أسأل الخبراءالمراجع

كيف شكل الكدرة ولونها وحكم نزولها

كيف يبدو الكدرة؟ الكدرة هي إفراز يتعرض له العديد من النساء بعد انتهاء فترة الحيض، وتختلف من امرأة إلى أخرى في الشكل والقوام. العديد من النساء يعتبرن نزول الكدرة جزءا من أيام دورتهن الشهرية، ولكن هناك أحكام خاصة بالكدرة. من خلال هذا المقال، سنتعرف على شكل الكدرة وكيفية التعرف عليها والتمييز بينها وبين أيام الحيض العادية.

جدول المحتويات

كيف شكل الكدرة ؟

الكدرة هي السائل الذي يفرزه المهبل بعد فترة الدورة الشهرية مباشرة، وهذا الأمر يجعل الكثير من السيدات غير قادرات على التفرقة بين الكدرة والدم الناتج عن الدورة الشهرية، ولكن الكدرة تختلف عن الدم في الشكل والملمس، وهذا يساعد المرأة على التفرقة بينهما، حيث تكون الكدرة سائلة وخفيفة نسبيا وليست كثيفة مثل الإفرازات المهبلية العادية، ولا تشبه الدم في اللون أو الملمس، بل تكون سائلة جدا، ويمكن التمييز عن الكدرة من خلال الشكل، فهي تختلف تماما عن الإفرازات المصاحبة للدورة الشهرية من حيث الشكل والملمس واللون، ولا يعتبر الكدرة جزءا من الدورة الشهرية.

ما هو لون الكدرة؟

  • فيما يتعلق بلون الافرازات بعد الدورة الشهرية، يختلف اللون من امرأة إلى أخرى، حيث تكون الافرازات غالبا عبارة عن سائل بني فاتح، وتكون خفيفة وسائلة، وعادة ما يكون لون الافرازات هذا وقوامها عند الكثير من السيدات، وتسمى بالكدرة لأنها مختلفة عن الافرازات الشهرية، كما أنها لا تحتسب مع أيام الدورة الشهرية لأنها ليست نزيفا حيضيا عاديا.
  • وبعض السيدات يتعرضن لانخفاض الكدرة ولكن بلون بني داكن، وفي هذه الحالة يعتبر أيضا كدرة، وهي عبارة عن بعض النقاط التي تظهر بشكل منفصل، وبالنسبة للون الكدرة، فإنه يختلف من امرأة إلى أخرى، واللون البني الداكن أيضا يعتبر من إفرازات الكدرة، ولا يتم احتسابه ضمن أيام الدورة الشهرية المعتادة للمرأة.

ما هو وقت نزول الكدرة؟

  • أما عن الوقت الذي تنزل فيه الكدرة هو الوقت الذي يلي فترة الدورة الشهرية مباشرة، وهذا الأمر الذي يسهل على الكثير من السيدات التفرق بين أيام الدورة الشهرية وبين الكدرة، حيث في الغالب لا تنزل الكدرة من فتحة المهبل إلا بعد الاغتسال من الدورة الشهرية، وبعد انقطاعتماد نزول دم الحيض تماما، ثم تلاحظ المرأة نزول الكدرة بلون بني داكن أو فاتح. وعادة ما تحدث الكدرة لدى السيدات بعد اليوم الخامس من الدورة الشهرية، وهذا بالنسبة للسيدات اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة. أما بعض السيدات فيلاحظن نزول الكدرة بعد اليوم السابع أو الثالث. ويختلف أيضا وقت نزول الكدرة من امرأة لأخرى وفقا لفترة الدورة الشهرية الخاصة بكل امرأة.
  • وتأتي الكدرة أيضا لبعض السيدات قبل فترة الدورة الشهرية، حيث ليس بالضرورة أن تكون الكدرة بعد الحيض فقط، فهناك العديد من السيدات أيضا يتعرضن لنزول الكدرة قبل فترة الحيض، ولكنها في الغالب تكون بنفس القوام واللون المذكور، ولكنها تأتي على شكل نقاط بسيطة أيضا مع اقتراب فترة الدورة الشهرية، ولا يتم اعتبارها أيضا من أيام الدورة الشهرية.

حكم الدين والعلماء في نزول الكدرة:

بخصوص حكم الدين في نزول الكدرة للسيدات، العلماء أكدوا أن الكدرة هي إفرازات لا تتعلق بفترة الدورة الشهرية، وبالتالي لا يجب احتسابها كحيض. ونظرا لتعذر ممارسة العبادات خلال فترة الدورة الشهرية، مثل الصيام والصلاة والإمساك بالمصحف، فإنه يمكن للمرأة أداء الوضوء وممارسة العبادات بشكل طبيعي والصوم والصلاة وقراءة القرآن الكريم من المصحف بشكل طبيعي جدا حتى مع وجود الكدرة التي تسبق أو تلي الحيض. وفي تلك الفترة التي تمنع المرأة من ممارسة العبادات.

فيديو ماهي الصفرة والكدرة وحكمهما ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى