التاريخالناس و المجتمع

من هي شجرة الدر وكيف ماتت

ما هي قصة شجرة الدر الحقيقية؟ وما هو تلخيص قصة شجرة الدر؟ وما هي حقيقة زواج شجرة الدر مرة أخرى؟ وكيف توفيت شجرة الدر؟ سنقدم لكم إجابات مفصلة لكل تلك الأسئلة من خلال موقع موسوعة، بالإضافة إلى مناقشة فيلم شجرة الدر وبطلته والكثير من المعلومات والأسرار التي سنكشفها معا هنا .

جدول المحتويات

قصة شجرة الدر الحقيقية :

  • كانت غير معروفة المصدر، ويقال إنها من أصل تركي ويقال إنها من أصل خوارزمي ويقول آخرون إنها من أصل أرمني، وقبل أن يصبح نجم الدين سلطان، قام بإطلاق شجرة الدر، وبعد ذلك تزوجها ابنهما خليل، وعندما ذهبوا إلى مصر، تزوجها نجم الدين، وفي عام 1240 م أصبح نجم الدين سلطان مصر، وعندما يغادر مصر، تتولى شجرة الدر الحكم، وعندما كان السلطان يحارب ملوك الأيوبيين في أبريل 1249 م، حيث كانوا يتنازعون على الحكم، جاءته أخبار لويس التاسع، ملك فرنسا الذي أصبح قديسا بعد وفاته في قبرص، وعندما كان في طريقه إلى مصر، قام بحملة كبيرة لغزوها بجوار دمياط على البر الشرقي لفرع النيل الرئيسي، لإعداد الدفاعات إذا هاجم الصليبيون، وفي يونيو، وصل فرسان الحملة الصليبية السابعة إلى بر دمياط ونصبوا الخيام الحمراء لملك لويس، وعندئذ انسحبت عربات الملك الأيوبي التي كانت مجهزة للدفاع، فاحتل الصليبيون كل ذلك، مما تسبب في حزن السلطان الأيوبي، وقام بإعدام بعض راكبي تلك العربات لمخالفتهم أوامره، ثم غادر الملك إلى مكان في المنصورة أكثر أمانا، وفي نوفمبر 1249 م، توفي السلطان بعد حكمه لمصر عشر سنوات .
  • وبعد وفاة السلطان، قامت شجرة الدر بالاجتماع فخر الدين يوسف، وكان قائد الجيش المصري في ذلك الوقت، وأيضا الطواشي جمال الدين، المسؤول السلطاني للقصر. وأخبروا بأن السلطان توفي في وقت حرج وصعب يمر به مصر، ولا يوجد حاليا حاكم، ولكن هناك غزو في دمياط يجتمع. في ذلك الوقت، توصلوا إلى اتفاق بينهم الثلاثة لإخفاء الخبر لكي لا يتضعف الجيش والشعب، وبدون أن يعلم أحد، نقلت شجرة الدرة جثمان السلطان أيوب إلى القاهرة بواسطة مركب. وتم وضع الجثمان في جزيرة الروضة داخل القلعة، وأرسلوا فارس الدينة، زعيم المماليك، لاستدعاء توران شاه، ليحكم مصر بدلا من أبيه .
  • وقد أعطى السلطان شجرة الدر ورقا أبيضا قبل وفاته لاستخدامه في الحالات الطارئة، ومن خلال تلك الأوراق تم إصدار العديد من القرارات السلطانية، وأبلغ الجميع أن حالة السلطان الصحية لا تسمح بمقابلة أحد، ولا شك أن طعامه يدخل إلى غرفته التي يقيم فيها بشكل طبيعي، وثم صدر قرار سلطاني بتعيين توران شاه ولي عهدا لمصر .
  • كان عز الدين أبيك، كبير المماليك، مؤيدا لشجرة الدر، وتم قتل طوران شاه مع رجاله .

تلخيص قصة شجرة الدر :

  • كانت هناك شجرة كانت للسلطان نجم الدين أيوب، الذي كان آخر سلاطين الأيوبيين. كان نسبها وأصلها غير معروفين. كانت شجرة الدر تحتل مكانة كبيرة في قلب السلطان، مما أدى إلى تحريرها وزواجه منها. بعد ذلك، أنجبت ابنها خليل، ولكن السعادة لم تدم طويلا حيث توفي ابنها في عام 1250م، وتوفي زوجها نجم الدين أيضا .
  • بعد ذلك، تزوجت شجرة الدر من أول سلاطين المماليك، وهو المعز أبيك التركماني، في عام 1250م، وبعد 8 سنوات تنازلت له عن العرش. ويتضح أن لديها قدرة على التفكير بحكمة من خلال القرارات السياسية والعسكرية التي اتخذتها، وكذلك دورها في الحملة الصليبية ومعركة المنصورة .

زواج شجرة الدر مرة أخرى  :

يشاع أنه عندما حكمت شجرة الدر في مصر، اعترض الكثيرون على أنها امرأة، لذا قررت شجرة الدر أن تتزوج لكي يقوم الرجل بدعمها ومساندتها، وبالتالي تزوجت الأمير عز الدين أيبك .

 كيف ماتت شجرة الدر ؟

  1. قتلت عن طريق التخطيط زوجة السلطان عز الدين أيبك، وذلك بضربها بالقبابيب والنعال حتى توفيت .
  2. وبعض الناس يعتقد أنها قتلت لأنها قتلت زوجها إيبك بعد أن علمت برغبته في الزواج منها لأنها تجاوزت سن الخمسين ولن تتمكن من الإنجاب مرة أخرى، فقامت بتدبير أمره بإرسال الخدم ليقتلوه في الحمام، وعندما علم ابنه بذلك قام بالانتقام منها وقتلها، ثم أخذ جثتها وسلمها لأمه، وبعد ذلك طلبت زوجة السلطان إيبك من الجواري أن يضربن شجرة الدر بالقبابيب والنعال حتى تموت .

فيلم شجرة الدر :

أول فيلم تاريخي مصري ناطق، وأطلق عليه اسم “شجرة الدر”، وعرض الفيلم في عام 1935 في سينما مسرح الأزبكية في القاهرة، وكانت بطلة الفيلم آسيا،

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى