التعليموظائف و تعليم

كيف أوسع مدارك طفلي في تعلم الحروف

كيف يمكنني توسيع فهم طفلي للحروف، تسأل العديد من الأمهات حول كيفية تعليم أطفالهن الصغار للحروف، وبعضهن يجد الأمر صعبا في البداية أو أن الطفل لا يستجيب بسبب صغر سنه، فإذا كنت تبحثين عن طرق مبتكرة لتوسيع فهم طفلك للحروف، فاستمري في قراءة المقالة اليوم على الموسوعة .

كيف أوسع مدارك طفلي في تعلم الحروف

هناك مجموعة من الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على تعلم الحروف بسهولة وسرعة، ومنها:

الأغاني

  • يمكنك تعليم طفلك الحروف في البداية من خلال الأغاني أو الأناشيد البسيطة، فالألحان بشكل عام تجذب انتباه الطفل بالإضافة إلى أن ذلك أمر محبب لديه بسبب البهجة والمرح، وبعد التأكد من حفظ طفلك للأبجدية بشكل جيد، يمكنك بعد ذلك إيقاف الأغنية عند حرف معين وجعله يكمل الباقي حتى يتمكن من معرفة الحروف كلها بشكل صحيح ويغنيها جميعا بمفرده تماما .

استخدام الكروت

  • يمكنك شراء بطاقات تحتوي على الحروف الأبجدية وبطاقات أخرى تحتوي على صور للحيوانات أو الفاكهة، أو يمكنك صنعها بنفسك، ثم تعليم طفلك من خلالها، حيث ستجذب الألوان المختلفة الموجودة على البطاقات انتباهه، ثم ترتيب الصور وطلب منه وضع الحرف المناسب تحت كل صورة .

الرسم

  • يمكنك أن تأتي بمفكرة حروف وصندوق ألوان وتطلبي منه تلوين الحروف. على سبيل المثال، يمكنك أن تخبريه بتلوين حرف الألف باللون الأخضر وحرف الباء باللون الأحمر وحرف التاء باللون الأصفر وهكذا. هذه الطريقة مفيدة في حالتين، فهي تدريب للطفل على الحروف وفي الوقت نفسه تعليمه الألوان بشكل صحيح وغير مباشر .

الألعاب

  • يمكنك أن تلعبي لعبة الحروف مع الطفل، وتبدأي بحرف الألف ثم يأتي دوره ليقول حرف الباء، ثم يأتي دورك لتقولي حرف التاء، وهكذا .
  • ويمكنك أيضا أن تلعبي نفس اللعبة ولكن بطريقة أخرى وهي أن تكتبي الحرف في بطاقة وتلصقيها على الحائط ثم يحين دورك لكتابة الحرف الذي يليه ثم تلصقيه أيضا وهكذا .
  • هناك لعبة أخرى تتمثل في قول كلمة مثل (أرنب) له ومن ثم يأتي دوره ليقول كلمة تبدأ بنفس الحرف الذي انتهت به الكلمة السابقة مثل كلمة (بطة) وهكذا .
  • هناك لعبة تسمى لعبة العصا السحرية، حيث تمسكين عصا بلاستيكية صغيرة وتلعبي دور (ساحر الحروف) وتجلسين أمام طفلك وأصدقائه. يقوم الطفل الذي تختاريه بالبدء بنطق الحرف الأول ويتابعه الآخرون وهكذا.
  • بالنسبة للعبة طابور الحروف، تلعب هذه اللعبة في مجموعات كبيرة من الأطفال حيث يتم تخصيص حرف لكل طفل، ثم يبدأ القطار في التحرك حيث يمثل كل طفل حرفا وفي نفس الوقت عربة قطار، وكلما انتقل من محطة إلى أخرى، يلتصق به طفل وهكذا حتى نهاية الحروف .

تطبيقات الموبايل

  • توجد تطبيقات على بلاي ستور تعلم الأطفال الحروف بشكل ممتع ومبسط، مثل توصيل الحروف بالصور أو توصيل النقاط لتشكيل الحرف، وكذلك تلوين الحروف كما هو مطلوب. بالإضافة إلى ذلك، يقوم التطبيق بقراءة الحروف لمساعدة الطفل على تعلم نطقها بشكل جيد .
  • من الأمثلة على هذه التطبيقات تطبيق (أبجد) الذي يحتوي على جميع الحروف، وعند الضغط على أي حرف يتم تشغيل أغنية لكلمة تبدأ بنفس الحرف، ويحتوي أيضا على لعبة لربط الحروف بالكلمة المناسبة ولعبة الذاكرة التي تنشط ذاكرة الطفل في تذكر الحروف، ويجري أيضا اختبارات بسيطة للأطفال .

قصص الأطفال

  • يمكن للأم شراء القصص المصورة للأطفال الصغار من عمر سنتين حتى 5 سنوات، وتقوم بقراءتها لهم وتجعلهم ينظرون معها، وأثناء القراءة، تلفت انتباههم إلى الحروف التي تشكل الكلمات لتعرفوها، ثم في نهاية القصة، تقوم بإجراء اختبار بسيط لهم حول الحروف التي أشارت إليها في القصة لتعرف إلى أي مدى يتذكرون الحروف .
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأم أن تشارك في لعبة (أكمل القصة) حيث تذكر جزءا من القصة وتطلب من الطفل أن يكمل الجزء الباقي بخياله الخاص، ثم تتابع القصة وتكملها الأم حتى نهايتها. يساعد هذا النشاط الطفل على تنمية خياله وقدرته على الابتكار، بالإضافة إلى مساعدته في تعلم نطق الحروف بشكل صحيح من خلال الكلمات في القصة. كما تقوم الأم بتصحيح نطق الطفل إذا ارتكب أخطاء .

التشجيع على كتابة الحروف

  • باستخدام تعليم الطفل كيفية كتابة اسمه ثم مكافأته عن طريق تعليق ما كتبه فوق سريره ليشاهده في كل مكان في الغرفة عندما يتحرك، وهذا يساعده على تعزيز الذاكرة وتثبيتها في ذهنه، بالإضافة إلى تدريب الطفل على طريقة صحيحة لمسك القلم .

نطق الحروف

  • يمكنك أن تنطق حرفا للطفل وتطلبي منه أن يخبرك بما يسمى هذا الحرف، ثم يتم تبادل الأدوار حيث تقولين أنت الحرف وتطلبين منه أن ينطق صوته .

طفلي ينسى الحروف

  • إذا لاحظتي أن طفلك ينسى الحروف، فلا تعاقبيه أو تكوني صارمة عليه، ففي هذا العمر الصغير لا يتعلم الأطفال الأشياء بمفردهم، بل يحتاجون دائما إلى وجود شخص يكون بجانبهم ويعلمهم بشكل صحيح ويجذب انتباههم إلى الأشياء المهمة.
  • والأطفال أيضا يتعلمون بشكل أفضل مع من يشعرون معه بالأمان والاحتواء، فلا تعامليهم بالعنف المستمر حتى لا يكرهوا التعلم وينفروا منه، بل اجعليهم يقبلون عليه وشجعيهم .
  • لاحظي تصرفات طفلك طوال النهار، فإذا وجدتي شيئا غريبا أو تصرفا غير معتاد، عليك أن تعرضيه على الطبيب لعلاجه .
  • أخيرا، اجعلي طفلك يشعر بالثقة في نفسه، فهذا مفتاح نجاحه، ولا تقارنيه بأقرانه، فكل طفل يختلف في طريقة استيعابه عن الآخر، وذلك بسبب الاختلافات الفردية بين البشر، فشجعيه دائما وعامليه بحنانك ورعايتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى