الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف تعرف انك اصبت نفسك بالعين

كيف تعرف إذا كنت مصابا بالعين؟ قد تتحدث عن نفسك في بعض الأحيان، أو تظهر مواهبك أمام شخص آخر، أو تنظر إلى نفسك في المرآة وتعجب بنفسك، وهناك الكثير من العبارات التي نقولها دون أن نفكر فيها أو نلقي لها بالا والتي قد تعرضك للعين دون أن تشعر. وفي هذا يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا رأى أحدكم شيئا من نفسه أو ماله أو من أخيه يعجبه، فليدعو له بالبركة فإن العين حق”. فما هي العلامات التي تشير إلى أنك مصاب بالحسد أو العين؟ وكيف يمكن إبطال ذلك بواسطة القرآن الكريم؟ سنعرف كل ذلك هنا في هذا الموقع الموسوعي .

جدول المحتويات

اصابة الانسان نفسه بالعين

من الممكن أن يحسد الإنسان نفسه وأن يصيبها بالعين، وفي ذلك يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: إذا رأى الإنسان ما يعجبه وخاف من حسد العين، فإنه يقول: ما شاء الله تبارك الله، حتى لا يصاب المشهود بالعين، وكذلك إذا رأى الإنسان ما يعجبه في ماله فليقل: ما شاء الله لا قوة إلا بالله، لئلا يعجب بنفسه وتزهو به نفسه في هذا المال الذي أعجبه، فإذا قال: ما شاء الله لا قوة إلا بالله، فقد وكل الأمر إلى أهله تبارك وتعالى، كما قال رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم: إذا رأى أحدكم ما يعجبه في نفسه أو في أخيه، فليدع له بالبركة، فإن العين حق، وكما ذكر الحسد في السنة النبوية ورد أيضا في القرآن الكريم في قول الله تعالى: “أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله، فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتييناهم ملكا عظيما” .

كيف تعرف انك اصبت نفسك بالعين

لذلك، يظهر على الشخص المصاب بالحسد عدة علامات، منها ما يلي:

  • اصفرار الوجه وشحوبه .
  • عدم وجود شهية للطعام غير المعتادة، أو الامتناع عن تناول الطعام بشكل كامل .
  • الشعور بالحزن والاكتئاب بدون أسباب مقنعة .
  • الشعور بالصداع الحاد .
  • أن يشعر الشخص باليأس وتزداد رغبته في الموت .
  • أن يشعر دائما بأن جسده متعب بدون سبب، والرغبة الدائمة في النوم .
  • كثرة النسيان دون مرض .
  • زوال تلك النعمة .
  • رؤية الكوابيس باستمرار خلال النوم .

كيف يعالج من اصاب نفسه بالعين

 هناك عدة نصائح يجب اتباعها للمساعدة في علاج الإصابة النفسية وهي:
  1. عندما تنظر إلى نفسك وتعجب بنفسك أو بأي شيء في نفسك أو مالك أو ولدك أو زوجتك أو زوجك، يجب عليك أن تقول “الله يبارك لي أو في”. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل أصاب أخاه بعين: “هلا بركت عليه”. ولكن إذا أعجبك ملكك أو مالك، فيجب عليك أن تقول “ما شاء الله ولا قوة إلا بالله” .
  2. ينصح أيضا بأداء الوضوء الكامل للصلاة ثم الاستحمام به .
  3. تتوضأ الزوجة لزوجها مثلما يتوضأ الزوج لزوجته ثم يغتسل بها .
  4. توضأ ثم اغسل أولادكم، وهذا يعني أن العائن يتوضأ ويغتسل المعين منه.

كيف يقي الانسان نفسه من الحسد

أن يحصن الإنسان نفسه بالأذكار الشرعية والتي منها : أذكار الصباح والمساء، آية الكرسي، سورة الفاتحة، سورة الإخلاص والمعوذتين مرتين، الآيات الأولى الأربع من سورة البقرة وخاتمتها، بالإضافة إلى قولي أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، ثلاث مرات، أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى