التعليموظائف و تعليم

طريقة انشاء مقدمة و خاتمة للتعبير صحيحه

تعرف على كيفية إنشاء مقدمة وخاتمة بشكل صحيح. يعتبر موضوع التعبير من الأمور الأساسية في مادة اللغة العربية ، منذ المرحلة الابتدائية حتى الثانوية. لكتابة موضوع تعبير جيد ، يجب مراعاة عدة أمور والتمكن من جميع جوانب الموضوع ، حتى تحصل على موضوع متكامل. سنتعرف على ذلك هنا من خلال الموسوعة .

  • تتكون موضوع التعبير من مقدمة والموضوع المطلوب الكتابة فيه ثم الخاتمة .
  • عند كتابة المقدمة، يجب أن ترتبط بالموضوع نفسه وتشتمل على ذكر بعض العناصر الرئيسية التي سيتم مناقشتها في التعبير، دون أن ندخل في شرح طويل أو التفصيل في العناصر الفرعية والتفاصيل الكثيرة .
  • إذا لم تكن المقدمة تحتوي على مستوى عال من البلاغة والوضوح والتفهم لشرح موضوع التعبير بشكل مختصر، فلن تستطيع جذب قارئ الموضوع للاهتمام بموضوع البحث وتفاصيله، فهي تعتبر ملخصا للموضوع .
  • تأتي الخاتمة بعد كتابة الموضوع بكل جوانبه، لتؤكد أهمية هذا الموضوع، ويجب أن تكون الخاتمة موجزة .
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نذكر بعض الملاحظات التي لم تذكر في المقال بشكل مفصل، مع أمنياتنا أن يحظى قارئ المقال بإعجابه ورضاه .

طريقة انشاء مقدمة و خاتمة للتعبير :

  • سبق أن ذكرنا أن المقدمة لأي موضوع تعبيري تكون شرحا مختصرا لفكرة الموضوع وتعرض الأفكار الرئيسية التي يستند إليها الموضوع، ويجب أن تكون شاملة ومختصرة في نفس الوقت وجاذبة وبليغة، حتى يشعر القارئ بالحماس لإكمال الموضوع دون ملل، وهنا سنقدم لكم مجموعة من المقدمات التي تصلح لأي موضوع تعبيري .

أهمية المقدمة :

  • يعد أساسا جيدا للموضوع المطلوب الكتابة عنه .
  • تحفز القارئ على الانخراط في قراءة الموضوع دون ملل .
  •   تسلط الضوء على الموضوع .
  •  يختصر الموضوع بعناصر رئيسية توضح الأفكار التي يتناولها الموضوع للقارئ .

مواصفات المقدمة :

  1.  يجب أن تكون مختصرة دون إطالة أو الدخول في التفاصيل .
  2. يجب أن يكون التركيز مباشرا على نفس الموضوع، بعيدا عن التطرق لمواضيع جانبية .
  3.  أن يتم ذكر أسباب اختيار الموضوع وأهميته فيها .
  4.   أن تكون بصياغة بليغة وبعبارات سهلة .

نموذج مقدمة لموضوع تعبير :

مقدمة عن موضوع أضرار التدخين :

  1. يعد التدخين من أكثر أنواع السموم انتشارا، وتتمثل عملية التدخين في حرق التبغ وامتصاص الجسم للنيكوتين، ثم دخوله إلى الدورة الدموية وتحفيز الغدد الكظرية لإفراز النيكوتين، والذي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، مما يسبب بعض الآثار السلبية على صحة الإنسان مثل زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب واضطراب التنفس. إنه يعمل على الجسم بشكل مشابه لتأثير بعض الأدوية المخدرة. وسنتحدث في هذا الموضوع عن أهم أضرار التدخين والتأثيرات الجسدية والنفسية المرتبطة به.
  2.  يعد هذا الموضوع من أهم الموضوعات الحيوية التي لها أهمية بالغة في مجتمعنا، سأستعين بٱلله وبما تحويه لغتنا ٱلعربية ٱلجميلة من كلمات ومعان بليغة للتحدث بٱستفاضة عن أهمية هذا الموضوع للخروج بأفكار ونتائج مفيدة، ولذا أرجو أن يتاح لي متسع من ٱلوقت لديكم للتحدث بٱستفاضة عن تلك ٱلأفكار .

خاتمة موضوع تعبير :

  • يجب أن تكون خاتمة الموضوع التعبيري أكثر اختصارا من المقدمة، نظرا لتقديم العناصر الرئيسية في المقدمة ومن ثم تفصيل الموضوع بشكل مفصل، وبذلك نصل إلى النهاية، لذا يجب وضع خاتمة مختصرة مع أطيب التمنيات للقارئ أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابه .

أهمية الخاتمة :

  •  من الطبيعي أن يكون لكل شيء نهاية، ويجب أن تكون نهاية المقال صاغية بشكل جيد للتعبير عن أهمية الموضوع .
  •  تعتبر الخاتمة بمثابة غلاف لموضوع التعبير .

نموذج خاتمة لموضوع تعبير :

  1.  في الختام، أتمنى من الله أن أكون قد نجحت في تناول جميع جوانب الموضوع وأن أقدمه بشكل جيد، وأتمنى أن ينال إعجابكم .
  2. ربما انتهيت من هذا الموضوع ولكن الأفكار لا تنتهي وهناك دائما مجال للبحث عن أفكار جديدة، أتمنى لكم قراءة ممتعة .
  3.  في ختام كلماتي، أود أن أقول لكم أنني قد لم أتمكن من تقديم أفكاري بشكل جيد، ولكن بذلت قصارى جهدي لتقديم هذا الموضوع بشكل يناسب القارئ .
  4. أكملت كتابة موضوعي ولكن لا زالت أفكاري تتدفق ولكنني خشيت أن أتطوف أكثر ولا أجد الوقت الكافي لديكم، أتمنى أن يكون موضوعي قد نال إعجابكم .

بتطبيق قواعد كتابة المقدمة والخاتمة للموضوع التعبيري، ستكون قد أكملت العديد من خطوات نجاح أي موضوع واكتسبت المعرفة في صياغته وكتابته بشكل جيد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى