الصحة العامة و السلامةصحة

اخطار السموم وكيفية الوقاية منها

تنبيه حول السموم وطرق الوقاية منها، السموم القاتلة هي أحد أهم المخاطر التي يواجهها الإنسان في حياته اليومية، وتتجسد هذه المواد في أشكال متعددة ومركبات كيميائية مختلفة تهدد حياة البشر، حيث يتعرضون لها بأشكال مختلفة سواء عن طريق الابتلاع المباشر أو الاستنشاق. السم هو المادة التي تسبب ضررا لجسم الإنسان وتؤدي إلى خلل في أعضائه الحيوية، وقد يصل خطرها إلى قتل الإنسان في كثير من الأحيان. لنتعرف على أشكال السموم ومخاطرها وكيفية الوقاية منها من خلال الموسوعة.

انواع السموم وتاثيرها :

في يومه الطبيعي، يتعرض الإنسان للعديد من المواقف والمواد الضرورية التي تساعده في استكمال حياته. وللأسف، إذا لم يتوخ الحيطة في استخدامها، قد يتعرض للمواد السامة. لذلك، عند تناول الأدوية المختلفة، يجب عليه الرجوع إلى الطبيب المعالج لمعرفة الجرعة المسموحة من تلك المواد الفعالة، حتى يتجنب التسمم الناتج عن الاستخدام المفرط.
عند التعامل مع الترمومتر أو جهاز قياس الحرارة، يجب اتخاذ احتياطات كاملة للوقاية من التعرض للزئبق السام، وعدم وضع المبيدات الحشرية أو المنظفات السامة في متناول الأطفال وتجنب ملامستها للعين.

ثبت أيضا أن مادة الرصاص تعد واحدة من المواد السامة، على الرغم من استخدامها في العديد من المستحضرات التجميلية، أو في الأقلام التي تعتمد على الرصاص كمادة خام لها، لذلك يمكن القول أن المواد السامة يمكن أن تكون من أصل حيواني أو نباتي أو مشتقة من المواد البترولية.

أنواع التسمم المختلفة:

هناك أنواع مختلفة ومتعددة من التسمم بسبب التصاق هذه المواد بشكل شبه دائم وخطورة التعامل معها. يحدث التسمم عن طريق الغذاء أو الاستنشاق أو الدواء، ويمكن أن يحدث أنواع خطيرة من التسمم مثل تسمم الدم أو تسمم الحمل أو تسمم الأطفال الرضع، والتي تنتج في الغالب من تناول بعض المواد بكميات صغيرة، مثل تناول العسل أو التعرض للمواد الميكروبية، أو التسمم عن طريق الجروح بسبب التعامل السيء معها وعدم تنظيفها والحفاظ على نظافتها.

اخطار السموم وكيفية الوقاية منها :

تختلف أعراض التسمم حسب نوعه، حيث لكل نوع من التسمم أعراضه الخاصة، ولكن هناك أعراض عامة للتسمم بشكل عام

  • الصعوبة في التنفس
  • الصعوبة في البلع
  • التشنج في بعض الأحيان
  • الشعور بخلل في الرؤية
  • الإعياء

الاجراءات اللازم اتباعها عند الشك في الإصابة بالتسمم:

إذا شعرت بأعراض التسمم، اذهب فورا إلى أقرب مستشفى، حيث سرعة التصرف لها دور كبير في التعافي من التسمم، واشرح كل ما حدث للطبيب، واستبعد سببا محددا للتسمم مثل تناول طعام ملوث أو ما شابه.
في حالة تأكيد التسمم الغذائي، يجب على المصاب أن يأخذ قسطا كافيا من الراحة وشرب كمية كبيرة من السوائل والمشروبات كجزء أساسي من الإسعافات الأولية.

كيفية الوقاية من السموم:

نظرا للتعرض الهائل للمواد السامة حول الإنسان، فإن الكلى والكبد هما الأعضاء الرئيسية المسؤولة عن تنقية الجسم من السموم. ويجب على الأشخاص اتباع نظام “الديتوكس”، وهو نظام غذائي يعتمد على شرب مشروبات الخضروات والفواكه الطازجة، وعدم تناول أي شيء آخر في اليوم إلا الفواكه والخضروات. وينصح به هذا النظام الغذائي معظم خبراء التغذية لتنقية الجسم من مختلف السموم التي تتعرض لها سواء من الطعام أو أي شيء يؤثر على الأمعاء أو أجهزة الجسم. كما ينصح باتباع نظام غذائي صحي في جميع الحالات والتخلص فورا من جميع العادات السيئة مثل التدخين وتناول الوجبات السريعة، والحفاظ على صحة الأمعاء الدقيقة والسميكة من خلال التنقية المستمرة.

إذا تعرض شخص ما للتسمم، يجب نقله على الفور إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية لإنقاذه، ويجب محاولة إنقاذه من خلال وسائل مثل غسيل المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى