الحالات المرضيةصحة

علاج عين السمكه في البيت

سنتعرف اليوم على علاج عين السمكة في المنزل وأنواعها، وكيفية علاج عين السمكة بالإضافة إلى أسباب الإصابة بها والعديد من الأسئلة التي تثير التساؤلات، سنقدم لكم إجاباتها في هذه المقالة على موقع موسوعة .

مرض عين السمكة Warts

نجد أن الاسم العلمي لمرض عين السمكة هو الثآلين، ويعتبر ورما جلديا حميدا ذو ملمس خشن يظهر في مختلف مناطق الجسم. يسببه فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وتنخفض نسبة الإصابة به مع التقدم في العمر بسبب زيادة مناعة الجسم. يعرف المرض أيضا بأسماء مختلفة مثل السنطة، والثؤلول، والسالول، والثالول، والتالولة .

أنواع عين السمكة

هناك عدة أنواع للسنطة هي ما يلي :

عين السمكة الشائعة

تعرف عين السمكة التي يصاب بها الأطفال بشكل متكرر بأنها السنطة أو الثآلين الشائعة، وذلك يحدث بسبب ضعف مناعة أجسامهم .

عين السمكة المسطحة

السنطة المسطحة هي تلك البقع السمكية الناعمة ذات اللون المشابه للجلد التي تظهر على سطح البشرة، ونجد أن الرقبة والوجه هما أكثر المناطق عرضة للاصابة بهذا النوع، وينتشر بسرعة في مناطق مختلفة من الجسم .

عين السمكة الأخمصية

يتميز هذا النوع بالنمو داخل الجلد وليس خارجه، ويكون على شكل ثقب صغير، ويظهر هذا النوع بشكل شائع في منطقة اليدين والأقدام مما يسبب صعوبة في المشي .

عين السمكة التناسلية

هذا النوع يظهر في المناطق التناسلية أو حول فتحة الشرج على شكل كتلة لحمية صغيرة ذات لون بني، ويكون على شكل حلقات سريعة النمو غير مؤلمة لكنها تنزف بسهولة عند لمسها. ويكون هذا النوع منتشرا بكثرة في أمريكا الشمالية .

عين السمكة الخيطية

في هذا النوع، تكون السنطة صغيرة الحجم وتمتلك نفس لون الجلد، وتظهر بكثرة حول الأنف والفم، وتحت الذقن بالإضافة إلى الرقبة .

اسباب ظهور عين السمكة

مرض عين السمكة له عدة أسباب من أبرزها التالي :

  1. انتقال العدوى نتيجة لمس جلد شخص مصاب بها .
  2. بسبب ارتداء الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي، أو ارتدائها بدون جوارب .
  3. ويمكن أن يكون سبب ظهور السنطة ارتداء الأحذية الرياضية القوية .
  4. نجد أن الإصابة ببعض الأمراض مثل : قد تؤدي أمراض العظام أو الروماتيزم إلى ظهور التهابات المفاصل .
  5. الوزن الزائد قد يؤدي للإصابة بها .
  6. قد يؤدي عض الأصابع بكثرة إلى ظهور السنطة حول الأظافر وفي الأصابع .
  7. استعمال الأدوات الخاصة بشخص مصاب بها .
  8. أرضيات حمامات السباحة العامة هي واحدة من الأسباب .

علاج عين السمكه في البيت

من الممكن معالجة بعض أنواع السنطة في المنزل، ولكن عند ظهورها على الوجه أو الأعضاء التناسلية، ينصح بالتوجه إلى الطبيب، ومن أهم الطرق المتبعة هي:

زيت الخروع

يمكن استخدام زيت الخروع لعلاج عين السمكة بسبب احتوائه على حمض الريسينوليك النشط، الذي يعمل كمضاد للبكتيريا والتهابات، ويتم ذلك عن طريق وضع قليل من الزيت على المنطقة المصابة وتغطيتها وتركها طوال الليل، ويتم غسل المنطقة في اليوم التالي بالماء الدافئ، ويكرر هذا الإجراء يوميا للحصول على نتائج جيدة .

الثوم

نجد أن الثوم غني بالمواد الفعالة التي تعمل كمضادات للبكتيريا والفيروسات والفطريات، لذلك يقوم الثوم بمحاربة العدوى الفيروسية التي تسبب ظهور عين السمكة، ويتم استخدامه في العلاج عن طريق هرس الثوم وخلطه مع زيت الخروع، ثم وضع الخليط على المنطقة المصابة وتغطيتها بقطعة قماش من الكتان وتركها لمدة 4 أيام، كما يمكن تناول حبوب المكملات الغذائية المصنوعة من الثوم والتي تتوفر في الصيدليات، ثلاث مرات يوميا .

خل التُفاح

يتضح أن خل التفاح غني بمضادات الفيروسات والجراثيم والفطريات، ويستخدم للعلاج عن طريق وضعه على المناطق المصابة باستخدام القطن والتغطية بالشاشة الطبية، ويتم تكرار ذلك لعدة أسابيع حتى يصبح لونه أسود ثم يتساقط .

فيتامين ج

نجد أن هذا الفيتامين يمتاز بحموضته العالية لمحاربة فيروسات ظهور عين السمكة، ويستخدم للعلاج عن طريق سحق 3 أقراص ثم إضافة قليل من الماء لتكوين عجينة، ثم وضعها على المنطقة المصابة وتغطيتها بالشاش الطبي، وتجربة هذه الطريقة ستسبب حرقة بسيطة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى