التعليموظائف و تعليم

مقدمة وخاتمة موضوع

مقدمة ونهاية موضوع التعبير والكتابة، فموضوع التعبير يعتبر مهما لأنه من خلاله يمكن للإنسان التعبير عن أفكاره ومشاعره وعواطفه الداخلية ليتمكن من نشرها وتوضيحها للآخرين، ولكي يستطيع إقناع الآخرين بالاستمرار في قراءة الموضوع، يجب عليه أن يحسن صياغة المقدمة والنهاية، ولذلك نقدم في هذا الموقع مقدمة ونهاية موضوع.

تعريف المقدمة:

يجب أن تكون المقدمة شاملة وشيقة لأفكار الموضوع الرئيسية بدون إطالة أو ملل أو تفاصيل زائدة، فهي تلخص الأفكار المقدمة في الموضوع وتساعد القارئ على فهم المحتوى العام للموضوع وتثير اهتمامه وحماسه، ويفضل أيضا أن تتضمن اقتباسا أو حقيقة مثيرة للاهتمام.

تعريف الخاتمة:

هي جمل قصيرة وبسيطة تستخدم لختم الموضوع وإنهائه، وتحمل رؤية نهائية حول الموضوع، وتدعم ما تم ذكره أو تقدم حلولا للمشكلة المطروحة. قد تحتوي على اقتباس أو توصية أو تنبؤ، وتلعب دورا رئيسيا في نقل المعلومات الخفية عن القارئ، ومن خلالها يمكن ربط ما لم يتمكن القارئ من ربطه في الموضوع.

نماذج لمقدمات تعبير:

  • إن الله منحني اللسان لأعبر به وأعبر عن أفكاري، ومنحني العقل لأفكر قبل أن أتحدث، ولذلك سأستخدم عقلي لكتابة الكلمات التي أرغب في التعبير عنها في هذا الموضوع المهم، الذي طالما رغبت في الحديث عنه.
  • هذا الموضوع يتناول جانبا علميا يمكن أن يغير العالم من حولنا، ولذلك فسأترك ما تعلمته في المجال العلمي وأفكاري ليتم التطرق إلى هذا الموضوع من جميع جوانبه وأحاول تقديمه بصورة مفصلة وواضحة.
  • الكلام الرائع لا يستطيع التعبير عن هذا الموضوع بشكل كامل، في هذا المجال لأن العديد من الأقلام كتبت عنه والألسن تحدثت عنه، ولكن كل ذلك لا يزال قطرة في بحر هذا المجال العميق والواسع المليء بالمعلومات، لذا سأحاول باستعارة سحر الكلام وبلاغته لأعبر عن ما يدور في عقلي حول هذا الموضوع المميز والشيق، والذي يعتبر من الموضوعات العصرية التي يجب على الجميع التعبير عنها بوضوح وحرية، وأتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.
  • من الواضح أن هذا الموضوع مفيد ومهم للغاية، لأنه يلمس العديد من الجوانب الهامة في حياتنا، ولذلك أرى أن الأفكار تتسابق الآن لتحويلها إلى كتابات بحبر على الورق، وأنا أكتب هذه الجمل التي أدعو الله أن أكون ناجحا في نقلها بشكل جيد، وأتمنى أيضا أن يتيح لي الوقت لكتابة كل ما في ذهني من معلومات وأفكار حول هذا الموضوع المميز.
  • من الواضح أن هذا الموضوع من الموضوعات الهامة في مجتمعنا، لذا سأدون كل معلوماتي وأفكاري على الورق، وسأعرض جميع أفكاري المتعلقة بهذا الموضوع المميز، وأتمنى أن تنال إعجابكم، وأبدأ بالاستعانة بالله لكتابة ورقة تشع بنور اللغة العربية، لغة الضاد، ولغة القرآن الكريم.
  • تلك الموضوعات والقايا ذات صلة وثيقة بحياة الأفراد، ويمكننا أن نأخذ من نور القرآن الكريم فإن الله عز وجل يقول: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ۗ إن الله لغفور رحيم)، والمشكلات التي تواجه المجتمعات كثيرة ومتنوعة، وربما يميز الحياة الحديثة التشابك والتداخل بين المجالات الحياتية المختلفة، لذا يجب علينا العمل لتحقيق التوازن في الحياة.

نماذج لخاتمات تعبير:

  • بعد كل ما قدمته من سرد للأفكار والعناصر، أتمنى أن يكون لدي القدرة على تقديم الموضوع بنجاح، فإن فشلت فذلك من عندي، وإن نجحت فذلك من فضل الله.
  • وفي ختام كتابتي لهذا الموضوع، قد قمت بتقديم معلومات وأفكار شاملة حول هذا الموضوع، وأتمنى أن تكون الكلمات والعبارات كافية لتوضيح تفاصيل هذا الموضوع.
  • في النهاية، لا يمكنني سوى أن أقول أنني قدمت عناصري وأفكاري ومعلوماتي بشكل كامل، وأدعو الله أن أكون قد نجحت وأوفقت.
  • ما تمت كتابته حول هذا الموضوع وما تم عرضه من أفكار يدل على مدى حيوية وأهمية هذا الموضوع على الجميع في المجتمع والتأثير القيم الذي يمثله في المجتمع.
  • لقد انتهيت من كتابة جميع كلماتي ولكن أفكاري لم تنضب، فقلمي لم يستطع سوى كتابة القليل من الكلمات، ولكن أتمنى أن تصل كلماتي إلى آذانكم وتتحقق أفكاري في قلوبكم.
  • في الختام وبعد الانتهاء من تحليل العناصر وسردها، وكتابة الموضوع، أود أن أكتب المزيد، ولكني أخشى أن لا يتاح لي الوقت الكافي وأفوت الفرصة، لذا أتمنى أن ينال ما كتبته إعجابكم.
  • في الختام، يوضح ما ذكر من معلومات وما سطر من كلمات الأهمية الكبيرة للموضوع، وأنه يجب أن نهتم به حتى تستقيم حياتنا.
  • في النهاية، وعلى الرغم من أن القلم يسعى لتناول هذا الموضوع بمداده، إلا أنه لا يستطيع تحقيق حقه، ولذلك، هذا هو ما انتهت إليه البصيرة ورأى العقل، وانحنت الجباه لأهميته، فالإنسان الحر أمام نفسه، عليه أن يقربها من محاسنها ويجنبها مساوئها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى