السفرالسياحة

زرت مدينة المراكش : تقرير عن السياحه في المغرب مراكش

زرت مدينة مراكش تقريرا عن تجربتي في زيارتي لمراكش في المغرب، مدينة مراكش تعني باللغة الأمازيغية السير بسرعة، وتعتبر مراكش واحدة من أقدم المدن المغربية، حيث تأتي في المركز الثالث بين المدن المغربية من حيث عدد السكان حيث يتجاوز عددهم المليون نسمة، وتأسست مدينة مراكش في القرن الـ11 على يد القائد أبي بكر بن عامر اللتواني، وكانت مراكش في الماضي عاصمة لدولة الموحدين والمرابطين، وهذا ساعدها على أن تصبح واحدة من أهم العواصم التاريخية في المغرب.

مراكش معروفة بالفن المعماري الفريد الذي يظهر بوضوح في مبانيها ومساجدها العديدة، حيث تمت تسميتها بـ “المدينة الحمراء” بسبب لون المساجد والمباني التاريخية في المدينة، التي عادة ما تكون مغطاة بطبقة من الطين تمنحها تلك الخاصية، والآن تحتل مكانة هامة ثقافية وإنسانية، حيث تمت إدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1997.

أهم ما يميز مدينة مراكش :

  • يمكن اكتشاف المدينة القديمة الخلفية من خلال التجول في شوارعها، حيث يمكن الاستمتاع بالمدينة بتكلفة منخفضة، ويمكن التواصل مع الباعة داخل المحلات الصغيرة التي تبيع التذكارات البسيطة مثل التوابل والعباءة المغربية والسجاد القديم والأحذية المغربية، بالإضافة إلى وجود قطع سيراميك ملونة.
  • الحمام المغربي هو جزء أساسي من الهوية الثقافية في المغرب، حيث يمكن لأي شخص أن يدخل أي من هذه الحمامات ليتم تدليك جسمه بواسطة الليفة المغربية لتنشيط الجلد والعضلات ومساعدة الجسم على الاسترخاء والاستجمام.
  • استمتع بوجبة رأس الأغنام الشهية المميزة بنكهتها المغربية اللذيذة، حيث يأتي العديد من السكان للاستمتاع بمذاقها، على الرغم من غرابة المأكولات المغربية مثل الكسكسي والحلزون المطبوخ ورؤوس الأغنام والطاجن، إلا أن هذه الأطباق المحلية تحظى بتقدير العديد من زوار المدينة.
  • استمتع بمشاهدة جبال الأطلس، وهي إحدى المعالم البارزة في مراكش، حيث يمكنك التمتع بالهواء النقي والرطب والابتعاد عن تلوث وغبار المدينة. تعتبر بلدة لالا تاكركوست واحدة من أفضل الأماكن لممارسة رياضة ركوب الدراجات الرباعية والاستمتاع بجمال قمم الجبال.
  • زيارة قصور مراكش مثل قصر ناماسكار الذي أصبح الآن أحد فنادق مراكش الفاخرة وقصر البادي الذي تم بناؤه في القرن السادس عشر، حيث روعة البناء على الرغم من بساطة مواد البناء المستخدمة في بنائه.
  • يمكن الاستمتاع بالتسوق في سوق باب الخميس، حيث يتم فتح أبوابه يوميا لبيع المنتجات والسلع المستعملة. في هذا السوق، يتاح فرصة رائعة للتسوق والتفاوض على الأسعار، ويتم بيع الأبواب الأثرية والسجاد العتيق في هذا السوق.
  • الاسترخاء في وسط مدينة رياضية، حيث يمكن البقاء لعدة ليالي في رياض مراكش وشكلها يتكون من بيوت مغربية تحيط بها حديقة وفي وسط البيت يوجد فناء مفتوح، وعلى الرغم من أن العديد منها تم تجديدها وتحديثها، فإن العديد من هذه البيوت لا يزال يحتفظ بأصالة الطراز المغربي التقليدي.
  • الاستمتاع برحلات المنطاد في سماء مدينة مراكش الصافية وجبال أطلس العالية، يمكن أيضا لهواة المغامرات أن يمارسوا العديد من الأنشطة المثيرة في ساحة تيراس آمنار، حيث تكون المغامرة هي العنصر الرئيسي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تجربة التسلق في هذه المدينة الفريدة والمميزة.

زرت مدينة المراكش واهم معالمها :

  • ساحة الفنا الكبيرة:

تقع في وسط المدينة وتعتبر مركز المدينة، وهي مكان لتجمع العديد من الأكشاك، بالإضافة إلى وجود العرافين والموسيقيين وسحرة الثعابين ورواة القصص. يمكنك هنا الاستمتاع برؤية جوانب الحياة المغربية القديمة.

  • قصر الباهية:

تم بناؤه في القرن التاسع عشر كمقر للوزير الكبير بو أحمد، ويتميز بديكوراته الداخلية المميزة، بما في ذلك الزخارف الفريدة وعرض البلاط المدهش. كما يحيط القصر بحدائق مليئة بالأشجار.

  • مسجد الكتبية:

ويعد من أبرز وأشهر المعالم في مراكش، حيث يصل ارتفاع مئذنتها إلى 70 مترا، ويعد هذا المسجد من أهم إنجازات العمارة الموحدية.

  • متحف مراكش:

ويعتبر من المتاحف المميزة بمراكش حيث يحتوي على مجموعة فريدة وجذابة تجمع بين الفن المعاصر والنقوش القرآنية والمسكوكات والأعمال المصنوعة من السيراميك المحلية والمنسوجات، ومن أموره المميزة أيضا هندسته المعمارية الفريدة التي تجمع بين الفن المغربي والفن البرتغالي.

  • مدرسة بن يوسف:

تم بناؤها في عهد السعديين في عام 1565، وهي واحدة من أكبر المدارس الدينية في المغرب، حيث يتلقى 900 طالب تعليمهم حول الفناء الداخلي الصغير، وتتميز هذه المدرسة بمظهرها الممزوج بالعمارة التقليدية والزخارف المرسومة بالخط الكوفي والأسقف العالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى