الحالات المرضيةصحة

ماهو سبب الم الظهر من الاسفل من الجهة اليمنى

ما هو سبب آلام الظهر السفلية من الجانب الأيمن؟ يعاني العديد من الأشخاص من آلام مختلفة في منطقة الظهر السفلية، وعادة ما تكون هذه الآلام في الجانب الأيمن، وتسبب هذه المنطقة العديد من الأمراض المختلفة والمتعددة التي تسبب في الألم، وسنقدم في هذه الموسوعة بعض الحالات المرضية التي قد تسبب آلاما في الجانب الأيمن من الظهر السفلي.

ماهو سبب الم الظهر من الاسفل من الجهة اليمنى ؟

  • هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب هذا النوع من الألم، حيث تختلف من شخص إلى آخر حسب الحالة وتختلف أيضا بين الرجل والمرأة، ولكننا سنستعرض أهم الحالات التي يمكن أن تسبب ألما في منطقة الظهر من الجهة اليمنى، ولكن يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحص الطبي لمعرفة السبب وراء هذه الآلام، ومن بين الأسباب المحتملة لحدوث آلام في أسفل الظهر من الجهة اليمنى:

أولًا: التهاب الكلى:

  • يعتبر التهاب الكلى واحدا من الحالات التي قد تسبب آلاما في منطقة أسفل الظهر من الجانب الأيمن. كما ينجم الألم في الكلى عن التهاباتها، وتصاحب هذه الحالة آلاما في منطقة البطن السفلية أيضا. في هذه الحالة، يعاني الشخص أيضا من حرقة أثناء التبول وشعور بالألم في الجانب أثناء التبول. ينصح في هذه الحالة بإجراء فحص طبي وزيادة تناول السوائل والماء.

ثانيًا: حصى الكلى:

  • من بين الأسباب التي تسبب ألما شديدا في الجزء السفلي الأيمن من الظهر هو وجود حصى في منطقة الكلى. في هذه الحالة، يعاني الشخص من آلام حادة في الجزء السفلي من الظهر ويشعر أيضا بالغثيان، ويعاني من صعوبة في التبول. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، يجب عليك استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للتغلب على تلك الحصى وعلاجها.

ثالثًا: حصى المرارة:

  • حصوات المرارة هي أيضا سبب لآلام شديدة في منطقة الظهر والبطن، وتسبب ألما شديدا في منطقة الظهر، وتصاحبها آلام في الناحية اليمنى من الظهر. التهاب المرارة أو اضطراباتها يمكن أن يسبب هذه الآلام.

رابعًا: تكيس المبيض:

  • تعد تكيس المبايض من الأمور المسببة للألم الحاد في منطقة الظهر السفلية، وتعاني العديد من السيدات من وجود أكياس في المبيض الذي يتواجد بشكل خاص في الناحية اليمنى، وفي هذه الحالة، تنتج آلاما حادة مرافقة للمرأة في منطقة الظهر السفلية، بالإضافة إلى الغثيان ورغبة في القيء، وأيضا شعور بآلام وتقلصات شديدة في منطقة البطن السفلية.

خامسًا: وجود مشاكل بالكبد:

  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من بعض مشاكل الكبد المختلفة، فمن الطبيعي أن تسبب تلك المشاكل شعورا بآلام شديدة في منطقة الظهر والجانب الأيمن، وعادة ما ينتشر هذا الألم بشكل كبير في منطقة الظهر أكثر منه في منطقة البطن، ولذلك في حالة شعورك بآلام في منطقة الظهر، يجب إجراء فحص دوري ومتابعة الحالة، قد تكون مصابا ببعض المشاكل في منطقة الكبد.

سادسًا: التهاب القولون:

  • من الأمور أيضا التي تسبب شعورا بألم شديد في منطقة أسفل الظهر، وخاصة في الناحية اليمنى هو أن يكون الشخص يعاني من بعض الاضطرابات في القولون، حيث يسبب التهاب القولون آلاما شديدة في الظهر بشكل خاص، وتكون الآلام عبارة عن نوبات متتالية تحدث في منطقة الظهر السفلى وتستمر لفترة، وقد يعاني بعض الأشخاص من هذا الألم في فترات الصباح فقط عندما يستيقظون من النوم، وهذا يدل على وجود التهابات في القولون وترافق هذا النوع من الألم آلاما شديدة في منطقة البطن، وأيضا انتفاخا في البطن وشعورا بوجود غازات كثيرة في البطن بشكل عام.

سابعا: آلام بالعضلات:

  • عندما يحدث تقلصات أو آلام في العضلات في منطقة أسفل الظهر من الجانب الأيمن، يمكن التغلب على هذه الحالة عن طريق الراحة، وممارسة التمارين الرياضية، وتناول بعض الأدوية المرخية للعضلات التي تساعد على التخلص من تقلصات عضلات الظهر.

فيديو ماهي اسباب آلم الظهر من الجهة اليمنى وما هي أفضل طرق علاج ألم الظهر ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى