الطب البديلصحة

ما علاج ضعف الدورة الدموية بالأعشاب ؟

دليل شامل ومتكامل حول علاج ضعف الدورة الدموية باستخدام الأعشاب، وتهدف الدورة الدموية إلى ضخ الدم من القلب إلى جميع أجزاء الجسم لتزويده بالأكسجين والمواد الغذائية والتخلص من الفضلات والسموم وثاني أكسيد الكربون. للإنسان دورتان دمويتان وهما الدورة الصغرى والدورة الكبرى، والدورة الصغرى تتضمن القلب والرئتين حيث يتم نقل الدم الغير مؤكسد من القلب إلى الرئتين لتأمينه بالأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون. ثم يعاد الدم المؤكسد أي المحمل بالأكسجين إلى القلب، ثم يقوم القلب بضخ الدم المؤكسد إلى جميع أجزاء الجسم، وهذه هي الدورة الدموية الكبرى.

علاج ضعف الدورة الدموية بالأعشاب :

ضعف الدورة الدموية :

يعتبر ضعف الدورة الدموية من الأمور غير الصحية تماما، وهذا يحدث عندما يكون تدفق الدم محدودا إلى مناطق معينة في جسم الإنسان مثل اليدين وأصابع اليدين والقدمين والساقين والقلب. وغالبا ما يتسبب ضعف الدورة الدموية في حالة عدم الارتياح، وإذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح في الوقت المناسب، فقد تزداد الحالة سوءا وتتسبب في مشاكل صحية أخرى مثل مشاكل الكلى والاصابة بالدوالي وتأخر شفاء الجروح وتضعف نمو الأظافر والشعور بالتعب أثناء الحركة وغيرها من الأمراض.

الأسباب المؤدية لضعف الدورة الدموية :

هناك عدد من الأمراض الصحية والأساليب الخاطئة في نمط الحياة التي تسبب ضعف الدورة الدموية، مثل:

  • تعتبر ارتفاع ضغط الدم شكوى شائعة جدا، حيث يعد من أكثر الأسباب لضعف الدورة الدموية لدى الأشخاص المسنين الأوسط، نظرا لتأثيره على لويحات الكوليسترول المتراكمة على جدران الشرايين.
  • تكدس البلاك على جدران الشعيرات الدموية يؤدي إلى تراكم غير طبيعي للدهون على الجدران الداخلية للخلايا، مما يعوق تدفق الدم بشكل طبيعي.
  • الإصابة بأمراض محددة مثل الدوالي أو أمراض القلب أو تصلب الشرايين أو السكتات الدماغية أو الفشل الكلوي.
  • أثناء فترة الحمل، يعاني العديد من السيدات من مشكلة ضعف الدورة الدموية ابتداء من الشهر الرابع وحتى نهاية الحمل، وذلك بسبب استهلاك الجنين لمعظم المواد الغذائية في جسم الأم.
  • يحدث دوالي الوريد عندما تفقد جدران الأوردة مرونتها بسبب الإفراط في تناول الوجبات السريعة وقلة الحركة والنشاط.
  • التدخين، السمنة، الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الهاتف، الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة اللوحية والإلكترونية.

أعراض ضعف الدورة الدموية :

  • عند تغير درجة حرارة الأطراف، تصبح الأقدام والأيدي والأصابع أبرد من درجة حرارة الجسم.
  • تصاب بضيق التنفس، وتصبح ضربات القلب غير منتظمة.
  • الشعور بالصداع والتقلصات والرغبة الدائمة في النوم.
  • الشكوى من نقص طاقة الجسم وعدم قدرته على التحمل.
  • تجفف الجلد وظهور بقع على الجلد وتغير لون البشرة، وتساقط الشعر وتكون قشرة على فروة الرأس.
  • تحدث تورم في القدمين وفقدان ملحوظ في الشهية وفقدان غير مبرر في الوزن.

كيفية علاج ضعف الدورة الدموية بالأعشاب :

الشاي الأخضر :

ومن المعروف أنه يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تسمى يبيغاللوكاتيشين، وتساعد في تحسين صحة خلايا بطانة الأوعية الدموية الداخلية. وهذا يساعد على توسع وانقباض الأوعية وتعزيز تدفق الدم، ويساعد أيضا على تقليل تكوين الكوليسترول الضار وتجنب ارتفاع ضغط الدم، ويقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

الروزماري :

يعتبر الروزماري أو إكليل الجبل واحدا من أفضل العلاجات الطبيعية التي تستخدم في علاج ضعف الدورة الدموية. يمكن تناوله طازجا أو مجففا، وينصح المصابون بقصور في الدورة الدموية بتناول كوبين منه في اليوم. يتم إضافة بعض أوراقه الجافة، بمقدار ملعقة صغيرة، إلى ماء مغلي وتركها لمدة ربع ساعة ثم تناولها.

الجنكة :

يستخدم هذا النبات على نطاق واسع كدواء تقليدي، حيث يمكن أن يساعد في حل العديد من مشاكل الدورة الدموية بنجاح، بما في ذلك الوظائف المعرفية، حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية ومنع التصاقها بالصفائح الدموية.

الزعرور :

وهو مشهور بفاعليته القوية في حماية الجسم من العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وقصور الدورة الدموية، وقد ثبت نجاحه الكبير في زيادة تدفق الدم وقدرته العظيمة على التخلص من الكوليسترول والدهون المتراكمة في الشرايين.

الكركدية :

يمكن تناول مشروب الكركديه سواء باردا أو ساخنا، حيث يساعد كلاهما على زيادة نشاط الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، كما يساعد الكركديه على إفراز البول والتخلص من السموم والفضلات، مما يؤدي إلى زيادة النشاط في الدورة الدموية.

القرفة :

إنها واحدة من الأعشاب المعروفة بقدرتها الهائلة على تنشيط الدورة الدموية وتحسين عملها، يمكن إضافتها إلى الأطعمة المختلفة أو تناولها كشاي.

الزنجبيل :

يعتبر الزنجبيل واحدا من المكونات المشتركة التي يتم استخدامها لتعزيز النكهة، حيث يتم إضافته إلى العديد من الأطباق. يتميز الزنجبيل بأنه يستخدم على نطاق واسع في الاستخدامات الطبية، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من المواد الفعالة التي توفر العديد من الفوائد للجسم. فهو يمتلك قدرة هائلة على منع الكبد من امتصاص الكولسترول الضار الموجود في الدم. يمكن للشخص المصاب أن يتناول الزنجبيل عن طريق إضافته إلى الطعام، أو تناول شاي الزنجبيل للاستفادة من فوائده الكبيرة في توسيع الأوعية الدموية.

العنب الأحمر :

يتم غلي ملعقة واحدة من العنب الأحمر في نصف لتر من الماء وتركها لمدة ربع ساعة، ثم بعد ذلك يتم تناول فنجان من هذا المشروب بين الوجبات لتنشيط الدورة الدموية.

الجانوديرما :

حيث يمكن تناول ملعقتين من عصير الجانوديرما أو الفطر الأحمر.

الكاكاو :

يمكن تناول مشروب الكاكاو أو بعض قطع الشوكولاتة الداكنة، ويعود فائدة الكاكاو إلى احتوائه على الماغنسيوم والعديد من المواد المضادة للأكسدة، وهما يلعبان دورا هاما في مقاومة الجذور الحرة التي تسبب ضعف الدورة الدموية وعضلة القلب.

الفلفل الحار :

يميز الفلفل الحريف بأنه لا يضيف النكهة فحسب، بل له دور قوي في تعزيز مستويات الدورة الدموية في الجسم، وهو مشابه للفلفل الأحمر وفلفل الكايين والفلفل الحلو، حيث يساهمون جميعا في منع تثقل الصفائح الدموية وتراكمها في الدم، فالفلفل الحار يساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يزيد من تدفق الدم بشكل أكبر وأسرع لجميع أعضاء الجسم. كما أنه من التوابل التي تعزز عمل الأوعية الدموية والقلب، ويساهم بشكل قوي في المحافظة على ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية، ويساعد أيضا على تدفئة الأطراف مثل القدمين واليدين، والتي غالبا ما تكون برودتها ناتجة عن ضعف الدورة الدموية في الجسم.

طحالب الأسبيرولينا :

يمكن تناول خمس حبات من طحالب الأسبيرولينا ثلاث مرات في اليوم مع زيادة شرب الماء للتخلص من السموم في الجسم.

زيت الزيتون :

ينصح بتناول زيت الزيتون لأنه غني بالعديد من الفيتامينات، خاصة فيتامين ب وج، واللذان يساعدان في علاج مشكلة قصور الدورة الدموية ويساعدان على نشاطها.

علاجات طبيعية لضعف الدورة الدموية :

الليمون :

من المفضل تناول الليمون أو نقع شرائح الليمون مع بعض أزهار الكاموميل في كوب من الماء الساخن طوال ساعات الليل، وفي الصباح يتم تناول هذا المشروب على الريق حيث يساعد بشكل رائع على تنشيط الدورة الدموية.

المكسرات :

مثل الكاجو والفستق واللوز، جميعها تحتوي على نسب عالية من فيتامين B3 الذي يساعد على تعزيز تدفق الدم وتوسيع الأوعية الدموية لتحسينها.

البصل :

وهو واحدا من أفضل الأطعمة التي تستخدم لتحسين عمل الدورة الدموية بالجسم، فالبصل يحتوي على نسب عالية من مركز الأليسين التي تعرف بقدرتها على تعزيز عمل الدورة الدموية، كما أنه يساعد على إدرار البول وزيادة معدل السوائل التي يتم إفرازها هذا الأمر الذي يساعد كثيرا في خفض التورمات التي تحدث في الجسم بسبب ضعف الدورة الدموية.

الطماطم :

ومعروف عنها قدرتها على مساعدة تحسين عمل الدورة الدموية بفضل احتوائها على الليكوبين، هذا المركب الذي يساعد على منع تراكم الترسبات التي تعيق حركة تدفق الدم بشكل سليم.

الثوم :

وتعرف بخصائصها العلاجية والوقائية العظيمة ضد أمراض الشرايين والقلب، فالثوم لديه قدرة هائلة على خفض ضغط الدم المرتفع ويساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم وتقليل الدهون الثلاثية، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية.

بذور اليقطين :

تتميز بوجودها عدد من الفيتامينات المهمة التي تمنع حدوث تجلط للدم المتدفق عبر الأوردة والشرايين، وذلك عن طريق زيادة سيولة الدم ومنع تكتله، مما يساعد على تدفق الدم بسهولة من الشرايين إلى المخ.

البرتقال :

يعتبر البرتقال من المصادر الغنية بفيتامين سي المضاد للأكسدة، والذي يساعد على تعزيز عمل جدران الشرايين والأوعية الدموية، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات أخرى تساعد في تحسين الدورة الدموية، ونظرا لاحتواء البرتقال على البيوفلافونويدس، فإنه يساعد في تنظيف الشرايين من الدهون والتراكمات ويساهم في توسيع الشرايين وتسهيل تدفق الدم.

نصائح مهمة لتنشيط الدورة الدموية :

  • ينصح بشدة بشرب العصائر الطازجة مثل عصير الكمثرى والتفاح والفراولة والعنب لتحسين تدفق الدم.
  • شرب الماء بكثرة ينقي الدم من السموم والفضلات ويساعد بشكل كبير على تحسين الدورة الدموية.
  • يساهم عصير الموز بفضل احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم بشكل كبير في تنظيم الدورة الدموية، حيث يحافظ على صحة الأوعية الدموية والقلب، مما يعزز نشاط الدورة الدموية في الجسم.
  • تناول عصير الشمندر أو البنجر يعود بفوائد عظيمة على الأوعية الدموية والقلب، حيث يعزز قوة الدم ويحفز تدفقه عبر الأوردة والشرايين.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض أوميغا3 مثل زيت السمك والأطعمة البحرية بشكل عام.
  • زيادة تناول الفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، مما يساعد على تقوية القلب وصحة الأوعية الدموية.
  • الحرص على ممارسة تمارين رياضية مختلفة، خاصة اليوغا.
  • أخذ حمام بارد.
  • قم ببعض جلسات الاسترخاء وتدليك الجسم.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن، وتجنب استخدام المكيفات، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة، وتجنب تناول السكريات والكحول والأطعمة الغنية بالدهون، فهذا يسبب ضعفا في الدورة الدموية.
  • ينصح بشدة بارتداء الأحذية المريحة خلال ساعات العمل، وينصح بعدم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، ويجب ارتداء الجوارب للحفاظ على دفء القدمين، ويجب تجنب ارتداء الجوارب الضيقة لعدم عرق الدم.
  • الإمتناع عن التدخين قدر الإمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى