التسوقالمنزل و الحديقة

أفضل أنواع صواني الطبخ مجربة

أفضل أنواع الصواني للطهي، تبحث كل سيدة عن أفضل أنواع الصواني للطهي والتي تعتبر واحدة من أكثر الأدوات استخداما في المطبخ بشكل مستمر لإعداد وجبات مميزة. يتم قياس مهارة كل سيدة في الطهي من خلال الصواني المميزة التي تقدمها سواء للحلويات أو المقبلات أو اللحوم المشوية والدجاج وغيرها من الأطباق المتنوعة.

ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من أنواع الصواني المختلفة مثل السيراميك والزجاج والتيفال والجرانيت والفخار وأنواع أخرى، ولكن ماذا عن أفضل أنواع صواني الطبخ؟ سوف نجيب عن هذا السؤال من خلال المقالة على موقع موسوعة .

أفضل أنواع صواني الطبخ :

هناك العديد من أطباق الطهي وسنتعرف من خلال هذا المقال على كل نوع منها ومزايا وعيوب كل نوع لتختاري الأفضل لك سيدتي

اوًلا الصواني الزجاجية :

الصواني الزجاجية المعروفة بالبايركس، وتستخدم في إعداد العديد من الوجبات المختلفة. تستخدم في الفرن والمايكرويف وتعتبر صحية لأنها لا تتفاعل مع الطعام. سهلة التنظيف وشفافة، يمكن طهي الطعام بها عند درجة حرارة تصل إلى 220 درجة مئوية.

لكن من عيوب الصواني البايركس ما يلي:

  • لا يمكن وضعها على النار مباشرة، لذلك يجب عدم وضعها إلا في الفرن أو الميكروويف.
  • نظرا لسهولة تكسيرها، يجب التعامل معها بحرص واستخدامها في الوجبات الخفيفة مثل البشاميل والبطاطس والمسقعة.

ثانيا الصواني الغير لاصقة “التيفال” :

تعتبر واحدة من أشهر أنواع أواني الطهي المستخدمة حيث يتم إعداد العديد من الوصفات المختلفة باستخدامها وتتميز بأن الطعام لا يلتصق بها ولا يتفاعل معها، كما أنها سهلة التنظيف ويمكن وضعها مباشرة على النار أو في الفرن، ولكن لديها بعض العيوب:

  • يمكن أن يتم خدشها بسهولة، وعندما تخدش يصبح لها تأثير ضار على الجسم ولا تصلح للاستخدام، لذا يجب غسلها باستخدام أدوات تنظيف ناعمة ويجب تجنب استخدام الأدوات المعدنية في الطهي.

ثالثا الصواني المعدنية :

تستخدم بكثرة في المطابخ المصرية حيث تكون رخيصة وصحية في نفس الوقت، كما أنها توصيل جيد للحرارة، ولكن يجب تجنب استخدام الأنواع القديمة منها وعدم ترك الطعام فيها لفترات طويلة، خاصة الأطعمة التي تحتوي على حمضيات لأنها تتفاعل معها، وهناك العديد من الأنواع مثل:

  • الصواني المسطحة تستخدم كثيرا في الطبخ وتتميز بخفة وزنها وتساعد على توصيل الحرارة بسرعة ويمكن استخدامها في صنع البيتزا والبسبوسة والخضروات المشوية، وأيضا في صنع الكحك والبسكويت والغريبة.
  • الصواني الدائرية التي لها قاعدة منفصلة، تتميز بأنها تسمح لك بنقل الطعام بسهولة، وكما يمكنك طهي جميع أنواع الحلويات بها، فبمجرد الانتهاء من تحضير الوصفة، يمكنك فك الصينية وإخراج الطعام منها.

رابعا الصواني الاستانلس ستيل :

تعد الصواني الاستانلس هي أفضل أنواع صواني الطهي الصحية، لذا إذا كنت تبحث عن أفضل أنواع الصواني عليك طهي الطعام في الاستانلس.

نصائح هامة عند اختيار صواني الطبخ :

يتوجب عليك أيتها العزيزة أن تقومي باختيار صواني الطهي بعناية فائقة حيث أنها من أكثر أدوات الطبخ استخداما، لذا ينبغي عليك اتباع هذه النصائح عند اختيار صواني الطهي:

  • ينبغي تجنب اختيار صواني مصنوعة من النحاس بسبب احتوائها على نسبة عالية من النحاس، والذي يمكن أن يسبب التسمم والفشل الكلوي والأمراض الأخرى على المدى البعيد.
  • يجب تجنب استخدام الصواني الألومنيوم غير المطلي ويجب التوقف عن الطهي بها إذا ظهرت أي بقع سوداء من الداخل، لأنها ضارة.
  • يجب اختيار أنواع الصواني الاستانلس ستيل المصنوعة من قاعدة الألومنيوم حيث تتحمل كثيرا، ويجب تجنب الأواني الخفيفة في الوزن.
  • يجب أن نعرف المادة التي تصنع منها الصواني جيدا، حيث أن العديد من الأنواع تحتوي على مواد قد تكون ضارة للجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى