الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معنى ربي اني لما انزلت الي من خير فقير

يا ربي، إني فقير لكل خير أنزلته إلي. أمرنا الله عز وجل أن نستعين به ونتوكل عليه في كل أمور حياتنا، فنحن دائما في حاجة إلى الله، نحتاج إلى الافتقار والتذلل إليه. فرب السماوات والأرض هو الذي يقول لشيء كن فيكون، والتقرب إلى الله والتضرع والدعاء له هو شكل من أشكال العبادة المحبوبة إليه. ولذلك، سنستعرض في هذا المقال معنى “ربي إني لما أنزلت إلي من خير فقير.

معنى رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير:

  • تلك الآية الكريمة ظهرت في قصة سيدنا موسى عليه السلام عندما خرج في رحلته إلى مدينة، ذكر لنا القرآن الكريم تفاصيلها، وفي بداية القصة كان سيدنا موسى يتضرع إلى الله ويدعوه قائلا: (عسى ربي أن يهديني سواء السبيل)، وكان في تلك الآية يمدح الله ويسأله عن خيره، والخير هو كلمة تضم كل ما يناسب الإنسان ويحقق له الفائدة الروحية أو المادية
  • وأخبر أهل التفسير بأن سيدنا موسى سأل الله في هذا الوقت من أجل الطعام بسبب شدة تعبه وجوعه، ولم يأخذ طعاما في بطنه منذ سبعة أيام، وهذا يشير إلى انحطاط الدنيا.
  • والدعاء يعني أننا نحتاج إلى الله لأنه يعطينا الخير، وبهذا نشير إلى عظمة الله المعطي الذي يجيب دعاء سيدنا موسى، حيث منحه الله مأوى وطعاما وزوجة صالحة ليعيش بها ويشعر بالراحة.

حكم تضمين رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير في الدعاء:

  • سأل سيدنا موسى عليه السلام عن حالته واكتفى بإظهار حاجته وفقره أمام الله، ولم يطلب صراحة، مثل قول سيدنا أيوب عليه السلام: “أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”، وقول سيدنا يونس: “لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين”.
  • ابن تيمية أوضح أن سيدنا موسى وصف حالته بأنه محتاج إلى ما ينزل الله من الخير، وبذلك يطلب من الله أن ينزل إليه الخير، وابن كثير قال أن السؤال يمكن أن يكون إخبارا بحاجة السائل وحالته كما فعل سيدنا موسى عليه السلام.
  • وهذا يعبر عن الذل والتضرع لله والتواضع أمامه، حيث يعترف الشخص بأنه فقير وبحاجة إلى رحمة الله، وأنه لا يوجد سواه القادر على إغنائه. فيكون هذا التواضع توسلا منه بفقره إلى الله الغني القادر.
  • لا بأس من أن يدعو المسلم ربه بهذا لتحقيق حاجته، لأنه يتضرع إلى الله بفقره إليه، وفيه وصف لفقر العبد وغنى الله، وهو يناسب الرغبة فيما عند الله من البركة والخير.
  • من الأشكال المشروعة للتوسل أن يدعو العبد ربه ويذكر حالته واحتياجاته، مثلما فعل سيدنا موسى عندما قال: (رب إني فقير لما أنزلت إلي من خير)، حيث توسل إلى الله أن ينزل عليه الخير.

رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير للرزق:

  • واحدة من أسماء الله الحسنى هي الرزاق، فالله لديه القدرة على توفير الرزق للفرد بمفرده، فالله هو من يقسم الرزق ويوزعه بين عباده، لقد قال الله تعالى: (وليس هناك مخلوق على الأرض إلا أن رزقه بيد الله وهو يعلم مكانه الدائم ومكانه المؤقت، كل شيء مكتوب بوضوح في الكتاب). فالله هو المسؤول عن توزيع الرزق على جميع المخلوقات.
  •  وأرزاقنا مكتوبة عند الله ومقدرة، والرزق ليس مقتصرا على المال فقط، بل يمكن أن يشمل الرزق الأخلاق والمال والخلق الحسن والزوج الصالح والزوجة الصالحة وأي شيء يحمل الخير للإنسان.
  • الإنسان دائما في حاجة لشكر الله وتقديم الحمد له على ما أعطاه طوال حياته، وهو أيضا بحاجة مستمرة لرحمة الله وخيره، لذا يجب عليه أن يدعو كما جاء في الآية الكريمة على لسان سيدنا موسى: “رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير”.

رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير للزواج:

  • المؤمن حريص على حماية نفسه وحفظ عفتها، ومن أهم أسباب حماية النفس هو الزواج، فالزواج يحمي النفس من الانحراف والأخطاء، ويمكن أن ندعو بما دعا به سيدنا موسى: “رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير”، فهذه الآية نستدعيها في جميع أمور الخير وتسهيلها وحاجتنا إليها، فهي تشير إلى فقر العبد واحتياجه لله عز وجل، وعندما دعا سيدنا موسى بها، أغناه الله بالزوجة الصالحة التي جاءته تمشي بخجل وقادته إلى أبيها حتى تم الزواج.
  • الدعاء به مستحب ويمكن تكراره، ويمكن أيضا الاستعانة بالأدعية المذكورة في السنة النبوية مثل رب أعني ولا تعن علي، رب انصرني ولا تنصر علي، رب امكر لي ولا تمكر علي، رب اهدني ويسر أمري، رب انصرني على كل من يعاديني، ويمكن الدعاء بدعاء سيدنا يونس عليه السلام لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين
  • أداء صلاة الحاجة هو وسيلة عظيمة لتحقيق حاجة المسلم. يمكن استخدام هذا الدعاء: “اللهم ارزقني زوجا صالحا يسعد عيني ويساعدني في طاعتك. يا رب افتح لي من رحمتك وبركاتك بابا واضحا. يا رب اشرح صدري ويسر أمري. ارزقنا أزواجا وذرية تسعد قلوبنا واجعلنا قادة للمتقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى