أسأل الخبراءالمراجع

كيف اعرف عمري

كيف يمكنني معرفة عمري؟ يعرف الإنسان مدى مضيه في الحياة عن طريق حساب عمره، والعمر هو المدة التي قضاها الفرد منذ ولادته حتى وفاته، ويتم حسابه بالسنوات والشهور والأيام. ومع ذلك، يختلف التقويم حسب المصدر، حيث يوجد التقويم الميلادي والتقويم الهجري وتقاويم أخرى تستخدمها بعض الدول بناء على ثقافتها. في هذا السياق، يتساءل الفرد عن كيفية معرفة عمره. وهذا هو موضوع اليوم في الموسوعة.

جدول المحتويات

كيف اعرف عمري (طريقة حساب العمر)

يوجد عدة طرق لمعرفة العمر ومنها:

أولا التقويم الميلادي

  • يسمى التقويم الميلادي بهذا الاسم لأنه يبدأ منذ مولد المسيح عليه السلام، ويعرف أيضا باسم التقويم الشمسي. يتم حساب السنوات في هذا التقويم استنادا إلى فكرة أن الأرض تدور حول الشمس كل 365 يوم، وبناء على ذلك يقدر العام في التقويم الميلادي بــ 365 يوما.
  • يتم حساب العمر بالتاريخ الميلادي من خلال عملية الطرح، حيث يتم طرح السنة الحالية من سنة الميلاد.

مثال: إذا ولدت في عام 1990 ونحن الآن في عام 2019، يتم الحساب كالتالي:

2019-1990 = 29 عام

  • ومعظم دول العالم تستخدم التقويم الميلادي بسبب دقته، ويتألف العام الميلادي من 12 شهرا وهم يناير، فبراير، مارس، أبريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر.

ثانيا التقويم الهجري

  • بدأ هذا التقويم في السنة التي هاجر فيها الرسول (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة، وهي الثاني عشر من ربيع الأول، ويعرف أيضا بالتقويم القمري حيث يتم حسابه من خلال دوران القمر حول الأرض، وعدد أشهر السنة الهجرية 12 شهرا حيث قال الله تعالى في سورة التوبة (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين).
  • وفي الترتيب (محرم – صفر – ربيع الأول – ربيع الآخر – جمادى الأولى – جمادى الآخرة – رجب – شعبان – رمضان – شوال – ذو القعدة – ذو الحجة)، وعدد أيام السنة القمرية 354 يوما، أي أقل من السنة الميلادية بحوالي 11 يوما، ويقال أن الفرق الزمني بين التقويمين حوالي 622 عاما.
  • ويتم حساب العمر بالتقويم الهجري عن طريق طرح الرقم 622 من السنة الميلادية التي ولدت فيها.

مثال: إذا ولدت في عام 2003، يتم الحساب كالتالي:

2003- 622=1381 هجرياً.

  • نعترف جميعا بأثر التكنولوجيا الإيجابي على حياتنا حيث جعلتها أسهل وأسرع. لذلك يمكنك الاعتماد على البرامج الحسابية الإلكترونية التي تحسب عمرك بسرعة. ولهذا السبب تم إنشاء مواقع خاصة لتقديم هذه الخدمة مجانا مثل موقع (مرتب) وموقع (un-web).

ثالثا حساب العمر بالطريقة الكورية

  • الكوريون لديهم ثقافتهم المميزة والغريبة، وقد امتدت تلك الثقافة لتشمل أيضا حساب العمر، حيث يصبح عمر الكوري أكبر بسنة أو سنتين مما هو في الحقيقة.
  • يولد الشخص الكوري وعمره سنة كاملة، ولا يلتزم بالمعتاد عالميا بأن يكون عمر المولود يوما، وبالتالي يكبر الطفل الكوري بسنة عن أقرانه في أي بلد آخر.
  • يعتقد الكوريون أن عمر الإنسان يزيد بسنة كاملة في الأول من يناير، فإذا ولد طفل كوري في الثلاثين من ديسمبر، فإن عمره سيكون سنة واحدة، وفي الأول من يناير بعد يومين، سيصبح عمره سنتين.
  • واعتمد الكوريون هذه الأسلوب من الصينيين القدماء، على الرغم من أن الصين لم تعد تتبعها حاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى