أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

أسرار لا تعرفها من قبل خزعل الماجدي

خزعل الماجدي هو شاعر وكاتب مسرحي عراقي الأصل، له مجموعة ضخمة من الكتابات والأشعار التي صدرت في دواوين ومسرحيات، وله أيضا عدة كتابات في مجال التاريخ، وفي هذه الموسوعة نقدم لكم قصة حياة الكاتب العراقي خزعل الماجدي وأهم مؤلفاته وكتاباته.

خزعل الماجدي

خزعل الماجدي ولد في كركوك عام 1951، ثم انتقل إلى بغداد لإتمام دراسته وحصوله على درجة الدكتوراه من معهد التاريخ العربي للدراسات في التاريخ القديم عام 1996. عمل بعد ذلك في وزارة الثقافة العراقية حتى عام 1998 في قسم المسرح والسينما. ثم عمل كأستاذ جامعي في جامعة درنة في ليبيا من عام 1998 إلى 2003 في مادة التاريخ القديم وتاريخ الفن.

وفي عام 2003 عاد مرة أخرى للعراق وعمل كمدير للمركز العراقي لحوار الحضارات والأديان في العراق، وعمل كمحاضر في جامعة لايدن فيما بين 2007-2014 كما حاضر في العديد من الجامعات في هولندا ومعظم دول أوروبا حيث كان يدرس تاريخ الحضارات والأديان القديمة، وله أكثر من 50 كتابا في الميثولوجيا والأديان القديمة والتاريخ القديم وأيضا المسرح والشعر.

مؤلفات خزعل الماجدي في التاريخ و الأديان

لخزعل الماجدي لها مؤلفات عديدة وتعتبر من أهم المراجع التي تحتوي على كمية هائلة من المعلومات التاريخية وتاريخ الأديان، مثال ذلك كتاب علم الأديان.

أوضح الماجدي في كتابه علم الأديان أن هذا الكتاب هو الأول في المكتبة العربية الذي يتناول هذا المجال، لأنه حسب رأي خزعل، كان هذا المجال يشكل تهديدا على الإسلام في رأي العرب والمسلمين. ولكن هذا افتراء وخدعة ابتكرها رجال الدين لكي لا يبحث العقلاء عن الأديان الأخرى وتصبح رؤيتهم واعية فيما يتعلق بالأديان الأخرى.

و قال الماجدي في مقدمة كتابه:

لطالما أثار استغرابي عدم وجود أي كتاب مؤلف باللغة العربية عن (علم الأديان)، بالرغم من أن هذا العلم قد تقدم بشكل كبير لأكثر من قرن ونصف منذ تأسيسه الأول على يد ماكس مولر، وبالرغم من الاهتمام الاستثنائي الذي يوليه الباحثون العرب لمجال الأديان ودراستها. وبالرغم من الكم الهائل من الدراسات الدينية والإسلامية الحديثة، لكن لا أحد يسأل أين هذا العلم الإنساني الجديد المهتم بالأديان بشكل أكاديمي وعلمي، وهذا هو (علم الأديان).

يحتوي الكتاب على عشرين فصلا مرتبطة ببعضها البعض في ستة أبواب، ومن أهم ما يتناوله المؤلف في كتابه هو تعريفه لمفهوم الدين في أكثر من لغة وتوضيح طبيعة الدين وأهميته، ومكونات الدين الأساسية والثانوية، ونشأة الدين في الشرق القديم والرومان، وذكر التراث اليهودي والمسيحي ومعالجة الدين الإسلامي.

ثم نجد أن الماجدي أوضح تأسيس علم الأديان بداية من القرن التاسع عشر الميلادي وحتى الآن، وتناول في كتابه الدين المصري القديم والسومري والهندوسي .

مؤلفات الماجدي في الميثولوجيا

تمتاز مؤلفات لخزعل الماجدي بالكثير في مجال الميثولوجيا وعلم الأساطير، ومن أمثلة هذه الكتب ما يلي:

  • الآلهة الكنعانية في عام 1999
  • ميثولوجيا الخلود الصادر في عام 2002
  • كتاب المندالا الميثولوجية عام 2014

مؤلفات خزعل الماجدي في المسرح

نجد أن لم يقتصر كتابات الماجدي في مجالات التاريخ القديم وتاريخ الأديان والميثولوجيا فقط، بل أيضا برع في الشعر ولديه العديد من الدواوين والمسرحيات المكتوبة ومن أهم المسرحيات:

  • تم إصدار مسرحيتي هاملت وسيدرا في عام ٢٠٠١
  • هامنت صدرت في عام 2013
  • المسرحية 1 و 2 في عام 2010 وعام 2013

دواوين الشعر لخزعل الماجدي

و من اهم دواوين الشعر الخاصة بـ خزعل الماجدي:

  • أناشيد إسرافيل 1984
  • ديوان خزائيل 1 و 2 1989
  • أحزان السنوات العراقية في عام 2010 وعام 2016

في النهاية، يجب أن نذكر أن خزعل الماجدي هو واحد من أهم الموسوعيين الذين أسهموا في الأدب والتاريخ بشكل كبير، حيث يعتبر الماجدي قيمة عالية بسبب مناقشته للعديد من الموضوعات التي لم يتحدث عنها أحد، مثل علم الأديان والأساطير، وكذلك تاريخ الحضارات .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى