التاريخالناس و المجتمع

أهم إنجازات ابن بطوطة

نعرض لكم في هذا المقال أهم إنجازات ابن بطوطة، حيث يعتبر ابن بطوطة واحدا من الرحالة الشهيرة والشخصيات التاريخية الكبيرة، وله العديد من المغامرات والرحلات التي وثقت في العديد من الكتب التاريخية، وقد حقق العديد من الإنجازات المهمة، وسنتعرف من خلال هذا المقال على حياة الرحالة الشهير ابن بطوطة وأهم إنجازاته.

من هو ابن بطوطة؟

يعتبر ابن بطوطة واحدا من الشخصيات الكبيرة والتاريخية، واسمه الحقيقي هو محمد بن عبد الله، بن محمد اللواتي الطنجي. اشتهر ابن بطوطة بأنه مسافر دائما، ولذلك أطلق عليه لقب أمير الرحالة. قام بالعديد من الرحلات والمغامرات التي سنتعرف عليها معا.

نشأة ابن بطوطة:

ولد ابن بطوطة الكبير الرحالة في اليوم الرابع والعشرون من شهر فبراير، في عام ١٣٤٤ ميلادية، في مدينة طنجة الشهيرة في المغرب. كانت أسرته معروفة بالمعرفة في العلوم الإسلامية وقضايا القضاء، وعاش في زمن الدولة المرينية. كان ابن بطوطة من أصل أمازيغي وتلقى تعليمه في المدرسة السنية على المذهب المالكي.

أهم إنجازات ابن بطوطة :

قام ابن بطوطة بالعديد من الرحلات المختلفة خلال حياته، حيث كان من أوائل الأشخاص الذين يقومون بعمل رحلة كبيرة واحدة استغرقت أكثر من أربعة وعشرين عاما، وكانت تلك هي رحلته الأولى، ومن أهم الرحلات التي قام بها ابن بطوطة:

رحلة ابن بطوطة (للعراق):

كانت أول رحلة لابن بطوطة في عام 1325م، وقرر ابن بطوطة أن يقوم بهذه الرحلة عندما كان عمره 21 عاما فقط، وفي البداية ذهب لأداء مناسك الحج، واستمرت رحلة ابن بطوطة لأكثر من عام، ثم توجه إلى العراق وبلاد فارس في 17 نوفمبر 1326م، واستغرقت رحلته إلى العراق أكثر من 14 يوما، حيث سافر مع قوافل الحج العائدة إلى العراق.

ثم زار ابن بطوطة ضريح علي بن أبي طالب، وبعدها توقف في النجف واستضافه حاكم الموصل، وقدم له مجموعة من النقود الفضية النادرة، ثم اتجه الرحالة ابن بطوطة إلى واسط ومن ثم إلى البصرة، وخلال رحلته مر بتهر دجلة وعبور جبال زاغروس، حتى وصل إلى أصفهان في إيران.

ثم اتجه الرحالة ابن بطوطة إلى مدينة شيراز، التي كانت تقع في الجنوب من إيران، ثم عاد إلى بغداد في العام 1307 ميلاديا. ثم توجه ابن بطوطة إلى المنطقة الشمالية للبلاد، عبر طريق الحرير، ومن ثم توجه إلى تبريز ليصل بعدها إلى نهر دجلة، وقام بزيارة الموصل وجزيرة ابن عمر وتركيا، ثم انضم إلى قافلة الحجاج وعاد إلى الموصل وأدى مناسك الحج للمرة الثانية.

رحلة ابن بطوطة  (شبه الجزيرة العربية):

بقي ابن بطوطة في منطقة مكة المكرمة لمدة ثلاث سنوات متتالية، من عام 1327 حتى عام 1330 ميلاديا، ثم انتقل إلى ميناء جدة للتوجه إلى اليمن، زار منطقة زبيد ثم ذهب إلى التلال المرتفعة في تعز، وبعدها زار صنعاء والميناء التجاري في عدن.

رحلة ابن بطوطة  (الصومال):

ثم توجه ابن بطوطة إلى مدينة زيلع في الصومال، ومن ثم إلى منطقة كاب جوردفوي، وبقي في كل مدينة لمدة أسبوع، ثم توجه إلى مقديشو وبلاد البربر، ومن ثم إلى بلاد الزنج وبعض بلدان ساحل السواحيلي، وبعد ذلك ذهب إلى جزيرة مومباسا ومدينة كيلوا، ومن ثم إلى عمان ومكة المكرمة لأداء مناسك الحج للمرة الثالثة.

رحلة ابن بطوطة  (آسيا الوسطى):

بعد ذلك، اتجه ابن بطوطة إلى الهند، ثم انتقل إلى الشام، وبعدها توجه إلى تركيا وآلانيا أيضا، وقام بزيارة قونية، وسنوب أيضا، ثم زار شبه جزيرة القوم، وتوجه إلى مملكة القبيلة الذهبية وبعدها المجر، وزار بولعار واستراخان أيضا، وبعدها زار القسطنطينية، وكان ذلك في عام ١٣٤٤، ثم عاد إلى استراخان، وزار بحر قزوين للانتقال إلى بهر آرال، ومن ثم توجه مباشرة إلى بخاري سمرقند، ومن ثم انتقل ابن بطوطة إلى أفغانستان وبعدها توجه إلى الهند.

رحلة ابن بطوطة (آسيا والصين):

بعد ذلك، قام المسافر ابن بطوطة بالتوجه إلى الصين، وزار كهومبهات في ولاية غوجارات، ثم زار كاليكوت، وبعد ذلك زار أندونيسيا ودلهي وجنوب الهند وهوسباتانا، ثم انتقل إلى جزر المالديف وسيريلانكا وكوريكود وولاية آسام. بعدها، قام ابن بطوطة بالسفر إلى جزيرة سومطرة وزار الفلبين، وفي نهاية رحلته وصل إلى الصين ومدينة هانغشو. وفي النهاية، عاد ابن بطوطة إلى موطنه بعد رحلات استمرت لمدة أربعة وعشرين عاما، وقام بتأليف كتاب يتحدث عن جميع رحلاته وأسماه كتاب “تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى