التعليموظائف و تعليم

مقدمه موضوع حلو

مقدمة موضوع جيدة للامتحان تساعدك على كتابة موضوع تعبير شيق وجذاب يحث القارئ على متابعته حتى النهاية. يجب على الكاتب أن يجيد صياغة المقدمة، فهي الواجهة التي تشجع على استكمال وقراءة الموضوع. ولذا، نقدم في هذا المقال موضوعا جيدا لمقدمة حلوة.

جدول المحتويات

مقدمه موضوع حلو :

المقدمة هي الجزء الأول من الموضوع والذي يجذب القارئ لمتابعة القراءة، وتعرض الفكرة الرئيسية وتوضحها، ومن خلالها يحدد الكاتب خطة عمله واتجاهه، ويستخدم الألفاظ الفصيحة والمنمقة، ويجب أن تكون المقدمة مختصرة وموجزة وأن تتواصل مع الفقرة التالية.

قواعد كتابة المقدمة:

  • تأتي المقدمة في بداية موضوع التعبير مباشرة بعد العنوان.
  • تأتي المقدمة كفقرة منفصلة، ويجب أن يكون لها خط مختلف وأغمق من باقي الفقرات ونص الموضوع.
  • اختيار أفضل الكلمات والعبارات في المقدمة لجذب انتباه القارئ، مع تجنب المبالغة والإطالة.
  • يمكن أن يتم استشهادا بآيات من القرآن أو أحاديث من السنة في المقدمة فيما يتعلق بها، أو يمكن أن تكون المقدمة بيت شعر، أو أقوال مشهورة، أو نصوص نثرية تلخص الموضوع.

نماذج لمقدمات موضوع حلوة:

  • نهر النيل الذي يعتبر هبة من الله، هو نعمة تشمل تسع دول إفريقية، ويقع في الجانب الشرقي والشمالي من قارة أفريقيا، وينبع من بحيرة فيكتوريا في أثيوبيا، ويعتبر النيل السبب الرئيسي لجعل مصر كالجنة الخضراء.
  • السياحة تضيف العديد من الخبرات والمعارف للفرد. وبالإضافة إلى ذلك، تعد السياحة مصدرا للدخل القومي لأي دولة تشتهر بالسياحة. خصوصا مع وجود العديد من البلدان التي تحتوي على معالم سياحية متنوعة. يسافر الفرد إلى تلك البلدان للاستمتاع بالمناظر السياحية المتاحة فيها.
  • بغض النظر عن وجود أشخاص مقربين لنا وزيادة عددهم حولنا، لا يوجد أحد قادر على تعويض مكانة الأم، مهما كان عمرنا ورزقنا الاستقلالية وتحمل المسؤولية، لا يمكننا الاستغناء عن الأم، ولا يمكن أن يكون لدينا مستقبل من دون الأم، فالأم هي مصدر الحنان والثقة، وهي مصدر السعادة والمحبة، وحتى جميع ثروات الدنيا لا تستطيع أن تعوض قيمة ومكانة الأم.
  • خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان على النظافة وتميزه بهذه الصفة عن بقية المخلوقات، فإن الفرد الصحي والمتماسك لا يمكنه أن يعيش في مكان غير نظيف، ولتأكيد أهمية النظافة، فقد ارتبطت بالصحة الجيدة. لذا يجب على الإنسان أن يحافظ على نظافة البيئة العامة والخاصة لضمان عيشه في بيئة خالية من الميكروبات والجراثيم والأمراض، بالإضافة إلى أن النظافة تعكس شخصية الفرد. تشمل النظافة مجموعة من العادات والممارسات التي يقوم بها الفرد بشكل منتظم للحفاظ على نظافته ونظافة المكان المحيط به.
  • صفة الأمانة هي أحد مكارم الأخلاق التي ينبغي على كل فرد أن يتحلى بها. تعبر عن قدرة الشخص على الحفاظ على حقوق الآخرين وعدم الظلم لهم وسلب ممتلكاتهم. كان الرسول صلى الله عليه وسلم يلقب بالصادق الأمين لصدقه وأمانته. لذلك، يجب أن نقتدي بهذا السلوك الحسن الذي يعزز قوة وتماسك المجتمع عند الوفاء بالأمانة وحقوق الآخرين بالشكل الأمثل.
  • الحياة لها مفهوم واسع وعالم لا يمكن تعريفه بكلمة واحدة، فهي تضم الصخب الذي نعيش فيه وتحيط بنا الكون، وليس كل ما حولنا من أشياء نراها ونسمعها، فأركانها لا يمكن حصرها في شيء واحد أو اثنين، فالحياة تشمل الأرض والإنسان والنباتات والحيوانات والأشياء غير الحية، وهي جميع العناصر التي تجتمع لتمنحنا مقومات الحياة التي نعيشها، والإنسان في الواقع هو مجرد مخلوق صغير في هذا العالم العظيم الذي يسمى الحياة.
  • خلق الله سبحانه وتعالى الأرض، وجعل للبحار فيها نصيب الأسد، لذا لا يوجد شيء غريب في أن البحار تغطي ثلاثة أرباع الكرة الأرضية، فالبحر هو عالم مليء بالغرائب والأسرار، وهو عالم بذاته، حيث يحتضن حياة متكاملة من عوالم متنوعة، ويتمتع البحر بمنظر ساحر وجميل على سطحه، ولكن في أعماقه تكمن عوالم غامضة ومخيفة، وأيضا خيالية ومليئة بالبهجة، والجمال الذي ينعكس على سطح المياه ليس إلا جزء صغير مما يخفيه البحر في أعماقه.
  • يتم قياس تطور المجتماعات من خلال ثقافة أفرادها واطلاعهم على تاريخ الأمم السابق، ومن خلال ذلك، يتم استفادة من الأخطاء السابقة ومعالجتها، وذلك يتم عن طريق المعرفة والعلم والقراءة والاطلاع، فالقراءة تعتبر أساس حضارة الأمم، فالشخص الذي لا يقرأ سيعيش كالحيوانات ولا يعرف شيئا عن تطور الحياة في الماضي والحاضر، والقراءة تلعب دورا مهما في تطوير العقول وتوسيع آفاقها نحو المستقبل.
  • انتشر استخدام الإنترنت في جميع أنحاء العالم وأصبح جزءا رئيسيا من حياة الناس، حيث لا يمكنهم الاستغناء عنه، ومن بين أكثر استخدامات الإنترنت شيوعا وشهرة، تأتي وسائل التواصل الاجتماعي التي تقرب المسافات بين الأشخاص حول العالم وتسهل التواصل بينهم، فقد أحدثت تحولا في العالم ليصبح قرية صغيرة يمكن للأشخاص التواصل فيها بكل سهولة ويسر.
  • الحياة تمتلئ بأوقات النجاح والفشل، لذلك نشعر بالسعادة الكبيرة في لحظات النجاح، ونشعر بالحزن الشديد في لحظات الفشل، ولكن المهم هو قدرة الإنسان على النهوض من جديد وتحويل الفشل إلى نجاح، وهناك آباء يعلمون أبناءهم منذ الصغر أهمية الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية، واتخاذ القرارات الحكيمة في حياتهم، وهذا يولد الثقة بالنفس فيهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى