الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الضيق والكرب الشديد والهم

الدعاء للتخفيف من الضيق والكرب والهم، وهو اسم جيد يجذب الناس، فالضيق موجود في الحياة وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسببه، خاصة مع زيادة الفقر يوما بعد يوم، والذي لا يبدو أنه سينتهي، وربما يكون عقابا من الله، أو نتيجة للتكاسل وعدم الاجتهاد، أو قد يكون له أسباب سياسية وفساد لا يواجهه أحد.

ومع ذلك، يجب ألا ننسى الذي وعدنا بالرزق وأن نقبل بما تم تقديره لنا، ومع ذلك، يزداد حزننا على أطفالنا وأحبائنا ومرضانا عندما لا نجد ما يكفي لرعايتهم، ولا يكفي لسداد الديون أو تأمين مأوى آمن لنا من الأشرار، وهذا يؤثر على النفوس بما فيه الكفاية من الهموم والشكاوى، ولذلك عندما نشعر بهذا، يجب أن نحارب الشكوك وندعو الله الرازق لتخفيف الهموم وتجاوز المحن، وفي هذه المقالة على الموسوعة، سنقدم أدعية للتخفيف من الضيق.

متى يقال دعاء الضيق وهل يصح أن نصف الدعاء هكذا؟:

وفي أحاديث مرفوعة عن رسولنا المصطفى، هناك أدعية تزيل الهم وتفك الضيق بإذن الله، وليست مجرد كلمات، من بينها دعاء لرفع الحزن والهم والعجز والفقر والابتعاد عن القبر والنار وعذابهما، والابتعاد عن الكسل، والتغلب على الديون والقهر من المتسلطين، وهناك أدعية أخرى ولكن المهم هو أن تدعو بقلبك وتؤمن بأن لك ربا رازقا سيستجيب لدعواتك.

عندما تدعو في جميع الأوقات، حتى لو كنت تعصي، ولكن عليك أن تعلم أن رزقنا من ربنا يأتي بسبب جودته وطاعتنا، ومع ذلك، حتى القليل يمكن أن ينقذ حياتك طالما أن لديك عمر غير منته ومكفول لك، سيأتي بالتأكيد، ولكن الرزق العادل هو الذي يأتي بالعمل والاجتهاد، والطاعة والرحمة.

أمثلة على الدعاء:

  • يا معطي البر والفاجر والذي لا يزيد ولا ينقص ملكه بسبب أي خلق، ارزقنا رزقا يزيدنا في طاعتك ولا يشتتنا عن طلبك.
  • إن نفوسنا تحب هذا العالم الذي خلقته وأبدعته، يا إلهي وخالق الكون، يا رحيم السماوات ورازق خلقك فيها وفي الأرض وفي كل مكان، يا ربنا نطلب منك الخير ونستعيذ بك من الشر، في الرزق والزواج والأبناء والمال والعائلة وكل ما تعلم به وتملكه.
  • اللهم إنا ندعوك ونحن نشعر بالخجل لأننا لا نستطيع أن نرفع وجوهنا إليك بسبب الذنب الذي ارتكبناه وبسبب طبيعة خلقنا ونزعاتنا الهوائية، وبسبب الدين والحياة التي تسود علينا، ربنا اغفر لنا واعف عنا وزدنا من فضلك الكبير وسخاءك العظيم، ربنا لا تجعلنا مستكبرين أبدا، ولا تذلنا إلا لك وحدك.
  • يا مجبر الخواطر ومصلح الأحوال، قد سيطرت علينا أطماع الفاسدين وظلمهم وقهرهم، ولا يوجد لدينا سوى أنت القادر عليهم، فأنقذنا من أفعال سفهاءنا ومن من قام بإفقارنا وجعلنا مديونين، يا عليم يا رؤوف وكريم، نتمنى لك على الرغم من بعدنا عنك ونرجوك ونحن نعصيك، سبحانك اللهم لا إله إلا أنت، نحن جميعا واثقون في خيرك ووجودك وهدايتك.
  • اللهم، امدنا بالقدرة على أداء ما أوكلتنا إليه وأن نثق بك تمام الثقة، فنحن نتوقع أن ترزقنا بكمية وفيرة وأفضل رزق حلال عندك، إذ كل ما في الأرض هو ملكك.
  • يا رب الأرباب ومن يملك الرزق والأرواح والكواكب وكل العلوم، يا من لا يوجد مثيل له ولا يشابهه أحد أبدا، أزل عنا الهم والدين والحزن وسوء الأعمال والكسل والتمسك بالدنيا ورفاهيتها وظلمها.

نصائح هامة حول دعاء الضيق:

  • ادع بما تشاء بثقة واستغفال، وقد يكون الطهارة والوضوء والصلاة هما ما يقربك أكثر للإجابة والصدق، مع الحرص على ألا تكون من الذين يتذبذبون ويترددون، فتدعو في بعض الأحيان وتتوقف عن الدعاء، وتستعجل، فاصبر واعمل بجد، ولا تيأس، ويساعدك القرآن والذكر أكثر في التأني والصبر، وهو من مفاتيح الرزق والخير.
  • من السنة ما يمكنك تحفظه لتستخدمه كدعاء، وتدعو به لتزيل ضيق صدرك، واعلم أنه لا يوجد صيغة محددة لدعاء الضيق والهم، ادعو بثقة قلبك بالاستجابة والاستمرار والسلوك الحسن في العبادة والتعامل فترزق، ولا تنس أن تستغفر بإخلاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى