التعليموظائف و تعليم

مقدمة عن التعبير الكتابي

مقدمة حول التعبير الكتابي ، فالتعبير هو واحد من أهم الفنون في اللغة العربية ، حيث يتيح للفرد إظهار ما بداخله والكشف عن أفكاره ومشاعره واحتياجاته ، ومن خلاله يتبين براعة الشخص في اللغة وإعجاز البيان ، وفي هذه المقالة سنقدم مقدمة حول التعبير الكتابي.

جدول المحتويات

تعريف التعبير الكتابي:

التعبير الكتابي له مكانة مرموقة في رحلة التعلم، فمن خلاله يستطيع الإنسان إبراز أفكاره، والتعبير عن مشاعره، وإظهار تفاصيل شخصيته، ودمج ما تعلمه واكتسبه، وأيضا من خلاله يمكن معالجة مواضيع متعددة تتعلق بمجالات الحياة واهتمامات الكاتب، فبواسطته ينمي الكاتب إبداعه ويوسع خياله، والتعبير الكتابي يشير إلى القدرة على نقل المشاعر والأفكار إلى الآخرين باستخدام المهارات اللغوية، بما في ذلك القواعد الكتابية والنحوية وعلامات الترقيم.

قواعد كتابة التعبير الكتابي:

  • قراءة عنوان الموضوع بدقة، وتحديد عناصر الموضوع وأفكاره وترتيبها.
  • اكتب مقدمة مشوقة وجذابة، واكتب الموضوع وفقا لترتيب العناصر، واكتب خاتمة مفيدة لإنهاء الموضوع.
  • الحرص على استخدام علامات الترقيم بقواعدها الصحيحة وعدم إهمال استخدامها.
  • ينصح بكتابة الموضوع لغويا ونحويا وإملائيا بشكل صحيح، وبعد الانتهاء ينصح بقراءته بسرعة.
  • يجب الحرص على جودة ووضوح الخط عند كتابة الموضوع.
  • تقسيم الموضوع إلى فقرات، والكتابة على سطر وترك سطر، وترك مسافة كلمة عند بداية كل فقرة.
  • الاستشهاد بالآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة أو الأقوال المأثورة أو أبيات الشعر لدعم الموضوع.
  • تتضمن التنوع في الأساليب أثناء المناقشة، واستخدام التعابير المجازية والتشبيهات لجذب الاهتمام.

مقدمة عن التعبير الكتابي :

  • الحرية هي حق الفرد في التعبير والتصريح بأفكاره وآرائه، ما لم يؤذ الآخرين. ومن ضمن حقوق الحرية، حرية التعبير عن وجهات النظر والأفكار الشخصية، والتصرف في المسكن والملبس والطعام، واتخاذ القرارات المتعلقة بالزواج والطلاق والإنجاب والتعليم والسفر وغيرها من جوانب الحياة البشرية.
  • إن الإعلان هو وسيلة مهمة في العمل التجاري المتعدد، فهو يعتبر وسيلة اتصال معتمدة على التأثير في شخص أو أكثر، فمن خلال استخدام وسيلة من وسائل الترويج المتاحة لبناء العلاقة بين المنتجات والمستهلكين، ويعبر الإعلان عن الأسلوب الذي يستخدمه التاجر للتأثير في المستهلك أو المشتري، ويتم الاعتماد على تطبيق العديد من طرق الاتصال ووسائلها غير الشخصية لنقل الأفكار والترويج للخدمات والمنتجات.
  • البيئة تعد من أهم المواضيع التي يمكن الحديث عنها، حيث تشير إلى كل ما يحيط بالفرد في حياته من حيوانات ونباتات وجمادات، وتلامس حياة الأفراد في كل لحظة، وهي المسؤول الأول عن إحساسه بالراحة والصحة العامة وأسلوب الحياة، وتؤثر في حياة الفرد وتغير نمط وأسلوب حياته سواء نحو الأفضل أو الأسوأ، وتسهم بشحنه إما بالطاقة الإيجابية أو الطاقة السلبية، حسب حالة تلك البيئة.
  • ربما لا يوجد مشكلة في الحياة تؤثر على صحة الفرد وتضره أكثر من الإقبال على التدخين والإدمان عليه. لقد ظهرت العديد من الأشخاص الذين أصبحوا مدمنين على التدخين في حياتنا، حتى نرى الأطفال يقبلون على التدخين وتناول السجائر. في البداية، كان ذلك الأمر مثيرا للاشمئزاز، لكنه أصبح يثير العطف والشفقة. لم يتم توعية هؤلاء الأطفال والشباب بأضرار التدخين وتأثيراته السلبية على صحتهم على المدى البعيد، سواء من قبل الأسرة أو المدرسة.
  • الثقافة هي مصطلح مشهور ومنتشر في المجتمعات، عندما نتعمق في هذه الكلمة ندرك أن للثقافة أبعاد أخرى، فهي ليست مقتصرة على المعرفة العلمية للفرد فحسب، بل هي مزيج من القيم والعادات والتقاليد المستمدة من المجتمع أو من القراءة أو من تجارب الآخرين، والثقافة تعني التقدم في جميع المجالات العلمية والفنية والطبية والأدبية، ولكن لكل نوع منها هدفه ومذهبه، والثقافة هي الجسر الذي يمتد من العلم لتكوين فكرة تصل إلى الآخرين.
  • الجار هو الشخص الأقرب إلى جاره، وبالتالي فإن العلاقة بين الجار وجاره مهمة في المجتمعات ويجب أن تستند إلى عدة أساسيات، يجب على الجار أن يحترم جاره وألا يسيء له بالأقوال أو الأفعال، فهناك العديد من الأشخاص الذين يواجهون تحديات في حياتهم اليومية ويكون الجار هو الشخص الأسرع في مساعدة جاره وتقديم المساعدة له، لذلك عند اختيار سكنه يجب عليه اختيار جار يتمتع بالخير والبر، ويجب وجود الاحترام المتبادل والمودة بين الجار وجاره.
  • تفضل الكثير من الناس زيارة الحدائق الزاهية بالزهور والمسطحات الخضراء الملونة بالورود والألوان الجميلة في المناسبات والأعياد، حيث يجتمع الأقارب والأهل ويتجهون إلى المتنزهات والحدائق للاستمتاع واللعب وقضاء وقت سعيد داخل الحدائق.
  •  فصل الخريف هو الفصل الثالث في السنة، ويتميز بجمع برودة الشتاء المعتدلة ودفء الصيف. الخريف هو واحد من أجمل فصول السنة ويتميز بسحره وجمال الكون فيه، ويختفي فيه عيوب الفصول الأخرى مثل الحرارة المرتفعة ورياح الخماسين والسيول والبرودة القارسة.
  • إن الإسلام هو أحد الأديان السماوية الثلاثة، وهي المسيحية واليهودية والإسلام. بدأ الإسلام عندما أوحى الله عز وجل للنبي محمد صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام للعالم. بدأت الدعوة في مكة، واستمرت حتى هاجر الرسول وأصحابه إلى المدينة المنورة، ثم نشر الرسول الدعوة في بقية أنحاء العالم. واجهت الدعوة في البداية الاضطهاد والتعذيب والعنف، لكنها انتشرت من الجزيرة العربية وانتشرت في جميع أنحاء العالم 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى