صحةصحة المرأة

سعادة الزوجة بعد الولادة

دليل يكشف سر سعادة الزوجة بعد الولادة، وأفضل وقت لممارسة الجماع بعد الولادة القيصرية والولادة الطبيعية، وكيفية النجاح في إعادة بناء العلاقة الزوجية بعد الولادة، وأهم النصائح لتجنب الألم واستعادة جمال وروعة العلاقة الحميمة، كل ذلك وأكثر يمكن معرفته في موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

أفضل وقت للجماع بعد الولادة :

  • بعد انتهاء الولادة بسلام وانتهاء فترة النفاس، يرغب الزوجان في استعادة حياتهما الطبيعية كما كانت قبل الحمل. هل يمكن تحقيق ذلك؟ بالتأكيد، ستعود العلاقة الزوجية إلى ما كانت عليه، ولكن من المهم أن نفكر في التغيرات الجسدية والنفسية التي تحدث للزوجة بعد الولادة، ويجب على الزوج أن يعتني بزوجته ويدعمها في هذه الفترة.
  • بالنسبة لأفضل وقت لممارسة الجماع بعد الولادة الطبيعية، يرون الأطباء أن الانتظار لمدة شهر على الأقل بعد الولادة هو الأفضل. حيث يرون الأطباء أن ممارسة العلاقة الزوجية بعد أقل من أسبوعين غير آمنة لسلامة الزوجة، حيث قد تتعرض لنزيف النفاس الذي يزيد من خطر النزيف أو يسبب إصابة في الرحم.
  • فيما يتعلق بأفضل وقت لممارسة الجماع مرة أخرى بعد الولادة القيصرية أو في حالة الجراحة أو مشاكل في المهبل، غالبا ما ينصح أطباء الولادة والرعاية الصحية بالانتظار لمدة شهر ونصف على الأقل، ولا يجب ممارسة العلاقة الحميمة دون الموافقة من طبيب مختص بعد إجراء فحص شامل والتأكد من سلامتك وقدرتك على استئناف الجماع مرة أخرى، فقط تجنبي البدء في الجماع قبل أن تكوني مستعدة لذلك تماما حفاظا على سلامتك.

الزوجة بعد الولادة الطبيعية :

  • من المهم معرفة أن جسم المرأة بعد عملية الولادة يكون غير متزن من حيث الهرمونات، مما يزيد من احتمالية الحمل. وعلى الرغم من اعتقاد العديد من النساء أنهن لا يمكنهن الحمل أثناء الرضاعة، يجب عليهن أن يعلمن أن الجنس غير الآمن قد يؤدي إلى حدوث حمل أثناء الرضاعة في بعض الحالات، ولذلك يصبح استخدام الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي ضروريا في هذه المرحلة.
  • من الممكن أن يشعر العديد من النساء بعد الولادة برغبة في ممارسة العلاقة الجنسية مثلما كانت عليه في السابق. وذلك بسبب الألم الشديد الذي تعانيه خلال عملية الولادة. لذلك، من المهم أن تتاح لها فترة كافية لشفاء جسدها تماما، ولكي تتمكن من تلبية احتياجات طفلها الجديد.
  • قد تحدث بعض التغيرات على جسم المرأة بعد الولادة، بما في ذلك جفاف المهبل في الأسابيع الستة التالية للحمل. يحدث ذلك بسبب انخفاض نسبة الاستروجين في جسم المرأة خلال تلك الفترة. في حالة الرضاعة الطبيعية، قد تعاني المرأة من جفاف المهبل، ولكنه سيزول تدريجيا عندما تقلل من عدد مرات الرضاعة في اليوم.
  • بعد الولادة، ستكون التعامل مع فكرة أنك أم مجهدة بعض الشيء، فكثير من النساء يشعرن بأنهن أقل جاذبية وغير واثقات من شكلهن بسبب التغيرات التي تحدث على أجسادهن، وهذا الأمر يجعل من المهم عدم الاستسلام للكآبة والحزن حتى لا يؤثر سلبا على الحياة الزوجية ورغبتك في ممارسة العلاقة مع زوجك. وإذا شعرت بالحزن، فلا تجبري نفسك على ممارسة العلاقة وامنحي نفسك بعض الوقت الخاص للتفكير والتكيف مع الوضع الجديد

حل مشاكل العلاقة الزوجية بعد الولادة:

هناك طرق أخرى تساعد في التعامل مع التغيرات الجسدية التي يمر بها الزوجة في منطقة الحوض، ومن بين أهمها ما يلي:

  1. استخدام المزلق الحميمي المناسب مع بداية استئناف العلاقة بعد الولادة.
  2. استخدام المرطبات أثناء العلاقة الزوجية يسهل عملية الاختراق ويعالج جفاف المهبل الذي يعاني منه العديد من النساء بعد الولادة.
  3. ينبغي أخذ العناية بفترة المداعبة كما لم يحدث من قبل قبل الجماع، وإذا لم يفعل شريكك ذلك بمفرده، اطلبي منه أن يفعل ذلك حتى تشعري بجاهزيتك لممارسة العلاقة الحميمة معه، وتشعري بالراحة الكبيرة لذلك خاصة في المرحلة الأولى بعد العودة للعلاقة الحميمة بعد الولادة.
  4. اختاري الوضعيات المناسبة لك التي لا تسبب لك ألما، وإذا شعرت بأي ألم، لا تتجاهليه وأخبري زوجك بكل هدوء ليغير الوضعية دون أن يؤثر ذلك على رغبتك أو رغبته.
  5. عندما تشعر المرأة بالضيق عند مداعبة زوجها لثديها وتنزيل الحليب منه، يجب أن تفرغ ثديها من الحليب قبل ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها.
  6. السر وراء تمارين الكيجل يكمن في فوائدها المتعددة، حيث تساعد على استعادة شكل المهبل كما كان قبل الولادة وتقوية منطقة الحوض. بفضل هذه التمارين، يمكنك استعادة جسمك الساحر الذي كنت تمتلكينه قبل الولادة. على الرغم من أن التمارين تحتاج إلى الكثير من الوقت والمثابرة، إلا أن النتائج تكون مدهشة حقا وقد تم اختبارها من قبل العديد من النساء الحوامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى