الجرافيك و أدوات الوسائط المتعددةالكمبيوتر و الإلكترونيات

أشهر برامج العروض التقديمية لعروض احترافية للغاية

تعتبر برامج العروض التقديمية واحدة من الوسائل المستخدمة لعرض المواضيع في الندوات والمحاضرات والاجتماعات والعديد من الاستخدامات الأخرى التي أصبحت ضرورية في هذا العصر، ويجب معرفتها. سنتحدث عنها اليوم في موقع موسوعة، بالإضافة إلى أنواع برامج العروض التقديمية وشروط تحضيرها والمزيد في هذه المقالة .

ماهي برامج العروض التقديمية

  • تعرف العروض التقديمية على أنها طريقة لتقديم المعلومات والبيانات، وتستخدم في الاجتماعات والمؤتمرات من قبل المعلمين والباحثين والأكاديميين ورجال الدعاية والإعلان، لعرض مواضيع مختلفة أمام الجمهور .
  • يتم استخدام برامج جهاز الحاسوب لتصميم تلك العروض على عدة برامج متنوعة مثل بور بوينت، كينوت، أوبن أوفس إمبرس. تلك البرامج متخصصة في تصميم النماذج والمحتويات الرقمية بشكل احترافي وتحتوي على الصور ومقاطع الفيديو والأصوات والنصوص. الجهاز المستخدم للعرض عبر الشاشة هو بروجكتور .

شروط تحضير عرض تقديمي

 هناك عدة شروط يجب اتباعها لضمان جودة وتميز عرضك التقديمي، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:
  • يجب معرفة خصائص الجمهور والفئة العمرية للأشخاص الذين سيتم تقديم المعروض لهم، للتأكد من ملائمته لهم .
  • لا يجب أن يزيد عدد الشرائح التقديمية عن الحد المطلوب لكي لا يشعر الجمهور بالملل .
  • يجب عليك معرفة خلفية الأشخاص السابقة فيما يتعلق بهذا الموضوع واحتياجاتهم من التعلم أو الاستماع .
  • اختيار الألوان المناسبة للرؤية والخلفيات بالإضافة إلى نوع الخط .
  • لا تستخدم المؤثرات الصوتية التي تسبب إزعاجا أو التي لا تتناسب مع العرض .
  • يجب اختيار محتوى يجذب انتباه جميع الحاضرين .
  • يجب أن تتأكد من إعدادك الجيد قبل أن تقدم عرضك .
  • استخدم الوسائل التي تزيد من تفاعل الجمهور معك .

أشهر برامج العروض التقديمية Presentation Software

هناك عدة أنواع مختلفة من التطبيقات البرمجية، وأشهرها وأكثرها استخداما هي:

Prezi

يساعدك برنامج بريزي للعروض التقديمية في تصميم عروض متحركة من خلال إنشاء سلسلة من الشرائح، ويتيح لك اختيار الإعدادات المناسبة لكل عنصر وتفضيلاتك، ويوفر لك تسجيلا مجانيا وفرصة لتصميم عروض تصل إلى 100 ميجا بايت، ويمكنك زيادة المساحة عن طريق دفع مبلغ مالي، ويتيح لك جعل عروضك مرئية للأشخاص الذين تختارهم فقط، ويمكن الوصول إليه من خلال الرابط التالي.

Knovio

هو برنامج مجاني يستخدمه الكثيرون لإنشاء عروض تقديمية احترافية، حيث يمكنك إضافة مقاطع فيديو وملفات صوتية، ويمكنك أيضا إضافة مقاطع فيديو وملفات صوتية إلى شرائح PowerPoint القديمة بكل سهولة، ويمكنك أيضا مشاركة الملفات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، ويمكن استخدامه من الرابط التالي.

Haiku Deck

 يطلق على هذا البرنامج المبدع لقب “انستجرام العروض” بسبب توفيره كل الفرص لك للإبداع في العروض التقديمية من خلال إمكانياته المتميزة المتاحة مجانا عبر تطبيق الآي باد أو صفحة الويب، كما يمكنك تحديد خصوصية عروضك سواء كانت خاصة أو عامة أو مقيدة، ويمكنك أيضا تحويل ملفات العروض إلى صيغة PPT أو PDF واستخدامها عبر الرابط التالي.

Emaze

من بين التطبيقات الأكثر سهولة استخداما ويشتمل على العديد من القوالب الجاهزة التي يمكن استخدامها في العروض، كما يوفر مجموعة من الفيديوهات التعليمية لمساعدتك في إنشاء العروض لأول مرة، ويمكنك التسجيل فيه مجانا. إذا كنت ترغب في الحصول على بعض المزايا الإضافية، يمكنك شرائها بمقابل مالي جزئي. بالإضافة إلى ذلك، يوفر التطبيق ميزة مشاركة العمل مع الأشخاص الذين تختارهم أو مع شبكات التواصل الاجتماعي، ويمكنك أيضا تعيين كلمة مرور خاصة لهذا العمل ويمكن استخدامه من الرابط التالي.

برنامج لعمل عرض تقديمي فلاش