمز الكيميائي C2H5OH، كمذيب فقط، أو يمكن إضافة بعض المواد إليه دون تغيير خصائصه أو صفاته، بينما الكحول المثيلي، الذي يحمل الرمز الكيميائي CH3OH، عند إضافته إلى أي مادة، تتغير صفاته وخصائصه ويتكون مركب جديد يمتلك صفات وخصائص خاصة به، ويمكننا التمييز بين الكحول الإيثيلي والمثيلي من خلال معرفة كثافة كل منهما ونقطة غليان كل منهما .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى