الطب البديلصحة

فوائد الشاي الأخضر على الريق للصحة وطريقة تحضيره

تعد فوائد الشاي الأخضر على الريق للصحة وطريقة تحضيره مهمة جدا، حيث يعد الاهتمام بالصحة والجمال أمرا حيويا للرجال والنساء، خاصة في هذا العصر السريع الذي نعيشه. يعد الشاي الأخضر واحدا من أشهر النباتات التي يتم استخدامها يوميا من قبل بعضنا، حيث يتميز بفوائد متعددة وأضرار محتملة، وسنسلط الضوء عليه.

الشاي الأخضر هو نبات طبيعي يعطي انطباعا للنساء، ولا يوجد أضرار فيه. استخدام الشاي الأخضر انتشر في العديد من الدول العربية والأجنبية، خاصة في مصر. هل سألت نفسك يوما عن تكوين هذا النبات وفوائده والأضرار التي قد تنتج عنه؟ هل هناك مواعيد محددة لتناوله؟ الشاي الأخضر يعزز المزاج والصحة والجمال. سنتناولهما في موضوعنا اليوم عبر موقع موسوعة .

نبات الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر هو نبات من اليابان، ينتج على أوراق شجرة تسمى “الكاميليا سينينسيس” وهو نوع مختلف من أنواع الشاي، لكنه يتميز عن الأنواع الأخرى بأنه يحتوي على كمية أقل من الأكسدة، بدأ إنتاجه في آسيا وانتشر تناوله في المغرب العربي خاصة وبدأ ينتشر في مصر بفضل نصائح الأطباء وأخصائي التغذية لمكافحة السمنة وأمراض القلب وأيضا الأمراض السرطانية، يتم استخراج الشاي الأخضر من اليابان وفيتنام والصين، وأولئك الذين عرفوا فوائده وكتبوا كتابا خاصا بهم هم الصينيون، ففي عام 1211م كتب راهب بوذي كتابا عن فوائد شرب الشاي الأخضر ووصفها بأنها “معجزة”.

الشاي الأخضر فوائد ومعجزاته الصحية :

عدة دراسات حديثة قامت بفحص الشاي الأخضر بطرق علمية متعددة، للتحقق من صحة الادعاءات القديمة حول أساطيره ومعجزاته. وفعلا، أثبتت دراسات علمية وأبحاث مكثفة في دول مختلفة مثل الهند والصين وأمريكا ومختبرات مصرية وعربية أن الشاي الأخضر له فوائد متعددة، سواء على الصعيد الجسدي أو النفسي. وعلى الرغم من أنه له بعض الأضرار أيضا، إلا أن فوائده تفوق أضراره إذا تم استهلاكه بشكل صحي ومتوازن. ومن فوائد الشاي الأخضر القدرة على تقليل مستوى الكولسترول بشكل واضح وتقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. كما يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم وتحسين دقات القلب. وينصح بتناوله يوميا لمرضى السكر، وله أيضا فوائد في التخلص من الاكتئاب وتحسين المزاج.

تناول الشاي الأخضر على الريق :

في حالة تناول كوب واحد من الشاي الأخضر على الريق صباحا، ستكون قادرا على حرق حوالي 80 سعرة حرارية، ويساعدك على التخلص من الفضلات وعلاج الإمساك. وفي حالة الاستمرار في تناول فنجان واحد من الشاي الأخضر على الريق، سنحصل على نتائج واضحة في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، خاصة في البطن والأرداف. إذا أضفت إليه قليلا من النعناع، ستحصل أيضا على حماية من ألم المعدة ومشاكلها طوال اليوم. ينصح بعض الأطباء بإضافة الليمون إلى الشاي الأخضر على الريق صباحا، حيث ستحصل على القضاء على الكوليسترول وتقليل الدهون تماما من الجسم وتنشيط المعدة، وستحصل أيضا على حماية من الأمراض ومناعة من الإنفلونزا، خاصة في فصل الشتاء.

أضرار الشاي الأخضر :

  • على الرغم من الفوائد العديدة التي ذكرناها للشاي الأخضر، إلا أن له أضرارا متعددة يجب أن تحترس منها. يعرف الشاي الأخضر بارتفاع نسبة الكافيين فيه بشدة، بالمقابل لشاي الأحمر، مما يؤدي لإصابة البعض بالأرق والتوتر وزيادة مشاكل الأعصاب. بسبب فوائده في حرق الدهون والكوليسترول، فإنه يزيد من احتمالية الإصابة بمرض فقر الدم “الأنيميا”، وينصح بتجنب شربه على الريق تماما للمرضى الذين يعانون من قرحة المعدة أو القولون العصبي.
  • يقلل شرب الشاي الأخضر من نسبة السكر في الدم مما يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام معدل السكر في جسم الإنسان خاصة إذا تناول بكثرة. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي شرب الشاي الأخضر بكثرة إلى عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل في ضغط الدم.

الشاي الأخضر للحوامل والأجنة :

بالتأكيد، عندما تكون المرأة حامل، يجب عليها أن تقرأ عن أي شراب تتناوله، حتى وإن كان طبيعيا، لأن الحمل يؤثر على جسمها بشكل مختلف عن الطبيعي، والجنين يتأثر بكل ما تتعرض له الأم أو تتناوله خلال فترة الحمل. الشاي الأخضر للحامل له فوائد كثيرة، ولكنه أيضا يمكن أن يسبب بعض الأضرار اعتمادا على طبيعة جسمها.

  1. من فوائد الشاي الأخضر للحامل أنه يساعد على زيادة إفراز البول وتخليص الجسم من السوائل، مما يحافظ على نظافة الكلى والمثانة، ويحفز نمو وتكثيف بصيلات الشعر ويعزز إفراز هرمون الأنوثة في الجسم، ويحمي من الإمساك وصعوبة الهضم، وبالطبع يساعد في التحكم في زيادة وزن الجسم أثناء الحمل والتخلص من الدهون.
  2. لكن احذري من آثار الشاي الأخضر على الحامل، في الثلاثة أشهر الأولى تجنبي شرب الشاي الأخضر لأنه يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض المبكر، خاصة إذا تجاوزتي كوبا واحدا يوميا، ويؤثر على حمض الفوليك في الجسم الذي يساعد في منع تشوهات الجنين، وقد يؤدي أيضا إلى الجفاف الذي يعرضك وطفلك للأنيميا والقلق والتعب.
  3. للأعشاب والنباتات الطبية دور هام وكبير في علاج المشاكل الصحية الجسدية والنفسية، ولكن يجب تناولها بجرعات محددة وبحذر وعلم، الشاي الأخضر هو مشروب صحي وله العديد من الفوائد، ولكنه ليس مناسبا للجميع ولا في جميع الأوقات، قال “أبقراط” المعروف بأبو الطب في الحضارة المصرية القديمة منذ خمسة آلاف عام “ليكن غذاؤك دواؤك، وعالجوا كل مريض بنبات أرضه فهو أجلب لشفائه”، لذلك نتناول الشاي الأخضر وأعشابا أخرى بتوازن ودون إفراط لنستفيد من فوائدها دون أن تسبب أضرارا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى