الصحة الإنجابيةصحة

ما هو تحليل ال e2 ؟ : فحص نسبة هرمون الاستراديول الطبيعية

في الفيديو ستتعرفين بالتفصيل على تحليل الـ E2 وفحص نسبة هرمون الإستراديول الطبيعي. العديد من السيدات يزورن الطبيب للتأكد من صحة الخصوبة والإنجابية، وبالتالي يطلب منهن إجراء عدة فحوصات طبية. ومن بين الفحوصات الضرورية للتأكد من صحة الخصوبة وجودة البويضة لديك هو تحليل هرمون الإستراديول أو تحليل الـ E2. يعد هذا الهرمون أحد الهرمونات الأساسية التي يتم قياسها أثناء إجراء عملية الحقن المجهري. ولكن السؤال هنا هو: ما هو هرمون الإستراديول؟ ستجدون المزيد من التفاصيل في الموسوعة .

هرمون الاستراديول:

هرمون الاستراديول هو الهرمون الجنسي السائد لدى الإناث، ولكنه موجود أيضا لدى الذكور بنسبة مختلفة وأقل من الإناث، ويكون مستوى هرمون الاستراديول منخفضا جدا في بداية الدورة الشهرية ثم يرتفع تدريجيا حتى يصل إلى أعلى مستوى له في منتصف فترة الدورة الشهرية، أي عند بداية فترة التبويض.

عندما يكون هرمون الاستراديول مرتفعا في الجسم، تفرز الغدة النخامية هرمونا منشطا للجسم لإكمال عملية نضج البويضة.

أهمية هرمون الاستراديول:

يساعد هرمون الاستروجين في إعداد وتهيئة بطانة الرحم لإكمال عملية الحمل وتسهيل انغماس البويضة الملحقة في الرحم.

يساعد هذا الهرمون في حماية الحمل وعدم تعرض السيدة للإجهاض، حيث يعزز قوة بطانة الرحم لاستيعاب الجنين.

يعمل هذا الهرمون على الحفاظ على الحمل وتغذية الجنين وبطانة الرحم حتى يظهر المشيمة.

يقوم هذا الهرمون بالحفاظ على صحة الكظرية لدى الذكور، ويسهم في صحة الخصيتين وعملية إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال، ولذلك فإنه يعتبر تحليلا هاما لقياس مستوى خصوبة الرجل أيضا.

وكذلك، يعتبر من التحاليل الهامة جدا التي يجب على الطبيب المعالج مراقبتها أثناء تناول المنشطات خلال تحضير عملية الحقن المجهري.

أهمية تحليل هرمون الe2 اثناء التحضير لعملية الحقن المجهري:

  • يتم قياس مستوى هذا الهرمون في الجسم بشكل دوري أثناء التحضير لعملية الحقن المجهري، حيث يعكس جودة البويضات وعددها، بالإضافة إلى نضج البويضات التي يتم سحبها.
  • يتم التعبير عن كل بويضة ناضجة بـ 200 وحدة من هرمون الاستراديول، ومن المهم قياسه لمعرفة عدد البويضات، كما يجب مراقبة هذا الهرمون بدقة حيث أن زيادته قد يؤدي إلى حدوث فرط التنشيط الخطير عند تناول المنشطات.

المعدل الطبيعي لهرمون e2 الجسم :

  • يجب أن تتراوح نسبة هرمون الاستراديول الطبيعي في جسم المرأة في بداية الدورة الشهرية ما بين 50 و 440 بيكر مول/لتر.
  • تتراوح النسبة الطبيعية لهرمون ال e2 في فترة التبويض بين 220 و 620.
  • يجب أن تتراوح النسبة الطبيعية للهرمون E2 أثناء فترة التنشيط والتحضير لعملية التلقيح المجهري بين 1000 و 3000، ولا يجب أن تزيد النسبة عن ذلك، حيث أن زيادة النسبة عن هذا الرقم من الممكن أن تشكل خطرا كبيرا على حياة السيدة.
  • النسبة الطبيعية لهذا الهرمون عند الرجال لا يجب أن تتجاوز النسبة 70 بيكر مول، حيث يعني ذلك وجود مشاكل في الخصوبة.

لذلك يعد هذا الهرمون من أهم الهرمونات التي يجب قياسها في الجسم عند البحث عن الإنجاب، حيث يعنى بحدوث تبويض سليم لدى السيدة عندما يكون في مستوى صحيح، أما إذا كان أقل من المستوى الطبيعي فهذا يعني وجود مشاكل في التبويض والخصوبة لدى السيدة.

كما أنه يعتبر العامل المحدد في حدوث تبويض جيد حتى وإن ظهرت بويضات جيدة على السونار، إلا أنه من الممكن أن تكون هذه البويضات فارغة، لذا يجب التحقق من جودة البويضة من خلال قياس هذا الهرمون.

فيديو ما هي نسبة هرمون الاستراديول الطبيعية وكيف يكون تحليل ال e2 :