الصحة الإنجابيةصحة

تطورات الجنين و الأم في الاسبوع الخامس من الحمل

أهم تطورات الجنين والأم في الأسبوع الخامس من الحمل، وهي مرحلة حاسمة للسيدات، حيث تتحمل المرأة مسؤولية كاملة للحفاظ على صحتها من أجل إنجاب طفل سليم. في هذه المرحلة، قد تحدث تغيرات جسدية وصحية ونفسية، ناتجة عن إفراز الهرمونات التي تساعد الرحم على استقبال الجنين الجديد. يجب على الأم أن تتابع نموه وتطوره تحت إشراف الطبيب. في هذه المقالة، سنتحدث بالتفصيل عن كل ذلك في موسوعة .

والهرمونات المسئولةعن إفرازات الجسم هي هرمونات الإستروجين والبروجسترون وهما جزء أساسي من الحمل ويساعدان على تقدمه وتركيزه. في الأسبوع الأول من الحمل، تحدث أعراض مبكرة مثل نزول دم خفيف، وافرازات مهبلية بيضاء، وانتفاخ في شكل الثديين، وتغير لون منطقة الحلمة، وزيادة في عدد زيارات الحمام، وشعور بالغثيان. أما في الأسبوع الخامس، تبدأ المرأة الحامل في إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من تكوين الجنين وسماع نبضاته. ومن أجمل اللحظات التي يتمناها كل زوجين هو سماع نبضات الجنين لضمان سلامته .

نبض الجنين في الاسبوع الخامس :

ومن أهم العلامات التي تظهر صحة تكوين الجنين هو سماع نبضات القلب في الأسبوع الخامس، مما يبين أن التكوين سليم ولا توجد مشكلات، ويتم ذلك من خلال إجراء الموجات فوق الصوتية التي يقوم بها الطبيب لفحص المرأة الحامل والتأكد من قياس نبضات قلب الجنين في وقت مبكر بشكل أفضل، وبعد الوصول إلى الأسبوع العشرون من فترة الحمل، يبدأ الطبيب بالاستماع إلى نبضات قلب الطفل باستخدام سماعة الطبيب عند وضعها على بطن الأم، وهناك بعض الاختبارات التي تجرى على قلب الجنين للتأكد من سلامته ونموه .

قد يكون من الصعب سماع نبضات الجنين من البطن في بعض الحالات بسبب سمك جدار البطن. في هذه الحالات، يتم استخدام السونار والفحوصات الأخرى. عندما تصل إلى الأسبوع السادس من الحمل، تلاحظ نبضات القلب الخفيفة التي تتراوح حوالي 100 نبضة في الدقيقة. يزداد معدل النبض تدريجيا خلال فترة الحمل حتى يثبت في الأسبوع 12. يجب على الحامل متابعة الطبيب بانتظام للتأكد من عدم وجود أي تغييرات تؤثر على صحتها ونمو الجنين وضمان عدم وجود أي مشاكل صحية.

الاسبوع الخامس من الحمل بالسونار :

يبدأ الأسبوع الخامس بظهور الجنين عن طريق سماع نبضات قلبه من خلال السونار، ويستخدم في الجزء السفلي من البطن الخارجية ويتم وضع جل مخصوص على أسفل البطن لتوضيح رؤية حجم الجنين وتكوينه وسماع نبضات قلبه عبر الشاشة. هناك أيضا فحص مهبلي يستخدم جهاز رفيع في حالة عدم رؤية الجنين بوضوح، وهو الأقرب للجنين والاطمئنان عليه. ومع ذلك، يستخدم السونار في الغالب أسفل البطن فقط. بعد إجراء اختبار الحمل أو تحليل الدم أو البول للتأكد من وجود كيس داخل الرحم، يعتبر السونار من أهم الأجهزة التي يجب أن تتابعها الأم طوال فترة الحمل. ويجب على الأم أن تتابع الطبيب بانتظام للتأكد من سلامة الجنين.

كيس الحمل في الاسبوع الخامس :

في الأسبوع الخامس أو نهاية الأسبوع الرابع من الحمل ، يبدأ تكون كيس الحمل حول النطفة. يكون الكيس صغيرا جدا لا يمكن رؤيته إلا عن طريق السونار. قد يكون الكيس فارغا في بعض النساء ويعتبر هذا حملا مبكرا جدا يظهر في الأسبوع السادس أو السابع من الحمل. هذا أمر طبيعي وغير مقلق. ومع ذلك ، عندما يصبح الكيس فارغا في الأسبوع الثامن ، يعتبر هذا حملا غير مكتمل ولا يوجد جنين داخل الرحم.

الاسبوع الخامس من الحمل بتوأم :

هناك بعض العلامات التي تظهر الحمل بتؤام، وعندما تزور الحامل الطبيب خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، يمكن معرفة عدد الأجنة في الرحم، وقد يستخدم الطبيب التصوير المهبلي لتحديد عدد الأكياس في الشهر الخامس من الحمل والتعرف على التؤام وعددهم، ويمكن لاحظة الأجنة الصغيرة التي تبلغ طولها 3 ملم فقط، ويعتبر الأسبوع العاشر والثالث عشر من أهم فترات الحمل للتأكد من وجود حمل بتؤام ومن العلامات الرئيسية التي تشير إلى وجود حمل بتوأم:-

يمكن أن يتسبب الحمل بتؤام في تغيير مستوى الهرمونات، ويمكن اكتشاف ذلك من خلال تحليل الدم أو البول، ويعتبر ارتفاع نسبة الهرمون طبيعيا لدى النساء الحوامل.

تأكدت بعض الدراسات من حركة الجنين في مرحلة مبكرة من الحمل، وقد يشير ذلك إلى حمل التؤام لدى النساء الحوامل الذين يشعرون بحركة الجنين في وقت مبكر من الحمل.

متي تزداد فرص الحمل بتؤام لدي المرأة ؟

1- المرأة التي تعدت سن الـ 30 سنة.

2- من حملت من قبل في تؤام.

3- زيادة طول المرأة عن المتوسط.

4- زيادة الوزن بأكثر من 25 كيلو.

5- الوراثة.

6- التلقيح الصناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى