التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

اسماء اشجار دائمة الخضرة

هناك دليل على أسماء أشجار دائمة الخضرة التي تنمو بسرعة كبيرة جدا، بالإضافة إلى أنواع الأشجار المثمرة الشهيرة، والتي تحمل أزهارا جميلة وأنواع مختلفة لكل منها والاختلاف في موقعها في الموسوعة.

اسماء اشجار دائمة الخضرة :

عند التأمل في الأشجار المحيطة بك، ستلاحظ أن بعضها ينمو ببطء مقارنة بالبعض الآخر الذي ينمو بمعدل لا يمكن تصوره، حيث يتزايد طوله بشكل ملحوظ. فما هي الأشجار التي تنمو بسرعة وتتمتع بمظهر جذاب؟

فيما يلي أسرع الأشجار دائمة الخضرة نموماً على مستوى العالم:

أشجار الخيزران :

  • يعد من أسرع الأشجار نموا في العالم، ولذلك يتم استخدامه في العديد من المنتجات الصديقة للبيئة، فشجرة الخيزران هي واحدة من الأشجار الرابحة التي تنمو بسرعة.
  • يحدث النمو بسرعة بفضل الجذور الموجودة في قاعدة الأشجار تحت سطح الأرض، فالجذر الواحد يشكل العديد من البراعم التي تنقسم بمعدل سريع جدا، وبعضها يصل معدل نموه إلى 10 سم يوميا.
  • سيكون من الرائع الجلوس بجوار هذا الشجر الأخضر المدهش وملاحظة نموه طوال اليوم.

شجر الحور الهجين :

  • تعتبر شجرة الأرز الأخضر من أشجار الورق الدائمة الخضرة، وتحظى بشعبية كبيرة لأنها توفر ظلا كثيفا، وتحتاج الشجرة إلى خمس سنوات لتصل إلى الارتفاع الذي يمكن فيه حصادها.
  • تستخدم أشجار الحور الهجين في العديد من الصناعات الأولية، حيث يتم استغلال أخشابها التي تنمو بطول عشرة أقدام سنويا، ورغم أن جودة أخشابها ليست كجودة أخشاب الخيزران، إلا أنها ليست سيئة أيضا.

الطحالب :

يعتبر الطالب من النباتات السريعة النمو، وهو لا يحتاج إلى أوراق أو سيقان أو جذور، مما يجعل من الصعب تصنيفه، وتوجد أنواع منها في جميع أنحاء العالم، وبعضها يحمل زهورا، وغالبا ما توجد في المسطحات المائية، بينما تكون بعض الأنواع الأخرى سامة وتؤثر سلبا على صحة الإنسان مثل طحلب المد الأحمر.

أشجار القطن الشرقي :

يعتبر واحدا من أسرع الأشجار الخضراء الدائمة نموا وينتشر بكثرة في أمريكا الشمالية.

أشجار القطن الشرقية يمكن أن ترتفع ويزيد طولها بمعدل عشرة أقدام في كل سنة، وتستمر في النمو بهذا المعدل لفترة طويلة ثم يقل معدل ارتفاعها إلى خمسة أقدام في السنة، ولا تتوقف حتى مرور ربع قرن من عمرها.

أشجار السيكويا الضخمة :

  • تعتبر واحدة من الأشجار الضخمة المعروفة بحجمها الكبير وخضرتها الدائمة ونموها السريع، حيث يمكن لها أن تنمو بمعدل يتراوح بين أربعة وستة أقدام في السنة.
  • تستمر أشجار السيكويا بنفس المعدة لمدة 10 سنوات ثم ينخفض معدل نموها إلى قدمين كل سنة، وتستمر بهذه السرعة لمدة ثلاثين عاما تقريبا، وأكثر ما هو مدهش حول هذا النوع من الأشجار هو قدرتها على زيادة محيطها كل سنة.
  • هناك نوع مشهور من الأشجار يسمى شجرة الجنرال شيرمان، وهي منتشرة بكثرة في ولاية كاليفورنيا، وقد لفتت انتباه الباحثين بقدرتها على زيادة محيطها بمقدار ثلاث بوصات كاملة خلال 30 سنة، مما يجعلها واحدة من أكبر الأشجار وأسرعها نموا في العالم مع زيادة محيط الساق.

أشجار السنط :

من بين الأشجار الدائمة الخضرة والتي تنمو بسرعة كبيرة، حيث يصل معدل زيادة طولها إلى أكثر من 35 قدم خلال سنة واحدة! كما يزداد محيط ساق الشجرة بوصة في اليوم الواحد.

تنتشر هذه الأشجار في مناطق المناخ المداري حيث توفر لها التغذية والأمطار الاستوائية الوفيرة، وهذا ما يجعلها من الأشجار الخضراء طوال العام.

أشجار الاوكالبتوس المعدلة بشكل وراثي:

  • من بين الأشجار التي تم تعديلها بشكل صناعي لتكون من أهم الأشجار الدائمة الخضرة المعدلة وراثيا.
  • هو نوع هجين يجمع بين جين الأوكالبتوس وجين البراسيكا، وينتمي لفئة الكرنب.
  • يتميز هذا النوع من الأشجار الدائمة الخضرة بالنمو بمعدل 30 بالمائة أسرع من باقي النباتات التي تنتمي إلى فصيلة الاوكالبتوس، مما يسمح له بزيادة طوله بمعدل 16 قدمة سنويا، وفي غضون خمس سنوات يصل طوله إلى مائة قدم، كما أن بعض هذه الأنواع مرغوب فيها بينما يعتبر بعضها غير مرغوب بسبب طبيعته العدوانية التي تنتج عن جينات الكودزو.

أشجار مثمرة دائمة الخضرة:

هناك العديد من أشجار الورق الدائمة التي تتميز بزهور جميلة تتحول مع الوقت إلى ثمار تستخدم بعضها لإنتاج أشجار جديدة، ومن أشجار الورق الدائمة المثمرة الأكثر شهرة تلك الأنواع الرائعة:

  • أشجار اللوزيات:

أشجار صغيرة من فئة الورد، وأشجار الخوخ واللوز المر واللوز الحلو والدراق من أكثرها وجودا.

  • الأشجار الحامضية:

تسمى أيضا الشجرة المالحة أو القارصة، وموطن هذا النوع الأصلي هو الجزء الشرقي من آسيا، ولكن يمكن زراعته أيضا في دول حوض البحر المتوسط مثل الأردن والمغرب وغرب أسبانيا.

من بين أنواع الأشجار الحامضية المعروفة الليمون والبرتقال ، وهو مشهور بفوائده الكبيرة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يوميا مثل فيتامين سي وفيتامين ب وفيتامين ج ، مما يجعله قادرا على حماية الإنسان من العديد من الأمراض ، ومن المعروف أنه له طعم حامض.

  • أشجار النخيل:

النخيل ينتمي إلى فصيلة الفوفلية، وأصله في جزر الكناري ووسط أفريقيا، بالإضافة إلى جنوب شرق أوروبا ويمكن زراعته في جنوب آسيا.

ينتشر النخيل في الصحراء والمستنقعات ، ويوجد أيضا في الأماكن القاحلة ، وبالقرب من ينابيع المياه الجوفية والأنهار ، ويتميز بوجود جلد أحمر يغطي الثمار لحمايتها.

  • الرمال:

من الأشجار ذات حجم ليس كبيرا وليس صغيرا، ويصل ارتفاعها إلى ستة أمتار.

يمكن التعرف على شجرة الرمان من خلال شكلها المميز الذي يحتوي على فروع متدلية ومليئة بالشوك، وأغصانها الخضراء المائلة قليلا إلى اللون الأحمر، وثمارها المستديرة المزينة بتاج وتسمى أزهار الرمان بالجلنار.

  • الصنوبر المثمر:

يعد من أشهر أنواع الأشجار المثمرة، والتي تنتمي لفئة الصنوبريات، ومن المعروف عنها طولها الكبير جدا، حيث يتجاوز طولها خمسة وعشرين مترا ويوجد في أعلاها تاج ظليل.

تتمتع أزهار الصنوبر المثمر ببنية بنية بالنسبة للأزهار المذكرة المرصعة باللون البني أيضا، وبنية بنية مرصعة باللون الوردي بالنسبة للأزهار المؤنثة.

  • الزيتون:

من بين أشهر النباتات الشجرية التي تنتمي إلى فئة الزيتونيات، ومن المعروف أنها دائمة الخضرة وتعيش لفترة طويلة، وتتميز ثمارها بشكل بيضاوي إلى حد ما، حيث تكون أخضر في البداية وتتحول إلى اللون الأسود عند النضج، ويتم استخراج زيت الزيتون المعروف بفوائده الصحية العديدة من هذه الثمرة.

  • الفستق الحلبي:

يعتبر من أشهر الأشجار التي تنتمي لفئة البطميات، والتي تنتشر بشكل واسع في منطقة المورك في سوريا، وتعرف أيضا بأنها أحد الأشجار التي تعيش لفترات طويلة.

يصل طول الشجرة إلى أربعة أمتار، وتتميز بثمارها ذات الشكل البيضاوي والتي تحتوي على نواة في الداخل تنفتح عندما تنضج الثمار لإخراج اللب، وهو الجزء الذي يتم تناوله من الثمرة ويتميز بطعمه اللذيذ للغاية، ويستخدم في العديد من الصناعات والمنتجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى