الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي صيغ الاستغفار وفوائده

تعتبر صيغ الاستغفار أمرا هاما، حيث يعتبر الاستغفار أفضل شيء يمكنك القيام به في يومك، وذلك بسبب فضله الكبير عليك سواء من الناحية النفسية أو البدنية. فالاستغفار يبعد عنك الكثير من الغضب والمشاكل، ويخفف من قلقك وتوترك، ويجلب لك الرزق والثروة والأبناء. وهناك العديد من صيغ الاستغفار التي يجهلها الكثيرون ولا يعرفون كيفية الاستغفار.

لذلك، إذا كنت ترغب في معرفة معنى الاستغفار وفوائده وأيضا الأدعية المحببة للإستغفار، يجب عليك قراءة هذا المقال.

ما معنى الاستغفار؟

في اللغة، يعني الاستغفار طلب المغفرة سواء كان ذلك بالقول أو الفعل، بينما في الشرع، يعني الاستغفار طلب المغفرة والستر من الله سبحانه وتعالى، ويهدف إلى التخلص من الذنوب وطلب رضا الله سبحانه وتعالى.

فوائد الاستغفار وأثره على الصحة النفسية للشخص المسلم:

يعتبر الاستغفار أحد أفضل الأعمال التي يمكن للفرد أن يقوم بها، ومن فوائد الاستغفار التالية:

  • يجلب الرزق والصحة والقوة والذرية وذلك بقوله تعالى:قلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات وأنهارا، ما لكم لا تزجون لله وقارا، وقد خلقكم في أطوار. صدق الله العظيم.
  • الاستغفار يجلب لكم الرحمة من قبل الله عز وجل على العباد كما وعد الله عباده بقوله: “لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون” صدق الله العظيم.
  • الاستغفار يجلب السعادة للقلوب ويخفف الضغوط والهموم، حيث إذا استغفرت يوميا ستشعر بأن قلبك قد انفتح واستراح، وأن الله قد أزال همومك.
  • الاستغفار يجلب لك السعادة الدنيوية والمتعة في الحياة الدنيا.
  • الاستغفار يحميك من عقاب الله وينزل عليك رحمته بدلا من العذاب وقد قال الله سبحانه وتعالى: “وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون”.
  • يعد الاستغفار سبب في قبول الدعوة.
  • الاستغفار هو سنة الأنبياء والمرسلين، وهو طريقتهم للاستعانة بالله في أي وقت وفي أي حالة، وكان جميع الأنبياء والمرسلين يستغفرون في كل وقت وحالة، سواء في السراء أو الضراء.

أفضل الأوقات المستحبة من أجل الاستغفار:

الاستغفار من الأعمال المستحبة في أي وقت، ولكن هناك بعض الأوقات المفضلة لكثرة الاستغفار بها من أجل تحقيق ما يتمناه الشخص. ومن أفضل أوقات الاستغفار ما يلي:

  • وقت السحر هو الوقت الذي تنزل فيه ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا في كل ليلة عندما يبقى ثلث الليل الأخير. وفيه الحديث النبوي الشريف الذي ذكره أبو هريرة رضي الله عنه، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من يدعوني فأستجب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر”. وقد أمرنا الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه بأن نستغفر بالسحر سبعين مرة.
  • بعد الانتهاء من الصلوات الخمس، يقوم الرسول صلى الله عليه وسلم بالاستغفار ثلاث مرات بعد أن يسلم من الصلاة.
  • بعد انتهاء الاجتماع وذلك لتكفير الشخص عن كل الأقوال الغير لائقة والتشويش، وهذا ما يسمى كفارة الاجتماع وصيغة الاستغفار هي: “سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

صيغ الاستغفار :

هناك العديد من صيغ الاستغفار المتاحة، ويمكنك اختيار الصيغة المفضلة والأسهل بالنسبة لك، ولكن هناك مجموعة من صيغ الاستغفار المحببة وتشمل:

  • سيد الاستغفار ويعد أفضل صيغة وهي أن يقول العبد:اللهم، أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أقر بنعمتك علي وأعترف بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، رواه البخاري.
  • وبالاستغفار لله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم والتوبة إليه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له ولو كان هاربا من المعارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى