الصحة الإنجابيةصحة

متى يلتصق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع

باستخدام الفيديو، يمكنك معرفة متى يلتصق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع. سنقدم لك الإجابة على هذا السؤال الذي يشغل بال الكثيرين من خلال هذا المقال. يعتبر مرحلة الترجيع واحدة من المراحل التي تمر بها المرأة بعد إجراء التلقيح الصناعي. ومن المعروف أن التلقيح الصناعي هو واحد من الإجراءات التي يلجأ إليها الكثيرون في حالة تأخر الحمل أو عدم حدوثه بشكل طبيعي. انتشرت هذه الإجراءات في الفترة الأخيرة بفضل التقدم التكنولوجي الحديث الذي يسهل عملية الحمل على المرأة. سنتعرف من خلال هذا المقال في الموسوعة على مراحل اتصاق الجنين في الرحم بعد مرحلة الترجيع.

مرحلة الترجيع:

يتم في مرحلة الترجيع نقل البويضة التي تم تخصيبها إلى رحم الأم ، وتلي هذه المرحلة مباشرة مرحلة الإخصاب حيث يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي ، وذلك للحصول على بويضة مخصبة. بعد ذلك ، يتم نقل البويضة في مرحلة الترجيع ، وبعد هذه المرحلة ، يتمكن الجنين من النمو بشكل طبيعي بدون تدخل من الأطباء.

متى يلتصق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع ؟

بعد عملية الترجيع، يمر الجنين بالعديد من المراحل المختلفة، لأنه في هذا الوقت يمكن للجنين أن ينمو بشكل طبيعي داخل الرحم. يتعرض الجنين للعديد من المراحل قبل أن يلتصق بجدار الرحم، ومن بين المراحل الهامة لنمو الجنين بعد مرحلة الترجيع هي:

اليوم الأول بعد الترجيع:

في هذه المرحلة يتم متابعة جميع الخلايا التي تشكل البويضة المخصبة، وتتعرض للنمو في هذه الفترة بشكل طبيعي، ويحدث في هذه الفترة انقسام الخلايا الصغيرة المرتبطة بالبويضة في منطقة الرحم.

اليوم الثاني بعد الترجيع:

أما فيما يتعلق باليوم الثاني، فإنها المرحلة التي يتم فيها دخول البويضة المخصبة إلى مرحلة معروفة باسم البلاستوسيت، وتساعد هذه المرحلة الجنين على الانغراس بشكل أكبر في منطقة الرحم.

اليوم الثالث بعد الترجيع:

في هذه المرحلة من ترجيع الجنين، تدخل البويضة المراحل الأخرى حيث تخرج البويضة وتتوجه في رحلتها إلى الرحم.

اليوم الرابع بعد الترجيع:

في هذه الفترة أيضا، تكون البويضة في حالة استعداد تام للدخول إلى الرحم والاندماج في منطقة جدار الرحم، وذلك من أجل التغرس.

اليوم الخامس بعد الترجيع:

أما بالنسبة لليوم الخامس بعد عملية إعادة الجنين، فسوف يحدث فيه زرع البويضة المخصبة في منطقة بطانة الرحم.

اليوم السادس بعد الترجيع:

أما عن اليوم السادس بعد مرحلة إرجاع البويضة، فهو اليوم الذي تقوم فيه البويضة المخصبة بالعمل بجهدها على البقاء. في تلك الفترة، تقوم البويضة بغرس نفسها بشكل أكبر وأعمق في بطانة الرحم، وذلك لحماية نفسها والبقاء. هذه المرحلة هامة جدا في هذه الفترة، حيث تليها المراحل الخاصة بتكوين الجنين العادية.

الأعراض المصاحبة لالتصاق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع:

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة خلال مرحلة انغراس الجنين في جدار الرحم، وعندما تشعر المرأة بهذه الأعراض، يجب أن تكون حذرة وتبتعد عن القلق والتوتر حتى يتم اكتمال عملية انغراس البويضة في الرحم، ومن أبرز هذه الأعراض المصاحبة لانغراس الأجنة هي:

  • الشعور بألم شديد في منطقة الثديين، ويترافق هذا الألم مع شعور بالثقل وتصلب الثدي، وهذا يؤكد عملية ارتباط الجنين.
  • الشعور بألم شديد وتقلصات في منطقة البطن السفلية وفي المنطقة المقابلة للرحم، وتكون تلك التقلصات مشابهة إلى حد كبير للتقلصات التي تعاني منها المرأة خلال فترة الحيض.
  • الشعور بالدوار الشديد وعدم القدرة على ممارسة الأعمال والأنشطة اليومية بالشكل الذي تمارسه المرأة، بالإضافة إلى الشعور بالتعب الشديد والكسل في هذه الفترة.
  • يشعر الشخص بالغثيان الشديد في فترة الصباح بشكل خاص، وغالبا ما يرافقه قيء في الكثير من الحالات، وربما يقل في ساعات النهار المتأخرة.
  • عدم وجود أي إفرازات دموية من منطقة المهبل هو دليل قوي على نجاح العملية، أما إذا كان هناك نزول للدم من المهبل فهذا يشير إلى عدم نجاح العملية.

فيديو اعراض تطور الجنين بعد الترجيع – علامات الحمل في بدايته :