التعليموظائف و تعليم

مقدمه وخاتمه تعبير قصيره

تعتبر المقدمة والخاتمة جزءا هاما من التعبير القصير، حيث يتكون التعبير من مقدمة وجزء النص والخاتمة، ولتحقيق نجاح التعبير وتحقيق هدفه في إلقاء المعلومات على القارئ وتحفيزه لمتابعة القراءة حتى النهاية، يجب الاهتمام بصياغة المقدمة والخاتمة بعناية لضمان فعالية التعبير، ولذلك نقدم فيما يلي مقدمة وخاتمة تعبير قصيرة.

جدول المحتويات

مقدمه وخاتمه تعبير قصيره :

تعتبر المقدمة أول جزء يقرأه القارئ وينبغي أن تكون جذابة ومشوقة لجذب القارئ وحفزه للمتابعة، وتعتبر ملخصا لموضوع التعبير بدون إطالة أو ملل، وتعتمد أسلوبها ونوعها على الهدف العام للموضوع.

تعريف خاتمة التعبير:

تعد خاتمة المقال ملخصا للأفكار التي تم ذكرها في الموضوع، وتقدم رؤية عامة حول محتوى المقال. يجب أن تكون الخاتمة واضحة ومركزة ومختصرة، وتعكس ما يرغب الكاتب في التعبير عنه بشكل عام. يمكن أن تحتوي الخاتمة على اقتباس أو توصية أو رسالة أو تنبؤ، ولها دور رئيسي في نقل المعلومات والحقائق التي لم يتم توضيحها في الموضوع.

نماذج لمقدمات تعبير:

  • فلسطين هي قلب الشرق وهي بوابة المرور إلى المغرب، فهي تعتبر وصلة بين شمال أفريقيا وقارة آسيا، فبأرض فلسطين كانت تقع الرسالات وتكون مهدا للأنبياء، ومنها تنطلق الرسالات إلى العالم من خلال إرساء قواعدها الخاصة واستقرارها في هذه الأرض.
  • المرأة هي جزء لا يتجزأ من المجتمع والحياة، فهي نصف المجتمع وتكملة النصف الآخر. تلك هي التي تنجب وتربي. الله منح المرأة مكانة عظيمة وحقوقا تمكنها من العيش الكريم، ولكنها ملزمة بواجبات تتناسب مع طبيعتها الجسدية والعاطفية والنفسية، ولم يكلفها الله بما تتجاوز قدراتها.
  •  التسامح هو صفة عظيمة تسمح لنا بتجاهل أخطاء الآخرين وتنقية الروح وتطهير القلب. وجود التسامح في الإنسان يجعلنا نشعر بالاستقرار والأمان. التسامح يعني أيضا أن نتغاضى عن آلام الماضي وجروحه. إنه القرار الصحيح الذي يمكننا اتخاذه لمعالجة الروح والقلب. إنه الاختيار الأفضل الذي يجعلنا نتخلى عن إيذاء الآخرين وإلحاق الضرر بهم. التسامح يعني رغبة في رؤية مزايا ومحاسن الآخرين والتغاضي عن عيوبهم وسيئاتهم.
  • هذا الموضوع يعتبر واحدا من أهم الموضوعات التي يجب علينا أن نلتزم بها في حياتنا، وأن نتعامل مع الأقرباء وزملاء الدراسة وزملاء العمل بروح التعاون، يجب على كل فرد في المجتمع أن يتعاون مع الآخرين لتعم السعادة والازدهار في المجتمع.
  • الصداقة هي إحدى أعظم العلاقات بين البشر في هذه الحياة، وتحمل كلمة الصداقة معنى الصدق، والصدق هو الضمان الوحيد للصداقة، وتعد الصداقة قيمة دينية وأخلاقية وإنسانية لها مكانتها.
  • قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “علموا أولادكم السبحة والرماية وركوب الخيل”، ومن هذه النقطة ندرك أهمية ممارسة الرياضة في بناء جسم الإنسان وصحته البدنية، بالإضافة إلى تحسين العقل، ولذلك تسعى الدول إلى توفير بيئة مناسبة للرياضيين وتقديم الدعم لهم، فضلا عن توفير التدريب الملائم لهم، والذي قد لا يكون محدودا بالمدربين المحليين بل يلجأون أحيانا إلى مدربين من الخارج.

نماذج لخاتمات تعبير:

  • حكمة الله عز وجل أن يجعل الإنسان خليفة على الأرض ليعمرها بحكمة وهدى، ويستمتع بخيراتها، فعلى الإنسان أن يحب وطنه ويحميه من الضرر، ويستفيد من ثماره ويعبد الله في الأرض.
  • وفي النهاية، المرأة هي سر الجمال في المجتمعات، فطبيعتها الرقيقة تجبرها على الحنان والرحمة تجاه من حولها، فهي المأوى الدافئ والطيب، وهي مسكن الرجل والأبناء، فهي تركيبة غامضة لا يعرف سرها إلا الله عز وجل، وقد غنى الشعراء عنها وعجبوا من صفاتها ولم يستطيعوا فهمها.
  • في ختام الموضوع الذي قدمته، أدركت أن الله عز وجل أمرنا بالتسامح، حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: (ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو ۗ كذٰلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون)، وطلب منا أن نتفكر في فوائد العفو والتسامح.
  • في النهاية، عندما يتعاون الأفراد مع بعضهم البعض، يحدث التقدم في المجتمع ويجعلهم يعيشون في سعادة ووئام. لذلك، يجب علينا تحقيق التقدم في وطننا من خلال التعاون. عليك أن تنشر روح التعاون في وطنك، ابدأ بنفسك ثم جميع من حولك، وبذلك سينتشر التعاون في المجتمع.
  • وفي النهاية، لاحظنا فوائد كثيرة لممارسة الرياضة، سواء كانت للجانب النفسي أو الجسدي أو الصحي، وهذا يدفعنا لتشجيع أنفسنا على ممارسة التمارين الرياضية، ويشجع أيضا المؤسسات الرياضية على إنشاء المزيد من الملاعب والنوادي، لخلق بيئة تساعد على ممارسة الرياضات المختلفة بدون قيود أو عوائق.
  •  في ختام هذا الموضوع الشيق، الكلمة الحكيمة هي تلك التي تقتصر على الضروري، والكلمة الحكيمة هي الأخيرة، وأتمنى أن يكون توضيحي لموضوع الصداقة وأهميتها ناجحا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى