أسأل الخبراءالمراجع

معنى الأولى ترث وتدخل العدة

تعد مسألة الزواج والوراثة من أكثر المسائل الهامة التي حددها الله تعالى في كتابه العزيز، لكي لا يحدث خلاف بين الناس في هذه المسائل. فبالفعل، تمكنت سورة النساء من توضيح جميع تلك المسائل بشكل كامل وشامل. ومع ذلك، يجب أن لا نغفل أن هناك بعض المسائل التي يمكن أن نسميها ألغاز شرعية. ولهذا السبب، فإنه من الضروري أن يقدم هذا المقال من قبل الموقع لتوضيح هذه المسائل للجميع.

جدول المحتويات

الأولى ترث وتدخل العدة :

تم تلقي سؤال غامض من خلال موقع الموسوعة يتطلب إجابته، والسؤال هو عن رجل تزوج أربع زوجات وجميعهن تحت رعايته، لكنه توفي، ويقول اللغز أن الزوجة الأولى لها حق أن ترثه وتدخل العدة الشرعية!! أما الزوجة الثانية فلها حق الإرث ولكنها لا تدخل العدة! أما الزوجة الثالثة فليس لها حق أن ترثه ولكنها تدخل العدة في نفس الوقت، وأما الزوجة الرابعة فهي الزوجة التي ليس لها حق الإرث أو العدة في أي حالة!!.

قد قام موقع موسوعة بعرض هذا اللغز على أحد الفقهاء وعلماء الشريعة الإسلامية لكي نتوصل معهم إلى حل واضح لهذا اللغز، وهذا ما سنعرضه عليكم أعزائنا القراء في الأسطر القادمة.

حل لغز رجل تزوج أربع نساء ثم مات :

وهنا يؤكد أحد الشيوخ الأجلاء أنه فيما يتعلق بالزوجة الأولى فإننا نجدها لها الحق الشرعي في أن تدخل في فترة العدة وفي نفس الوقت تقوم بإنجاب أطفال، وذلك لأنها زوجته المسلمة التي تقع على ذمته فيحق لها ذلك.

أما بالنسبة للزوجة الثانية، فإنها تشارك في التركة، ولكنها لا تشارك في العدة، والسبب وراء ذلك هو أنها زوجة حامل، ووفقا للشريعة الإسلامية، فإن عدتها تنتهي في حالة واحدة فقط، وهي انتهاء فترة حملها وولادتها للجنين، ولذلك لها حق التركة، ولكنها ليس لها الحق في أي حالة أخرى للعدة.

بالنسبة للزوجة الثالثة، يؤكد شيوخنا الأجلاء أنها تحق لها أن تكون في فترة العدة، لكنها ليس لها حق التراث. وذلك بسبب أنها قتلت الزوج، وعلى الرغم من كونها امرأة مسلمة، إلا أن الشرع يمنعها من أن ترث زوجها. يعود السبب الشرعي لذلك إلى أنها قد أتت بمانع من الموانع الشرعية التي تمنعها من التراث، وهذا المانع هو قتلها له.

علماء المسلمين يؤكدون أن الزوجة الرابعة والأخيرة تجمع بين شرطين، ألا وهما أنها لا تدخل في فترة العدة ولا ترث الزوج في نفس الوقت، وذلك ربما يكون بسبب اعتناقها لديانة أخرى تختلف عن ديانة الزوج، حيث تعتبر زوجة كتابية وتطبق الشريعة الإسلامية على أن الزوجة الكتابية لا ترث زوجها المسلم.

هكذا أعزائنا القراء ومتابعي موقع الموسوعة، قدمنا لكم حلا كاملا وشاملا لهذه المشكلة الشرعية التي أثارت حيرة ودهشة الكثير من زوار موقعنا، وعلى وعد بتقديم المزيد من الألغاز التي تأتي مع الحلول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى