السفرالسياحة

فعاليات رمضان في مصر اجمل العادات والتقاليد الرمضانية بمصر

فعاليات رمضان في مصر هي أجمل العادات والتقاليد الرمضانية في مصر. ليالي رمضان المباركة في مصر مميزة بطعمها الخاص وأجوائها المميزة، حيث يحرص الصائمون على أداء الصلوات في المساجد، وتكثر حلقات الدروس وتلاوة القرآن والوعظ في هذا الشهر. المساجد تعج بالمصلين منذ رؤية هلال رمضان، ومن أبرز ما يميز الليالي الرمضانية في مصر هو السهر والأمسيات الأدبية والثقافية، إضافة إلى فنون الشعبية التي تقام في أحياء معروفة في القاهرة مثل حي السيدة زينب وحي الحسين. أما الأطفال في مصر في شهر رمضان، فلديهم أفراحهم وطقوسهم الخاصة، حيث يجوبون الحارات والأزقة وهم يحملون الفوانيس. هذه العادة بدأت عندما دخل معز الله الفاطمي مصر وخرج المصريون لاستقباله وهم يحملون الفوانيس، ومنذ ذلك الحين أصبحت الفوانيس الرمضانية جزءا من عادات المصريين في ليالي هذا الشهر الكريم.

ليالي رمضان في مصر :

  • الفانوس والزينة :

تعد الفوانيس من أبرز عناصر الاحتفال برمضان، حيث تزين شوارع مصر بملابس زخرفية لاستقبال هذا الشهر، وتملأ البيوت بالفرحة وتتوهج الشوارع بالأضواء الساطعة والفوانيس التي يتم تعليقها أمام المنازل والمحلات بأشكال وأحجام مختلفة، بالإضافة إلى أن الأطفال يحملون فوانيسهم ويجوبون بها الأزقة والشوارع وينشدون بعض الأغاني الرمضانية الجميلة.

  • إزدحام الشوارع :

بعد إعلان دار الإفتاء في مصر رؤية هلال رمضان، تغمر الفرحة جميع أنحاء البلاد، حيث يتبادل الناس التهاني وتزدحم الشوارع بالباعة والمحلات التجارية التي تعرض منتجاتها الرمضانية المتنوعة، بما في ذلك التمور والمكسرات والفواكه المجففة.

  • الخيمات الرمضانية :

انتشرت الخيمات الرمضانية في مصر وأصبحت هذه الظاهرة جزءا هاما من شهر رمضان، حيث تعتبر هذه الخيمات مناسبة للعائلات التي تفضل الاحتفال بأجواء رمضانية، وتقدم فيها التواشيح الدينية والأناشيد وغيرها.

  • المسحراتي :

إنها مهنة شعبية تعتمد أساسا على أناشيد وكلمات دينية مبهجة لشهر رمضان، وتحتوي هذه المهنة على طقوسها الخاصة، حيث يحمل المسحراتي الطبلة والعصا ويهمس ويغني بصوته العالي أجمل الكلمات التي تضفي جوا من البهجة والسرور أثناء الغناء والنداء.

  • السحور :

تحتوي مصر على طقوس خاصة لتناول السحور، حيث يعتبر طبق الفول الأساسي على كل الموائد المصرية أثناء السحور، إلى جانب توفر أنواع مختلفة من الجبن والخضروات المقطعة والزبادي وكوب من الشاي المصري، بالإضافة إلى بعض المقاهي والمطاعم التي تقدم وجبة السحور في أجواء فريدة.

  • موائد الرحمن :

تعتبر إحدى مظاهر رمضان المميزة، فعلى الرغم من بساطتها، يقبل عليها الكثيرون، خاصة الفقراء، حيث يتم توزيع وجبات الإفطار على جميع ضيوف الإفطار.

  • المدفع :

في عهد الرسول، كان المسلمون يتناولون الطعام في شهر رمضان بدءا من غروب الشمس وحتى أذان الفجر. ولكن بتوسع الدولة الإسلامية، حاول المسلمون ابتكار وسائل جديدة إلى جانب الآذان للإشارة إلى وقت الإفطار. ظهر مدفع الإفطار، الذي يكون عادة أسود اللون ويتم تجديد طلائه بين الحين والآخر. يعود مدفع الإفطار عادة إلى عهد محمد علي خلال حكم الدولة العثمانية للبلاد.

  • الإفطار في رمضان :

من العادات المصرية في رمضان أن يتجمع جميع أفراد الأسرة حول المائدة لتناول الإفطار معا، ويعتبر الإفطار أيضا فرصة جيدة لدعوة الأهل والأصدقاء لتناوله معا، ويتم تقديم مختلف أنواع المشروبات والأطعمة، ومن أشهر المشروبات الرمضانية نجد الخشاف الذي لا يخلو منه أي مائدة مصرية، إلى جانب بعض العصائر الطازجة أو التمر الهندي أو مشروب قمر الدين، إلى جانب العديد من الأطباق الرئيسية والمقبلات والشوربات والسلطات، وأطباق الحلويات لتحلية الفم بعد الإفطار، ومن أشهر الحلويات الرمضانية عند المصريين البقلاوة والكنافة وأم علي والقطايف، وبعدها يجلس جميع أفراد الأسرة معا لبعض الوقت قبل الذهاب إلى المساجد لأداء صلاة التراويح.

  • صلاة التراويح :

يتوجه المصلون في مصر إلى جميع المساجد المنتشرة في جميع أنحاء البلاد لأداء صلاة العشاء والتراويح، وهم يرونها نعمة عظيمة حيث الرحمات والبركات. وهناك بعض المساجد في القاهرة يأتي إليها الكثير من الأشخاص من كل مكان داخل وخارج القاهرة، بل ومن خارج مصر أيضا، للاستمتاع بالأجواء الرمضانية المباركة فيها مثل مسجد الحسين العتيق ومسجد السيدة زينب ومسجد السيدة نفسية وغيرها. ومن أبرز ما يميز شهر رمضان في مصر هو ليلة السابع والعشرين من رمضان، حيث يتم إقامة احتفالية كبيرة بليلة القدر من قبل الدولة، بالإضافة إلى إقامة مسابقة لتكريم حفظة القرآن وتوزيع الجوائز عليهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى