الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم عدد زوجات الرسول واولاده

كم عدد زوجات الرسول وأولاده؟، زوجات رسول الله كان عددهن كبيرا، لذلك يقدم هذا المقال موسوعة معلومات حول أسمائهن وأبناء النبي منهن، فالله سبحانه وتعالى أرسل الأنبياء والرسل إلى البشر لنشر الهداية والنهي عن الشرك ولمعرفة أهمية عبادة الله وحده بدون شريك له، وتوالت الرسل بعد سيدنا آدم عليه السلام حتى بعث النبي الأشرف سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، واسمه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

يصل نسبة سيدنا محمد إلى إسماعيل بن إبراهيم، وأمه آمنة بنت وهب. ولد سيدنا محمد في مكة المكرمة في عام الفيل بعد وفاة والده. توفيت أم سيدنا محمد آمنة بنت وهب وتركته يتيما بدون أم وأب، ورعاه جده عبد المطلب بعد وفاة والده. بعد ثلاث سنوات، توفي جده وتولى تربيته عمه أبو طالب مع أولاده.

كم عدد زوجات الرسول لابن عثيمين :

عدد زوجات الرسول هو 11 وهن يعرفن بأمهات المؤمنين، وفي سن الخامسة والعشرين تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة التي كانت تكبره بـ 15 عاما، وأنجبت له ولدين هما القاسم وعبد الله وتم تسميتهما بالطيب والطاهر، وأنجب منها أيضا 4 بنات هن فاطمة وزينب ورقية وأم كلثوم، وبعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها، تزوج بعدد من النساء وهن سودة بنت زمعة وعائشة بنت أبي بكر الصديق وحفصة بنت عمر بن الخطاب وزينب بنت خزيمة الهلالية وأم سلمة واسمها هند بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومية وزينب بنت جحش الأسدية وجويرية بنت الحارث الخزاعية وريحانة بنت زيد بن عمرو القرظية وأم حبيبة رملة بنت أبي سفيان الأموية وصفية بنت حيي بن أخطب النضيرية وميمونة بنت الحارث بن حزن الهلالية.

كم عدد اولاد الرسول:

لقد أنعم نبينا محمد عليه الصلاة والسلام بـ 7 أولاد منهم ذكور وإناث وهم

  • عبد الله
  • القاسم وتوفي وهو في عمر سنتان.
  • إبراهيم وتوفي وفي عمر سنة ونصف.
  • زينب وهي زوجة أبو العاص.
  • رقية وهي زوجة عثمان بن عفان.
  • أم كلثوم هي زوجة عثمان بن عفان وليست في نفس الوقت زوجة رقية.
  • فاطمة و 89هي زوجة علي بن ابي طالب.

قصص زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم :

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم 11 زوجة وهؤلاء هم الذين تمت ذكرهم وفقا للترتيب

1- السيدة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين :

كانت السيدة خديجة رضي الله عنها هي زوجة النبي صلى الله عليه وسلم الأولى وكانت من أفضل زوجاته. تزوجها وهو في عمر 25 عاما وهي في عمر 40 عاما. كان النبي صلى الله عليه وسلم وفيا لها وموفور الاحترام لها، ولم يتزوج من زوجة أخرى طوال فترة زواجها. وتوفيت في سن 64 قبل الهجرة بثلاث سنوات، وقد وهبها الله أبناء.

2- السيدة سودة بنت زمعة بن قيس أم المؤمنين:

هي الزوجة الثانية للرسول بعد وفاة السيدة خديجة رحمها الله، وكانت متزوجة من عمرو رضي الله عنه قبل زواجها من الرسول صلى الله عليه وسلم.

3- السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق أم المؤمنين:

قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بـ 3 سنوات، تزوجها النبي وهي في عمر 5 سنوات أو 7 سنوات، وتزوجها وأنجب بها وهي بنت في سن 9 سنوات في المدينة المنورة، وكانت من أحب زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم إلى قلبه، وسئل عن أي الناس أحب إليه، فقال: (عائشة)، وسئل عن أي الرجال، فقال: (أبوها)، ولم يتزوج الرسول امرأة بكرا غيرها.

4- السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب:

تزوجت السيدة حفصة من النبي لمدة 30 شهرا في شعبان قبل معركة أحد، وقال أبو عمر أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج حفصة في السنة الثالثة من الهجرة، وقيل إنه تزوجها في السنة الثانية عشرة من بداية التاريخ “13.

5- السيدة زينب بنت خزيمة”أم المساكين”:

تزوج سيدنا محمد النبي من السيدة زينب في شهر رمضان في سنة 3 هـ، وكانت معروفة في الجاهلية بأم المساكين بسبب كرمها وسخاؤها وعطفها على الفقراء والمساكين، ودخل عليها بعد زواجه من حفصة بنت عمر واستمرت علاقتهما لمدة شهرين وثلاثة أيام، وتوفيت السيدة زينب في ربيع الأخر 18 هـ.

6- السيدة أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة:

تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم منها في شوال سنة 4 ، وتوفيت في عهد إمارة يزيد بن معاوية في سنة 62 ، وهي آخر زوجاته المتوفيات.

7- السيدة زينب بنت جحش “برة”:

تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الخامسة من الهجرة، وأطلق عليها اسم زينب بعد زواجه منها، وكانت تفتخر بذلك وتقول “أزواجكن أهاليكن وأزواجنا الله من فوق سبع سماوات”.

8- السيدة جويرية بنت الحارث:

سماها الرسول صلى الله عليه وسلم “جويرية” لأنها كانت برة، وتزوجها النبي في السنة الخامسة بعد الهجرة، وتوفيت في السنة الستة والخمسين، وكانت جويرية رضي الله عنها أعظم امرأة بركة على قومها.

9- السيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان “رملة بنت أبي سفيان”:

تمت زواج النبي من سيدة رمبلة بنت أبي سفيان “أم حبيبة” في السنة السادسة من الهجرة، وهي التي أعطت الرسول صلى الله عليه وسلم الكرامة عندما كان والدها أبو سفيان يجلس عليه قبل إسلامه في المدينة وقالت له “إنك رجل مشرك، فلم أحب أن تجلس عليه. ومنعته من الجلوس عليه”، وتوفيت في السنة الرابعة والأربعين.

10- السيدة صفية بنت حيي:

عندما دخل النبي صلى الله عليه وسلم على السيدة صفية وهي تبكي، سألها النبي صلى الله عليه وسلم: ما الذي يجعلك تبكي؟ فأجابت: حفصة قالت لي إني ابنة يهودي. فرد عليها النبي صلى الله عليه وسلم: إنك لست بابنة يهودي، بل أنت ابنة نبي، وعمك نبي أيضا، وأنت تحت رعاية نبي، فما الذي يجعلك تشعرين بالاهتمام؟ ثم أضاف: اتقي الله يا حفصة. وحسب الإمام الترمذي، فإن هذا الحديث صحيح غريب.

11- ميمونة بنت الحارث:

وقدمت السيدة ميمونة بنت حارث نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذه الحالة نزلت قوله تعالى: (وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى