التعليموظائف و تعليم

ما بعد حياة الجامعة

ما بعد الجامعة يعد عالما آخر تماما يختلف عن كل ما سبق، ويعد أساسا للمراحل القادمة في حياتنا، لذا سنقدم لك من خلال الموسوعة كيفية البدء في حياة ما بعد الجامعة وما هي الخطوات والأسس التي يجب اتباعها للبدء في هذه المرحلة الهامة.

خطوات ما بعد حياة الجامعة

تتغير الحياة بشكل كبير بعد التخرج حيث يجب عليك بناء مراحل جديدة واتباع أسس صحيحة لبناء هذه المرحلة المهمة.

فيما يلي أهم الخطوات التي يجب اتباعها عند الانتهاء من الجامعة وبدء حياة جديدة

التفكير بدقة فيما تنوي فعله

عليك أن تفكر فيما تنوي فعله بعد تخرجك من الجامعة إذا كنت ترغب في استكمال دراساتك العليا مثل الماجستير والدكتوراه، أم ستتجه إلى العمل العملي والبحث عن وظيفة مناسبة لك لتبني مسارك المهني من خلالها، أم ستختار الجمع بين الجانبين، عليك أن تحدد ما ستفعله بسرعة لأنه لا يوجد وقت لتضييعه بالكامل.

الاستقلال المادي

هناك حاجة لفهم أنك لم تعد الطالب الذي يعتمد على والديه ماديا، أنت الآن قادر على الاستقلال المادي دون الحاجة لأي شخص آخر، وهذا يعزز رغبتك في التفوق والنجاح، عليك أن تدرك أنه في البداية ستواجه بعض الصعوبات ولكنها ستقويك وتجعلك أكثر إصرارا على النجاح.

إياك و الاكتفاء بالتعلم

عدم الاكتفاء بمستوى معين من التعلم والتدريب لا يضمن التقدم في الحياة المهنية، بل يجب أن تكون مستمرا في التعلم والتطوير وتكون متحمسا لاستكشاف كل ما هو جديد في مجال الأعمال، ويجب أن تتعلم أشياء جديدة حتى خارج مجال تخصصك، فالمعرفة تساعدك في مواكبة التطورات المحيطة بك.

اصنع سيرتك الذاتية

يجب عليك إعداد سيرة ذاتية ناجحة تجمع بين كل مهاراتك ومميزاتك وبياناتك الشخصية وشهاداتك الجامعية وبعض الدورات التدريبية التي قمت بها. يمكنك البحث على الإنترنت عن أهم السير الذاتية الناجحة لأشخاص ناجحين وتعلم كيفية كتابتها وتنسيقها لبناء سيرة ذاتية ناجحة.

راسل الشركات و المؤسسات المختلفة

لكي تنضم إلى سوق العمل، عليك التواصل مع الشركات والمؤسسات الصغيرة المهتمة بمجال دراستك، حيث ستساعدك في اكتساب الخبرات اللازمة للتواصل مع الشركات الكبيرة التي تتطلب خبرة كبيرة. وإذا كان لديك شهادة متميزة في دراستك، فعليك أن تتوجه مباشرة إلى الشركات الكبرى التي تحتاج إلى مثل هذه الشهادات.

ضع كل الاحتمالات التي قد تواجهك في حياتك الوظيفية

عليك أن تأخذ في الاعتبار جميع الاحتمالات التي قد تواجهك في حياتك المهنية. فأنت في بداية مشوارك المهني، وعليك أن تقبل بما هو متاح لك ولا تنتظر ما تطمح إليه. فالمتاح لديك سيمنحك الخبرة والمصدر المادي، وسيضيف الكثير إليك سواء في سيرتك الذاتية أو في خبراتك التي ستتعامل بها لاحقا.

الوعي بفكرة التدرج الوظيفي

التدرج الوظيفي هو أن تتقدم في حياتك ومسيرتك المهنية من مرحلة إلى مرحلة أعلى منها وفقا للخبرات التي تكتسبها في كل مرحلة من مراحل مسيرتك الوظيفية، حيث تلعب الخبرة دورا هاما في تقدمك الوظيفي، لأن القفز دون تعلم واكتساب خبرة لن يكون مفيدا ولن يساعدك في تحقيق مستقبل ناجح كما ترغب.

وجود خطط بديلة لكل شئ

يجب عليك دائما وضع خطط بديلة لكل شيء حتى لا تتعثر في مسيرتك المهنية ولا تتأخر في تحقيق أهدافك المستقبلية، واعمل على أن يكون البديل في طريق مواز للطريق الأصلي حتى يؤدي إلى نفس النتيجة ونقطة الانتهاء نفسها. إن وجود خطط بديلة يساعد في تجنب العثرات إذا تعثرت في المسار الأصلي الذي تريد اتباعه والمضي به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى