التغذيةصحة

اضرار الجريب فروت

فوائد وأضرار الجريب فروت على الصحة والجسم، لقد سمعنا الكثير عن فوائد الجريب فروت وهو فاكهة حمضية تعرف أيضا بالليمون الهندي، حيث أصله في الهند ولكنه يزرع الآن في مناطق مختلفة حول العالم، ولكن هل سمعنا عن الأضرار؟ سنتعرف على ذلك من خلال هذا المقال في الموسوعة .

جدول المحتويات

ما هو الجريب فروت

  • هي فاكهة مهجنة مشتقة من البرتقال والبوملي، وتم تسميتها جريب فروت نظرا لنموها في عناقيد تشبه عناقيد العنب في الشكل. تأتي بألوان مختلفة مثل الأحمر والأصفر والأبيض والبرتقالي والوردي. بالنسبة للمذاق، فهو يتراوح بين الحامض والمر والحلو. يمكنك صنع عصير منعش وطازج من الجريب فروت، وأخبرنا عن ردة فعلك بعد تجربته. تعتبر هذه الفاكهة من الفواكه المميزة بنسبة ماء تصل إلى 92%، مما يجعلها واحدة من أنواع الفواكه الأكثر احتواء على الماء

فوائد الجريب فروت

انتشرت الشهرة أن الجريب فروت له العديد من الفوائد، بمن فيها:

  1. يساعد في خسارة الوزن حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون نصف حبة الجريب فروت، أو كوب من العصير قبل وجبة الغداء يفقدون وزنهم بشكل ملحوظ مقارنة بالأشخاص الذين لا يفعلون ذلك.
  2.  بعض الأشخاص يقومون بإزالة الطبقة البيضاء الموجودة بين الثمرة والقشرة عند تناول الجريب فروت، وهذا ليس أمرا جيدا على الإطلاق، حيث أن تلك الطبقة غنية جدا بمضادات الأكسدة والمواد الغذائية والألياف القابلة للذوبان التي تشعر الشخص بالشبع وتؤثر على تفاعلات الجلوكوز لديه .
  3. يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 15.5% يوميا .
  4.  يعزز تعزيز جهاز المناعة لدى الأفراد بسبب الجرعة العالية من فيتامين A و C
  5. إذا كنت تعاني من نزلة برد، قد لا يعالجك تناول الجريب فروت تماما، ولكنه على الأقل يمكن أن يخفف من الألم الناجم عن البرد بفضل الفيتامينات التي يحتوي عليها .
  6. يقلل من مستويات الدهون الثلاثية وهي الدهون التي يمكن أن تسد الشرايين بسرعة مثل الكوليسترول الضار .
  7. قد يساهم الجريب فروت في خفض ضغط الدم، حيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يقلل من الآثار السلبية التي تسببها الصوديوم في الدم وتؤدي إلى ارتفاع الضغط. يعتبر الصوديوم المكون الأساسي للملح الذي يرفع الضغط. ولكن عند تناول الأدوية المضادة للضغط، فلا ينصح بتناول الجريب فروت على الإطلاق .
  8.  يحافظ الجريب فروت على رطوبة الجسم بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء كما تم ذكره سابقا، وبالتالي فإنه من المفضل شربه في الأجواء الجافة والحارة وللرياضيين الذين يحتاجون إلى سوائل لتعويض ما فقدوه .
  9. يحمي الأفراد من السكتة الدماغية، حيث يقلل نسبة الدهون في الجسم مثل الكوليسترول الضار .
  10.  يحمي الجهاز الهضمي للإنسان بسبب احتوائه على نسبة عالية جدا من المياه، مما يحميه من الإصابة بالإمساك ويساعد الجسم في التخلص من السموم .

اضرار الجريب فروت

لكل شيء في حياتنا وجهان، وجه جيد ومفيد والآخر يسبب لنا الألم والمشاكل. ولذلك، ينطبق هذا المبدأ الحياتي أيضا على الجريب فروت. فعلى الرغم من فوائده العظيمة، يشتمل على آثار جانبية ليست بالبسيطة. ولذلك، سوف نعرضها لكم لتكونوا حذرين، ومن بين أضرار الجريب فروت:

  1. لا يجب أن يتم شرب الجريب فروت مع الأشخاص الذين يتناولون أدوية للحساسية لأن الجريب فروت يحتوي على مواد كيميائية طبيعية تسمى الفورانوكومارين والتي تؤثر على الكبد .
  2. يكون الجريب فروت خطيرا إذا تم تناوله مع دواء ضعف الانتصاب لأن الجريب فروت يتفاعل مع المخدرات الموجودة في أدوية الفياجرا (السيلدينافيل)، مما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم والصداع المزمن .
  3.  لا يجب تناول الجريب فروت أثناء تناول بعض أدوية القلب والإيدز والأدوية المضادة للقلق، لذا يجب استشارة الطبيب أولا .
  4.  يتسبب في تفاقم القرح، فإذا كنت تعاني من مرض القرحة فلا تتناوله، لأنه يحتوي على نسبة عالية جدا من الحمضيات .
  5.  لا ينصح بتناوله من قبل المدمنين بسبب الآثار الجانبية الضارة لهم .
  6.  هناك بعض الأدوية التي قد تتفاعل مع عصير الجريب فروت، وتشمل المسكنات ومضادات الهيستامين والستيرويدات وأدوية الربو.
  7. لا ينصح بتناول الجريب فروت للنساء الحوامل أو المرضعات، ومن الأفضل أن ينتظرن انتهاء تلك الفترة ثم يستأنفن تناولها .
  8.  لا يجب على المرأة المعرضة للإصابة بسرطان الثدي تناول الجريب فروت، حيث يعتقد أنه يقلل من تحطم الإستروجين في الجسم وبالتالي يزيد من تركيزه في الجسم .

نصائح لمحبي الجريب فروت

  •  يجب عليك أيها القارئ العزيز أن تتجنب شرب الجريب فروت ليس فقط في أوقات تناول الدواء الذي يتعارض مع الجريب فروت، بل أيضا أن تتوقف عن شربه لفترة مناسبة بعد الانتهاء من جرعة الدواء لفترة مقاربة لتلك التي كنت تتناول فيها الجرعة .
  • بشكل عام، يجب ألا يتم تغيير النظام الغذائي فجأة إذا كنت من محبي تناول الجريب فروت بشراهة، واستشر طبيبك حول تناول بديل إذا كان الدواء الذي تتناوله يتعارض مع الجريب فروت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى