العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

كيفية المواجهة وعدم الخوف من الآخرين

كيفية التعامل بشكل صحيح في المواجهات، إذا كنت شخصا خجولا يخشى المواجهة، وتعتبر المواجهات شيئا مرهقا بالنسبة لك، وتشكل عقبة في علاقاتك مع الآخرين، أو في تحقيق أهدافك، تعرف على كيفية التعامل مع الآخرين في مختلف الظروف، وكيفية التغلب على التحديات التي تواجهك أثناء محاولتك لتحقيق أهدافك، كل هذا في مقالة موجودة على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

كيفية المواجهة

كيفية مواجهة الأشخاص الغريبة

  • لكي تتغلب على الخوف من المواجهة، يمكنك فتح حوار وإجراء محادثة مع الأشخاص الذين تلتقي بهم في أي مكان تكون فيه، سواء كانت حديقة أو مستشفى أو وسيلة مواصلات، تحدث معهم عن أي شيء مشترك بينكما، فستجد تفاعلا لطيفا من الناس الذين تقابلهم، على الأقل ستحصل على ابتسامة خفيفة، والتي يمكن أن تعطيك جزءا من الأمل والسعادة، وتوفر لك الطاقة اللازمة لمواجهة تحديات اليوم، وعندما تمارس هذا مع أشخاص غرباء، ستجد نفسك تفعل ذلك بسهولة مع الأشخاص المعروفين لديك .

كيفية مواجهة الأصدقاء

  • بعدما تتدرب على كيفية فتح الحوار مع الغرباء، يمكنك زيارة أصدقائك أو سؤالهم عن أحوالهم عبر الهاتف. يمكنك أيضا إظهار إعجابك بصفات إيجابية لديهم أو مدح ملابسهم أو عاداتهم، والحديث معهم حول ذلك. سيساهم ذلك في تحسين علاقتك معهم وزيادة ثقتك بالنفس لمواجهة التحديات .

كيفية المواجهة عند الغضب

  • علم أن إخفاء الغضب غير مفيد في أي شيء، فإذا غضبت من أحدهم ولم تذهب لعتابه بسبب خوفك من المواجهة، فأنت تعلن عدم رغبتك في استمرار تلك العلاقة، ولكن لتحسين الأمور عليك أن تذهب للعتاب .
  • عندما تشعر بالاستياء من شخص ما، يمكنك مواجهته، ولكن قبل ذلك يجب عليك تحديد بدقة الأشياء التي أزعجتك أو أغضبتك منه، والهدف من الانتقاد هو حل الخلاف واستعادة العلاقة إلى قوتها .
  • بمجرد تحديد المشاكل المزعجة بالنسبة لك، يجب عليك التأكد من أن لديك ما تريد قوله لها، ومعرفة كيفية التعبير عن انزعاجك بشكل منطقي وأدبي، بعيدا عن الغضب والانفعال والألفاظ السيئة .
  • اجعل رغبتك في إصلاح العلاقة تكون الدافع لك لتتحلى بشجاعة مواجهة الطرف الآخر .
  • حدد وقتا ومكانا مناسبين للمواجهة من خلال الاتفاق مع الشخص الآخر، ولا تواجهه أمام الآخرين، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الأمر، وحاول ألا يتدخل طرف ثالث في النقاش بينكما .
  • تتميز بالصدق مع نفسك، ومع الطرف الآخر، حتى وإن لم يكن ذلك في مصلحتك، فإذا أردت إصلاح العلاقة، عليك أن تبنيها على الصدق والصراحة .

مواجهة التحديات

  • لكي تحفز نفسك على التصدي للأمور التي تسبب لك القلق، عليك أن تعرف نفسك جيدا وتكتشف نقاط قوتك ونقاط ضعفك، وتحدد أهدافك بشكل جيد وواضح، بالإضافة إلى تحديد المخاطر المحتملة التي قد تواجهك وكيفية التغلب عليها .
  • تجنب قول عبارات سلبية لنفسك، فكما تفكر به نفسك ستكون، إذا اعتقدت أنك فاشل ولن تتمكن من مواجهة التحديات أو تحقيق ما ترغب فيه، فلن تصل إلى أي شيء، لأننا نصل إلى المكان الذي نتوقع الوصول إليه دائما .
  • يمكنك مراقبة مشاعرك والأفكار التي تكمن وراءها، ثم تفحص تلك الأفكار. هل تستحق حقا كل هذا الخوف والرعب؟ قد تساعدك هذه العملية على التفكير بشكل أكثر واقعية، مما يجعلك تدرك سخافة الأشياء التي تخشاها، ويحثك على تجاهل تلك السخافات والتوجه نحو أهدافك بدون خوف أو تردد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى