أدويةصحة

minoxidil 5 كيفية استعمال للشعر الخفيف

كيفية استخدام مينوكسيديل 5 للشعر الخفيف، يعتبر دواء مينوكسيديل واحدا من أكثر العلاجات فعالية وأفضلها لعلاج مشكلة تساقط الشعر والصلع. يعمل هذا الدواء على توسيع الأوعية الدموية عن طريق استرخاء العضلات، مما قد يؤدي إلى زيادة قطرها ويمنحه كفاءة عالية في الحفاظ على توازن ضغط الدم ومنع ارتفاع ضغط الدم المزمن. ومع ذلك، يشتهر هذا الدواء بفعاليته القوية وتأثيره البارز عن غيره من أدوية ارتفاع ضغط الدم المرتفع، مما يجعله خيارا مناسبا للأشخاص الذين يعانون من اضطراب ضغط الدم باستخدام أنواع أدوية أخرى. وسنقدم اليوم شرحا مبسطا لاستخدام مينوكسيديل وكيفية استخدامه عبر موسوعتنا.

دواعي استعمال دواء مينوكسيديل:

الاستخدام الأكثر شيوعا له هو علاج مشاكل تساقط الشعر والصلع المبكر لدى الرجال، حيث يمنع تساقط الشعر ويزيد من كثافته للجنسين، سواء للرجال أو النساء، وظهر الدواء لأول مرة كعلاج لارتفاع ضغط الدم، ولكنه أدى أيضا إلى نمو الشعر في مناطق أخرى داخل الجسم كآثار جانبية للدواء، مما دفع العلماء إلى استخدامه محليا لحل مشكلة الصلع، حيث يتم تصنيعه على شكل رغوة أو بخاخ أو قطرات توضع في المناطق المتضررة.

minoxidil 5 كيفية استعمال للشعر الخفيف :

الاستخدام الأكثر شيوعا لدواء مينوكسيديل هو لعلاج مشكلة تساقط الشعر والصلع، وعادة ما يصف للنساء لأنه أقل تأثيرا على الرجال.

حيث يتم وصف دواء مينوكسيديل بتركيز جوالي 5% نظرا لتأثيراته إلى جانب حالة الصلع لدى الرجال، قد تكون الأكثر صعوبة ويمكن استخدام مينوكسيديل كدهان موضعي على فروة الرأس وبعض المناطق المصابة بالصلع وتقصف الشعر، ويجب تطبيقها على الشعر الجاف مرتين في اليوم.

وبالإضافة إلى ذلك، يتسبب في توسيع الأوعية الدموية في فروة الرأس، ويزيد من تدفق الدم إلى المنطقة المستهدفة وتغذية البصيلة، مما يعيد نشاطها ويعزز نمو الشعر، ويمكن شراء هذا المحلول بدون وصفة طبية، مما يجعله علاجا فعالا لتساقط الشعر كعلاج خارجي، وبتكلفة أقل من المنتجات الأخرى.

الآثار الجانبية لدواء مينوكسيديل:

الأعراض الجانبية المحتمل حدوثها نتيجة لعلاج تساقط الشعر ومنها:

  • يحدث احمرار وتهيج وتقشير فروة الرأس وفي بعض الأحيان قد يحدث طفيف من الورم في منطقة الوجه.
  • يعاني العديد من الرجال والنساء من زيادة نمو الشعر غير المرغوب فيه في منطقة الجبين والحواجب وخاصة في منطقة الوجه والأماكن الحساسة، وذلك مع زيادة مدة استخدام مينوكسيديل وتركيزه.
  • هناك ضعف في القدرة الجنسية، ولكن الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت عدم وجود علاقة بين المينوكسيديل والقدرة الجنسية.
  • قد يظهر لون قاتم على بشرة الوجه، ولكن هذه الأعراض نادرة الحدوث.
  • يعد استخدامه من أخطر الآثار على ضغط الدم، حيث يمكن أن يسبب انخفاضا في ضغط الدم وقد يكون انخفاضا حادا لأولئك الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم قبل الاستخدام.

تحذيرات استعمال دواء مينوكسيديل :

  1. يجب استخدام الدواء تحت إشراف الطبيب عند تطبيقه على الشعر.
  2. هذا الدواء غير مناسب للنساء الحوامل أو اللواتي يرضعن طبيعيا، ومن الضروري تجنب الحمل خلال فترة استخدام العلاج.
  3. عادة، يتحقق الطبيب من سبب الصلع وتساقط الشعر، ولا يكون هناك سبب لنقص فيتامين معين في الجسم مثل فيتامين د أو الحديد أو الزنك.
  4. إذا كان هناك أي التهابات في فروة الرأس أو واجه الطبيب مشكلة في تحمل أي مركب من مركبات الدواء، فلا ينبغي وضع الدواء على الشعر.
  5. إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في القلب أو أمراض مثل الذبحة الصدرية أو ضغط الدم غير المنتظم، أو عدم انتظام نبضات القلب، فلا يجب استخدامه.
  6. إذا تمت إيقاف العلاج دون استشارة الطبيب وبعد فترة قصيرة تمت العودة إليه، فإن ذلك سيؤدي إلى نتائج عكسية للمتوقع.

كيفية استخدام دواء مينوكسيديل:

  • يتم تطبيقه على فروة الرأس مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • يظهر فعالية الدواء عند استخدامه على فروة الرأس وليس على الشعر، وتظهر نتائجه في منطقة الجبهة في وقت قصير.
  • يتم استخدامه بتركيز 5% وهو الأفضل والأكثر فعالية، أما تركيز 2% فهو مخصص للسيدات فقط.
  • تحتوي التركيبة بنسبة 5% على مادة البروبيلين جليكول، وهي قد تسبب تهيج فروة الرأس وتجعل الشعر لزجا وصعب التعامل معه، ولذلك يوصف للرجال ويستخدم قبل النوم، وفي الصباح يتم استخدام تركيبة بنسبة 2%.
  • قد يستغرق استخدام دواء المينوكسيديل فترة من 6 إلى 12 شهر.
  • قبل استخدامه، تأكدي أن فروة الرأس جافة ولا تغسلي شعرك لمدة أربع ساعات بعد وضع الدواء.
  • من الأفضل عدم استخدام مجففات الشعر، وإذا كان ضروريا فيجب استخدامها بالهواء البارد.

فعالية دواء مينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر:

لا يمكن اعتبار دواء مينوكسيديل علاجا فعالا للعديد من حالات الصلع، وهناك حالات لا يمكن علاجها بأي دواء سوى عملية زرع الشعر. ومع ذلك، هناك بعض النسب المعتادة لاستجابة الصلع الوراثي لدواء مينوكسيديل بتركيز 5%، ويمكن ملاحظتها بعد مرور ثلاثة إلى ستة أشهر من استخدامه.

هذا لا يعني إذا أردت الحصول على نتائج أفضل من زيادة التركيز فقد يؤدي ذلك لزيادة الآثار الجانبية، ومن الممكن أن تكون بدون فائدة.

أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن تركيز 5% قد أدى إلى زيادة نوم الشعر بنسبة تصل إلى 45%، وأظهرت النتائج المبكرة لتركيز 2% خلال عام من الاستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى