صوتيات و موسيقىفنون و ترفيه

كيفية تعلم الة العود

كيفية تعلم لعبة العود، الموسيقى هي لغة عالمية، ولكنها لغة خالية من الكلمات، لغة تنقل مشاعرنا ومعاناتنا وأحلامنا وآلامنا، لغة صاخبة لا تهاب، ونحن الشرقيون لدينا لغتنا الموسيقية الخاصة، التي تهز القلوب، وتشمل العود بلونه الشرقي كصحراء، وشكله الضخم الذي يتمتع بالهيبة، ولذلك نكتب اليوم لكم في هذه الموسوعة، كيفية تعلم لعبة العود، حتى نسمع العالم أجمع لحن شرقيتنا وحلاوتها.

جدول المحتويات

ما هي آلة العود

  • العود من الآلات الموسيقية الوترية، حيث يتكون من 12 إلى 14 وترا ينتهي بستة مسارات، ويشتهر في دول الشرق الأدنى مثل الدول العربية وإيران وتركيا وأذربيجان واليونان .
  • اسم العود مشتق من اللغة العربية، ويعتبر فريد الأطرش ورياض السنباطي وسيد مكاوي ورابح صقر ومحمد عبد الوهاب من أشهر العازفين على آلة العود.
  • استخدم الكثير من الملحنين آلة العود بسبب صوتها الجميل وإيقاعها الهادئ والمؤثر أحيانا على النفس. لذلك، نجد أن أغلب أغاني أم كلثوم تحتوي على صوت العود، وكانت حفلاتها الغنائية ترتبط بوجود العازف على العود خلفها.

تعرف على آلتك

إذا كنت ستصادق شخصا ما، فعليك أن تتعرف عليه أولا، وكذلك، الآلات الموسيقية تحتاج إلى التعرف عليها، لأن آلتك في المستقبل القريب ستصبح صديقا وفيا لك، فلنتعرف على أجزاء العود

  1. العود يظهر ويعرف أيضا بالقصعة لدى صانعي الآلات الموسيقية، ويسمى أيضا الصندوق الخشبي.
  2. الصدر هو الوجه الأمامي للعود، ويسمى بالقمرية. ومن ثم يوجد فراغ داخل الصندوق والصدر يسمح برنين الصوت داخله وتضخم النغمات.
  3.  الزند هو الجزء الخشبي الممتد من العود والملتصق بجسمه، ويمكننا أن نقول أنه أهم جزء في العود لأنه المسئول عن طول أو قصر النغمة.
  4. الفرس هو الجزء الذي يربط الأوتار بالعود ويوجد في الصدر بالقرب من منطقة ضرب الريشة للوتر.
  5.  الريشة هي الأداة التي يستخدمها العازف لضرب الأوتار وإخراج النغمة، وهناك أنواع مختلفة من الريشة تختلف حسب المادة التي تصنع منها، فمنها ما هو مصنوع من العاج، وبالتالي فإن أسعارها متفاوتة.
  6.  المفاتيح هي المسؤولة عن تشديد الأوتار لإعطاء نغمة محددة وتسمى أيضا الملاوي.
  7.  يوجد 12 وتر فردي في 5 مجموعات زوجية، حيث يتم تجميع كل زوجين من الأوتار في مجموعة واحدة.
  8. الأنف، المعروف أيضا بالعظمة، هو الذي يدعم الأوتار من جهة الرقبة.

كيفية تعلم الة العود

  1. تعلم المقياس الموسيقي أولا، وهو عبارة عن مجموعة من النغمات بعددها 7 حركات وهي على التوالي (دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي) ثم نعود في النهاية إلى دو مرة أخرى.
  2.  كيفية مسك العود هي أن تضع رقبة العود في يدك اليسرى وتمسك بالريشة بيدك اليمنى، وهذا في حالة كنت أيمنا، أما إذا كنت أعسرا فافعل العكس.
  3. ضع العود بشكل عمودي تحت قدمك لتشعر بالراحة أثناء العزف عليه، ولا تضعه بزاوية مفتوحة أو حادة.
  4. افرد ظهرك وضع رجل فوق رجل على شكل الرقم 4 بالإنجليزية أو ضع تحت قدمك اليمنى كرسيا صغيرا.
  5. امسك الريشة بيدك واضرب الأوتار، ثم اتحرك بيدك الأخرى بين الخانات الموسيقية الموجودة على عنق العود.
  6.  لكي تمسك الريشة عليك أن تضعها بين إصبعيك السبابة والإبهام دون ثنيها، بل حافظ على شكلها كما هو، قم بملامسة أخر وتر من الأسفل وهو وتر الدو واجعل الريشة تعزف عليه صعودا وهبوطا، ثم انتقل إلى الوتر الذي يعلوه وكرر نفس التجربة، وهكذا في كل الأوتار حتى تصل إلى أعلى وتر، وتدرب على ذلك لفترة حتى تستطيع معرفة أماكن الأوتار بدون النظر إليها.
  7.  قم بتدريب التمرين السابق بكثرة حتى يصل عزفك بالريشة على الأوتار إلى أقصى سرعة.
  8. عندما تتحكم يدك اليمنى في الضرب على الأوتار، ابدأ في ممارسة اليد اليسرى واستخدم أربع أصابع فقط للعزف، حيث يمسك الإبهام بعنق العود.
  9.  الآن حان وقت تمرين اليد اليسرى ، حيث يجب أن تضغط على جميع الأوتار من جهة العنق ، وفي نفس الوقت تضغط بالمعزوفة على نفس الوتر الأول صعودا وهبوطا بيدك اليمنى ، لتتمكن من التمييز بين النغمات.
  10.  كرر التجربة السابقة مع بقية الأوتار، حتى تتعرف يدك اليسرى على الأوتار بسهولة.
  11.  قم بتكرار التمارين السابقة لفترة طويلة وباستمرار حتى يتحسن أداؤك.

نصائح لتعلم العود

  1.  عليك أن تكون صبورا، لأن كل شيء في البداية صعب والإنسان عدو لما لا يعرف، لذا يجب عليك كمتعلم جديد أن تجتهد وتستمر ولا تيأس حتى تصل إلى النتيجة المرغوبة.
  2.  يجب عليك اختيار الآلة المتناسبة مع شكل جسدك وقوة بنيانه، فالعود هو من الآلات الثقيلة والكبيرة. لذا، يجب عليك التوازن وإعادة التفكير في رغبتك الحقيقية في تعلم العود، خاصة إذا كنت ضئيل الحجم وهزيل البنيان، حتى لا يؤثر ذلك على صحتك.
  3. تمرن بكثافة لمدة لا تقل عن ساعة يوميا لتصبح متقنا في العزف في وقت قصير وبمهارة.
  4.  استمع إلى نصائح مدربك بشكل منطقي لأنه يعرف الأخطاء التي ارتكبت أثناء العزف.
  5.  سجل نفسك وأنت تعزف عن طريق الهاتف المحمول ثم استمع للمقطوعة الموسيقية التي عزفتها لتتمكن من رصد أي أخطاء في اللحن ومعرفة مدى تقدمك.
  6.  استمر في مشاهدة فيديوهات عازفي العود المحترفين لكي تستفيد من خبرتهم ومعرفتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى