الإستثمارالموارد المالية

افضل طريقة للادخار

تعرف على أفضل طريقة للادخار من خبرات المستثمرين الكبار ورجال الأعمال، فالادخار هو واحد من أهم الهواجس التي تواجه الإنسان في حياته. ومهمة الادخار تعتبر صعبة على الأشخاص الذين لم يعتادوا عليها منذ الصغر أو الذين لا يستطيعون السيطرة على نفسهم في الإنفاق وغالبا ما لا يكون لديهم نية حقيقية للادخار. ومن ناحية أخرى، هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون حقا في الادخار ولكن ليس لديهم المهارات اللازمة. لذلك، نقدم اليوم في هذه الموسوعة بعض المهارات التي ستساعدك على تعلم الادخار بشكل صحيح.

جدول المحتويات

افضل طريقة للادخار :

فيما يلي أربع مهارات مهمة جدا لتعلم عملية الادخار بشكل صحيح، وكلما قمت بتطبيق هذه المهارات باستمرار ستحصل على نتائج أفضل بالإضافة إلى الشعور المستمر بالأمان والاستقرار.

1.اتقان فن الكسب:

هذه المهارة تتعلق بقدرة الفرد على كسب المال. لذلك، يختار كل شخص طريقته الخاصة في كسب المال. فمعظم الناس يسعون للحصول على وظيفة جيدة براتب مناسب، وبعضهم الآخر يختار التجارة والسعي لكسب المال، وبعضهم الآخر يختار الاستقلال المالي وبدء مشاريع جديدة. جميع هذه الطرق تؤدي إلى كسب المال، ولكن يختار الفرد ما يتناسب مع ميوله واحتياجاته.

والاستمرار في العمل الجاد دائما يرتبط بالدخل المرتفع، وهذه حقيقة يكرهها الكثيرون. فمعظم الأشخاص الذين حققوا ثروات طائلة كانوا مجتهدين ومستعدين لبذل أقصى جهودهم لتحقيق أهدافهم والتقدم. وبالطبع، ليست جميع الأعمال الشاقة تضمن الحصول على دخل جيد، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعملون في وظائف ذات أجور منخفضة وتتطلب مجهودا كبيرا جدا. ومع ذلك، من المستحيل أن تتعلم فن الكسب إذا لم تكن لديك القدرة على العمل بجدية.

ومن أهم الأمور التي تساعد على زيادة الربح بشكل عام هي الاستمرار في التعلم، فكلما اتسعت مداركك وخبراتك، زادت فرصك في الربح.

2.تخطيط الانفاق:

قد يكون من السهولة بالنسبة لك تحديد أهداف كبيرة لتوفير المال، ولكن إذا لم تتابع نفقاتك ومصروفاتك، سيكون من الصعب جدا تحقيق تلك الأهداف. لذلك، يجب عليك التخطيط الجيد لنفقاتك لتحقيق تقدم ملحوظ في المجال المالي.

من أهم الأمور لزيادة قدرتك على تحقيق التوازن بين النفقات والدخل هو التخطيط المالي ومعرفة تنظيم احتياجاتك وفقا لقدراتك المالية، هذه الخطوة ستجعلك تشعر بالراحة وتمنحك هامشا ادخاريا من دخلك الشهري، وهو ما سيقلل وربما يمنع الوقوع في مشاكل مالية، كما سيمنحك الفرصة لتحقيق دخل إضافي من خلال الاستثمار بدخلك الأساسي.

  1. ترشيد الانفاق:

بالتأكيد ، أنت بحاجة ماسة إلى تقليل النفقات وتوفير مبلغ مالي للمستقبل من أجل تحقيق أهداف معينة ، ويتم ذلك من خلال استبدال عملية الشراء اليومي بالشراء الأسبوعي ، بالإضافة إلى تقليل استهلاك الماء والكهرباء وتقليل رسوم الهاتف. شراء الضروريات فقط والتخلي عن بعض الرغبات أثناء التسوق ، والتي لن تؤثر سلبا على حياة الفرد ، هي طريقة فعالة جدا لتقليل الإنفاق. يمكنك أيضا تخصيص قائمتين ، واحدة يومية والأخرى شهرية ، وتسجيل نفقاتك ومصروفاتك فيها. هذا الإجراء وحده يمكنه توفير الكثير من النفقات التي تضيع بلا جدوى. وأخيرا ، كن حذرا من المصاريف الصغيرة ، لأن التسريب الصغير يمكنه أن يفقدك الكثير.

  1. الاستثمار:

بين الاستثمار والادخار علاقة وثيقة , و الادخار له ثلاث اركان:

  1. صندوق الطوارئ:لتأمين النفقات الطارئة كالسفر والمرض الخ.
  2. اهداف ادخارية:وهي المبالغ التي يتم توفيرها من قبل الفرد لتلبية احتياجاته الشخصية القصيرة الأجل، مثل شراء سيارة أو الزواج أو لأغراض تعليمية.
  3. مدخرات للاستثمار:تهدف إلى تحقيق أهداف بعيدة المدى مثل شراء منزل.

المال الذي يدخره صاحبه للاستثمار هو نقطة البداية في عالم الاستثمار، ولا يحتاج الاستثمار إلى مهارات اقتصادية كبيرة، فكل ما يحتاجه هو القليل من الذكاء لاختيار الطريقة المناسبة للاستثمار، ومن ثم استغلال جميع قدراتك لتعلم هذا النوع من الاستثمار من خلال قراءة بعض الكتب الاستثمارية والحضور في بعض الدورات في مجال الاستثمار إذا كنت ترغب في المزيد من التفصيل في هذا المجال، أو التركيز على تعلم الاستثمار في مشروع تجاري محدد ودراسة جميع جوانبه.

إذا، المعرفة والخبرة والمثابرة هما أساس نجاح عملية الادخار، ولا تنس قاعدتين في الاستثمار: عدم وضع جميع البيض في سلة واحدة وعدم اختبار عمق النهر بكلتا القدمين.

وأخيرا .. الشخص الثري هو الذي ينفق أقل مما يكسب ويستثمر الفرق.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى