الصحة الإنجابيةصحة

هل دم الحامل له رائحة

بعض السيدات الحوامل يعانين من نزول الدم أثناء فترة الحمل، مما يسبب لهن الخوف والقلق والتوتر. هل يكون دم الحامل له رائحة ولماذا يحدث ذلك؟ وهل يشكل خطرا على الجنين؟ تطرح العديد من الأسئلة من هذا النوع. يعتبر نزول الدم من المرأة الحامل أمرا مخيفا وغير صحي، ولكن لا يعني ذلك بالضرورة فقدان الجنين حسب قدر الله. هناك سيدات لا يفرقن بين دم الدورة الشهرية والدم النازل على المرأة الحامل. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة موقع الموسوعة .

ما الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم الذي ينزل علي المرأة الحامل :

دم الدورة الشهرية : ينزل بكميات كبيرة ويتراوح ما بين أربع إلى خمس أيام، تكون رائحته كريهة ويكون لونه غامقا .

أما الدم الذي ينزل علي المرأة الحامل : يظهر في شكل قطرات أو بقع وردية اللون ولا رائحة له .

ما أسباب نزول الدم أثناء الحمل ؟

قد يتعرض بعض السيدات الحوامل في الشهور الأولى من الحمل لكثير من هذه الحالات بنسبة ثلاثين في المائة من النساء لعدة أسباب منها:

  • بعض قطرات الدم التي تنزل نتيجة غرس البويضة التي تم تلقيحها، هذا النزيف لا يشكل خطرا على سلامة وصحة الجنين ويستمر لبعض الساعات أو أيام قليلة. يكون هذا النزيف دليلا على وجود حمل، حيث ينزل الدم قطرات في الشهر الأول قبل موعد نزول الدورة الشهرية. تكون القطرات وردية اللون ولا رائحة لها. تعد هذه هي الخطوة الأولى في تكوين الجنين حيث تنزل هذه القطرات بعد حوالي أسبوع من عملية تخصيب البويضة في بداية الحمل .
  • عندما يحدث نزيف من إثارة عنق الرحم، فإن سبب نزول الدم في الشهور الأولى من الحمل يعود إلى حساسية الرحم، وبالتالي تنزل هذه القطرات نتيجة التغيرات التي تحدث لعنق الرحم .
  • ممارسة العلاقة الحميمة بعنف يمكن أن يتسبب في جرح عنق الرحم ونزول قطرات دم بسيطة .

متى يكون هذا الدم خطيرا علي الأم والجنين ؟

إذا كان الحمل خارج الرحم، فسيتسبب في نزول الدم على الأم. يحدث هذا النوع من الحمل عندما تتم زراعة البويضة في مكان غير الرحم المخصص لها. وهذا يعرض قناة فالوب للالتهابات والضرر الشديد، وقد يؤدي في نهاية المطاف إلى انفجار إحدى القناتين. لذا، يجب على الأم الحامل أن ترتاح تماما وتتابع مع الطبيب المعالج باستمرار لتجنب الضرر .

ما أعراض الدم الذي بصاحب النزيف ؟

إذا تعرضت الأم لضغوط كبيرة أو مشاكل صحية خطيرة تؤدي إلى حدوث إجهاض .

الإجهاض : تتمثل في نقاط دم كثيرة لونها أحمر داكن، وتزداد هذه النقاط تدريجيا ومن ثم تتحول إلى كتل من الدم المتجمد، ويدل ذلك على وقوع الإجهاض، ومن أعراض الإجهاض أيضا حدوث تقلصات في البطن وتشنجات شديدة في منطقة البطن السفلى. عند ظهور هذه الأعراض، يجب الذهاب فورا للطبيب المعالج .

متى ينزل الدم علامة علي حدوث الحمل ؟

من أعراض الحمل عند النساء هو نزول بعض قطرات الدم قبل موعد الدورة الشهرية ، وتكون هذه القطرات صغيرة ولونها وردي فاتح ولا تحمل رائحة ، ويحدث ذلك نتيجة تخصيب البويضة بعد حوالي أسبوع ، وهذا الدم عادي ولا يشكل خطرا على الجنين .

كم يستمر وقت نزول الدم علي الحامل ؟

مدة نزول الدم ليس لها وقت محدد أو قاعدة ثابتة وتتفاوت من سيدة لأخرى، حيث يمكن أن ينزل الدم قطرات واحدة لدى بعض السيدات وعدة مرات لدى سيدة أخرى، وذلك يعتمد على حساسية الرحم لدى كل سيدة.

فيديو هل دم الحمل له رائحة ؟ الفرق بين دم الحيض ودم الحمل  :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى