أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

احد العلماء المشهورين في اللغه العربيه

سيبويه هو واحد من العلماء المشهورين في اللغة العربية، وقد أثر بشكل كبير في علم النحو والصرف. يمكنك معرفة حياة سيبويه وأهم إنجازاته في مقالة على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

احد العلماء المشهورين في اللغه العربيه ( سيبويه )

 حياة سيبويه

هو عمر بن عثمان بن قنبر المكني بأبي بشر، والذي يلقب بسيبويه، بالتحديد، من المرجح أنه ولد عام ٧٦٥ ميلادية والموافق عام ١٤٨ هجرية، ولكن العلماء اختلفوا حول موعد ميلاده، يعتبر سيبويه هو إمام النحويين، فهو أول من وضع علم النحو، ولد في إيران في مدينة البيضاء القريبة من مدينة شيزار، ثم انتقل بعد ذلك إلى البصرة مع أسرته، وتعلم النحو والصرف على يد علمائها، ومن أهم العلماء الذي تعلم سيبويه على يديهم كان الخليل بن أحمد الفراهيدي، كما تعلم أيضا على يد عيسى بن عمرو ويونس بن حبيب، ثم ذهب سيبويه إلى بغداد، وقامت في بغداد مناظرة نحوية بين سيبويه وبين الكسائي شيخ الكوفيين، وغلب الكسائي سيبويه في تلك المناظرة، فترك سيبويه بغداد، وعاد مرة أخرى إلى فارس .

معنى سيبويه

كلمة سيبويه في الفارسية تعني رائحة التفاح، وهناك عدة أسباب محتملة وراء تسمية عمر بن عثمان بهذا اللقب، ومن بين تلك الأسباب:

  • حصل عمر بن عثمان على لقب سيبويه بسبب بشرته البيضاء النظيفة واحمرار وجهه، وهي صفة للتفاح .
  • بسبب حبه لرائحة التفاح .
  • لقد أطلق عليه هذا الاسم بسبب والدته التي كانت ترقص وتناديه باسم “سيبويه” .

انجازات سيبويه

  • سيبويه كان أول عالم نحو يجمع قواعد النحو والصرف، حيث كانت تلك القواعد ممزوجة مع بقية مسائل اللغة من الأدب والشعر، واستطاع سيبويه أن يجمع قواعد النحو والصرف بعد أن كانت مبعثرة ومتفرقة .
  • ألف سيبويه دستورا للغة العربية مكونا من 920 صفحة ، وهو أول كتاب يجمع قواعد اللغة العربية ، ثم قسم سيبويه هذا الكتاب إلى جزئين ، حيث يتحدث الجزء الأول عن قواعد النحو ، والجزء الثاني عن كل المسائل المتعلقة بالصرف ، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي هذا الكتاب أيضا على تعريب اللغة الأجنبية وضرورات الشعر ، ويشمل أيضا المعنى والاستعارة ، وسمى سيبويه هذا الكتاب (الكتاب) .
  • يعد سيبويه أساسا تم بناء البلاغة العربية عليه، حيث أهل سيبويه اهتماما كبيرا لتنظيم الجمل وصياغة العبارات، ولقد دخل سيبويه عالم المعاني، حيث تحدث عن الحذف والزيادة، والتقديم والتأخير، والتعريف والتنكير .
  • بالرغم من التطور الشديد في النحو بعد سيبويه، إلا أن النحو لم يتخلى أبدا عن القواعد والأسس التي وضعها سيبويه .
  • سيبويه ترك أثرا في قضايا الإدغام، حيث قام سيبويه بربط قضايا الصوت .

تلاميذ سيبويه

  • قطرب وأبو الحسن الأخفش كانوا تلاميذ سيبويه، وعلى الرغم من براعة سيبويه في النحو، إلا أنه لم يكن لديه العديد من التلاميذ، ويرجع ذلك إلى وفاته في سن مبكرة .

وفاة سيبويه

توفي سيبويه في البيضاء عام 180 هـ، وكان وفاته في شبابه، وتختلف الآراء بين العلماء حول سبب وفاته المحدد، ومن المرجح أنه توفي بسبب إصابته بمرض في المعدة يسمى الذرب وهو مرض يصيب المعدة ويعوق عملية الهضم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى