الحالات المرضيةصحة

معلومات عن البصلة السيسائية

في هذه المقالة سنذكر لكم ما هي البصلة السيسائية وما هو علاجها، وسنذكر لكم أيضا النخاع المستطيل ووظيفته، وأيضا سنذكر لكم سبب تسمية البصلة السيسائية بهذا الاسم، وسنذكر لكم أيضا اسم البصلة السيسائية بالإنجليزية وسنذكر لكم في هذه المقالة كل ما يتعلق بالبصلة السيسائية، ونأمل أن تنال هذه المقالة إعجابكم .

جدول المحتويات

علاج البصلة السيسائية :

–  بيروتوكسين : إنه مركب لاكتوني مستخلص من سم السمك، ويسمى أيضا بـ سم الكرز السمكي، ويتميز هذا المركب بأنه لا يحتوي على النيتروجين، وهو مختلف عن جميع العناصر التي تحتوي على النيتروجين، وتأثيرات البيروتوكسين الجانبية تشمل تقلصات عضلية عند تناول جرعة زائدة، وارتفاع ضغط الدم، ويستخدم البيروتوكسين في حالات التسمم المعتدل بالباربيتورات .

–  اللوبيلين هو مستخلص من ثمار نبات قنابات حشيشية الدينار، والقنابات هي الأوراق الموجودة حول الثمار، ويستخدم اللوبيلين في حالات التسمم المعتدل بالباربيتورات، ويستخدم أيضا في حالات التسمم بغاز أول أكسيد الكربون، وفي حالات اختناق الطفل عند الولادة يستخدم لإنعاشه، وأيضا يستخدم في حالات الغرق لإنعاش الشخص .

–    بنتيلين تترازول Pentylene Tetrazole : يأتي على شكل أقراص ويستخدم لحالات الصرع الشديد .

– نيكيتاميد Niketamide : وهو في صورة قطرات تؤخذ عن طريق الفم، ويستخدم لعلاج التسمم بالباربيتورات، ويستخدم في حالات الإنعاش التنفسي ويستخدم أيضا لإنعاش البصلة السيسائية .

–  بيميغريد Bemigrade : هو مركب يستخدم لعلاج القصور في التنفس ويعتبر مسكنا قويا للألم.

– يستخدم دوكسابرام في علاج اضطراب التنفس ويستخدمه الأطباء أيضا كمخدر عام 

الكافور هو مركب مأخوذ من شجرة الكافور ويتم استخلاصه على شكل زيت عطري، ويتم تناول هذا العلاج عن طريق الحقن تحت الجلد، ويستخدم كمخدر موضعي ويمكن أن يؤخذ أيضا عن طريق الفم ولكنه يسبب الغثيان والتقيء. للكافور تأثير خاص على البصلة السيسائية والمناطق الحيوية الموجودة فيها، كما يستخدم في علاج الأمراض النفسية والعصبية لأنه يرخي الأعصاب ويوسع التوعية الرئوية ويسهل التنفس. لا ينبغي تناول الكافور أثناء فترة الحمل لأنه يسبب رخاء في عضلة الرحم. زيت الكافور ينشط عضلة القلب ويزيد من قوة التقلصات وبالتالي يوسع الأوعية الإكليلية ويرفع ضغط الشريان. زيت الكافور ينشط الإفراز القصبي ويستخدم في علاج السعال الناتج عن عدة أسباب مثل الحمى والفطريات والجراثيم.

النخاع المستطيل وظيفته  :

– النخاع المستطيل وهو ما يسمى بالبصلة السيسائية وهي الجزء الأدنى من الدماغ الشوكي وتمتد في النخاع الشوكي، وتحتوي على مراكز التحكم في القلب والحركة والتنفس والتقيؤ. وظيفة النخاع المستطيل أو البصلة السيسائية هي التحكم في الحركات الغير إرادية مثل سرعة القلب والتنفس وضغط الدم ،

لماذا سميت البصلة السيسائية ؟

– كلمة البوصلة تعني الفتحة وكلمة السيسائية تعني الفقارية، وبذلك فإن معنى اسم البوصلة السيسائية هو الفجوة الفقرية أو ما يسمى ببوصلة النخاع أو الفتحة السيسائية .

البصلة السيسائية english

– المصطلح العربي للفتحة العمود الفقري في اللغة الإنجليزية هو “spinal aperture” أو “foramen vertebrale NA”

– والكلمة العصبية الفقارية تسمى العصب النخاعي المستطيل ومعناها بالإنجليزية هو النخاع المستطيل ، والنخاع المستطيل يعرف بهذا الاسم (المستطيل النخاعي)، وهكذا نصل إلى نهاية مقالنا.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى