الفلكعلوم

ما هي خصائص كوكب المريخ

في هذا المقال، نتعرف بالتفصيل على أهم خصائص كوكب المريخ، حيث يتعرف الإنسان على هذا الكوكب المثير والذي يشغل اهتمامه، ونتعرف على الأسباب التي دفعته للاستكشاف والكشف عن أسراره بشكل خاص، ونتعرف على كوكب المريخ بشكل أكبر من غيره من الكواكب.

تعريف كوكب المريخ:

  • المريخ، المعروف أيضا بالكوكب الأحمر، هو الكوكب الرابع في المجموعة الشمسية وهو جار الأرض الخارجي، ويعتبر كوكبا صخريا يشبه الأرض ومن الكواكب الأرضية.
  • وسم بالمريخ والذي جاء من أمرخ أي الشيء ذو البقع الحمراء، كما أنه باللاتينية يعني مارس وهو إله الحرب عند الرومان، ويطلق عليه حاليا الكوكب الأحمر لأنه يمتلك لونا أقرب إلى اللون الأحمر بسبب غبار أكسيد الحديد الثلاثي المرتفع الموجود على سطح الكوكب ومناخه.
  • كوكب المريخ يبلغ قطره حوالي 6800 كم، وهو يعادل نصف قطر الأرض، كما أنه يعد ثاني أصغر كواكب المجموعة الشمسية بعد عطارد، ومساحته تعادل ربع مساحة الأرض، ويدور المريخ حول الشمس في مدار يبعد عنها حوالي 228 مليون كم، أي ما يعادل 1.5 ضعف المسافة بين الشمس ومدار الأرض.
  • يتميز المريخ بأن لديه قمرين، الأول يسمى فوبوس ومعناه الخوف، والثاني يسمى ديموس ومعناه الرعب في الأساطير اليونانية.

خصائص كوكب المريخ:

مناخ كوكب المريخ:

  • لكوكب المريخ يوجد غلاف جوي رقيق، وهو بعيد عن الشمس، مما يجعل مناخه أبرد من مناخ الأرض، ودرجات الحرارة فيه تصل إلى تقريبا 60 درجة مئوية تحت الصفر، وهناك عوامل عديدة تؤثر على مناخ الأرض، مثل بخار الماء والتلوث الجليدي والعواصف الترابية على السطح، ويتكون الغلاف الجوي من ثاني أكسيد الكربون بنسبة 95%.

أكبر بركان في المجموعة الشمسية:

  • المريخ يحتضن أكبر بركان في النظام الشمسي، ومن خلال دراسة فوهة البركان التي ظهرت على سطح المريخ، تم تحديد أن قطر البركان الغير نشط يصل إلى حوالي 600 متر، ومساحته تتجاوز ذلك بكثير.

لكوكب المريخ قمران:

  • يحتوي كوكب المريخ على قمرين صغيرين ، الأول يسمى ديموس ويعني “الهروب” ، والثاني يسمى فوبوس ويعني “الخوف” ، وسبب تسميتهما يعود إلى آريس ، إله الحرب في الأساطير الرومانية القديمة ، ولكن لم يتمكن العلماء من تحديد كيفية تشكل القمرين ، وقد يكونا جذبهما نحو المريخ بفعل جاذبيته.

سمك قشرة المريخ:

  • يفترض علماء أن كوكب المريخ هو الأكثر صلابة بين الكواكب، حيث يصل سمك الطبقات الخارجية التي تغطي المريخ إلى 50 كم، مما يجعل قشرته الخارجية أكثر صلابة من قشرة الأرض الخارجية، وسمك قشرة المريخ يصل إلى 10 كم، وحسب تقديرات العلماء، سمك قشرة الأرض يبلغ حوالي 40 كم.

تضاريس كوكب المريخ:

  • يعتبر كوكب المريخ رابع أبعد كواكب النظام الشمسي عن الشمس، وهو كوكب صخري يحتوي على العديد من البراكين والأخاديد والبحيرات الجافة، ويغطي سطحه الغبار الأحمر. كما يحتوي على أكبر جبل بركاني في النظام الشمسي ويسمى جبل أوليمبوس مونس.

أعلى قمة على كوكب المريخ:

  • من أهم خصائص كوكب المريخ هو امتلاكه أعلى قمة في النظام الشمسي، ويعرف بأن قمة جبل إفريست هي أعلى قمة جبلية على سطح الأرض، إلا أن جبل أوليمبوس مونس الموجود على سطح المريخ يصل ارتفاعه إلى 27 كم، وهو ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إفريست.

الحياة على كوكب المريخ:

  • كانت المركبة الفايكنج 1 أول مركبة فضائية تهبط على سطح المريخ والنتائج التي تم الحصول عليها من تلك الدراسة حول الحياة على المريخ لا تزال مثار جدل، وهناك عدة عوامل تشمل الجفاف المفرط والبرد والإشعاع وغيرها من العوامل التي تجعل الحياة على سطح هذا الكوكب غير ممكنة.

أطول وادي على كوكب المريخ:

  • يحتوي كوكب المريخ على أطول واد في المجموعة الشمسية، فهو يحتوي على وديان متعددة تنتشر لمسافات طويلة، وأكثرها طولا من الأودية التي توجد على الأرض، ولكن أطول واد يوجد على المريخ ويسمى وادي البحارة، ويمتد لمسافة تتجاوز 4000 كم، وعمقه حوالي 7 كم.

المريخ الكوكب الأحمر:

  • من أبرز خصائص كوكب المريخ هو لونه الأحمر، ويعود ذلك إلى وجود نسبة عالية من أكسيد الحديد في تربته والتي تشمل مساحات واسعة منه، مما يجعل الكوكب يتمتع باللون الأحمر، وأيضا تحدث عواصف على سطح الكوكب بشكل متكرر خلال العام، مما يؤدي إلى تكون هالة حمراء من الأتربة والرمال التي تغطي سطح الكوكب وتحتوي على أكسيد الحديد.

معلومات عن كوكب المريخ:

  • الغلاف الجوي لكوكب المريخ يتألف من غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو طبقة باردة ورقيقة تمنع وجود المياه السائلة على سطحه. على الرغم من أن مساحة المريخ تعادل مساحة كوكب الأرض، إلا أن حجم المريخ لا يتجاوز 15% من حجم الأرض، ولكن ثلثي مساحة الأرض مغطاة بالمياه، في حين تكون مساحة اليابسة متساوية في الكوكبين.
  • كوكب المريخ يبلغ قطره حوالي 6800 كم، وهو ثاني أصغر كواكب النظام الشمسي بعد عطارد. يساوي قطره نصف قطر الأرض، ويبعد عن الشمس مسافة 228 مليون كم، وهي نصف المسافة بين الأرض والشمس.
  • هناك ماء على سطح كوكب المريخ ولكنه موجود فقط في حالة تجمد، قشور التربة الخارجية للمريخ تحتوي على كمية من الثلج، وهناك بخار ماء في الغلاف الجوي للمريخ، ويظهر الجليد والماء المجمد في القطبين الشمالي والجنوبي للمريخ.
  • مساحة المريخ تبلغ ربع مساحة كوكب الأرض، وكتلته تعادل خمس كتلة كوكب الأرض، أما الهواء في المريخ فليس له نفس الكثافة للهواء الموجود على الأرض، فالضغط الجوي على سطح كوكب المريخ يعادل 75% من الضغط الجوي على سطح الأرض.
  • تتكون الغلاف الجوي للمريخ من 95% ثاني أكسيد الكربون، و3% نيتروجين، و1.6% أرجون، بالإضافة إلى نسبة صغيرة من الأكسجين والماء.
  • المريخ يصنف كواحد من الكواكب الصخرية، ويمتلك سطحا أحمرا مع بقع لونية أغمق نتيجة لتكوينه من الصخور والتربة والغلاف الجوي الذي يتألف في الأساس من ثاني أكسيد الكربون ويحتوي بشكل ضئيل على بخار الماء، ويتميز المريخ بضغط جوي منخفض جدا يصل إلى 01 من ضغط الجو على الأرض، ويعتبر مناخ المريخ أبرد من المناخ على سطح الأرض، ومدة السنة على المريخ تبلغ 688 يوما أرضية.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى